عاجل

عاجل

أمريكا تشكك في قدرة كير ومشار على إحلال السلام في جنوب السودان

تقرأ الآن:

أمريكا تشكك في قدرة كير ومشار على إحلال السلام في جنوب السودان

أمريكا تشكك في قدرة كير ومشار على إحلال السلام في جنوب السودان
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

نيروبي (رويترز) - قال البيت الأبيض يوم الأحد في بيان إن الولايات المتحدة تشك في أن رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين ريك مشار لديهما صفات القيادة اللازمة لإحلال السلام في الدولة التي تشهد حربا منذ عام 2013.

وأضاف البيت الأبيض أن محادثات السلام التي عقدت في جوبا عاصمة جنوب السودان الأسبوع الماضي يجب أن تكون أكثر شمولا، مضيفا أن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على كل من يهدد استقرار البلاد.

ويمثل البيان موقفا أمريكيا صارما من أحداث جنوب السودان الذي أيدت واشنطن استقلاله في 2011 بعد حرب مع السودان استمرت عشرات السنين. ومنذ الاستقلال قتل عشرات الآلاف من الأشخاص في حرب أهلية في جنوب السودان.

وقال البيان "نعبر عن عميق القلق إزاء مسار عملية السلام الحالية... الاتفاق المحدود بين النخب لن يحل المشكلات التي يعاني منها جنوب السودان".

وناشد البيان الطرفين المتحاربين إقرار وقف لإطلاق النار في خطوة أولى وندد بإقدام برلمان البلاد على تمديد فترة ولاية كير.

وقال البيان "قادة جنوب السودان السياسيين... لم يتحلوا بروح القيادة المطلوبة لإقرار السلام... ما زلنا نشك في إمكانية أن يقودوا انتقالا سلميا ومواتيا إلى الديمقراطية والحكم الرشيد".

وفي 13 يونيو حزيران أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارا، قدمت مسودته الولايات المتحدة، بفرض حظر على التسليح.

ووافق برلمان جنوب السودان هذا الشهر على تمديد ولاية كير إلى عام 2021 في خطوة يرجح أن تقوض محادثات السلام لقول جماعات المعارضة إنها خطوة غير شرعية.

وقال كير الأسبوع الماضي إنه مستعد لقبول اتفاق سلام لإنهاء الحرب وتشكيل حكومة جديدة موسعة. ويقضي مشروع الاتفاق بتعيين خمسة نواب لرئيس الدولة ويغطي أيضا قضية الأمن وترتيبات اقتسام السلطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة