عاجل

عاجل

بومبيو ينتقد قادة إيران ويشبههم بالمافيا

تقرأ الآن:

بومبيو ينتقد قادة إيران ويشبههم بالمافيا

بومبيو ينتقد قادة إيران ويشبههم بالمافيا
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من وارين ستروبل ودانا فلدمان

(رويترز) - وجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو انتقادا للقادة الإيرانيين وشبههم "بالمافيا" وتعهد بدعم لم يحدده للإيرانيين غير الراضين عن حكومتهم.

ووصف بومبيو الذي كان يتحدث لجمهور في ولاية كاليفورنيا معظمه من أمريكيين من أصول إيرانية يوم الأحد الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية جواد ظريف بأنهما "مجرد واجهة براقة لبراعة آيات الله في الاحتيال الدولي".

وكان روحاني وظريف قد تفاوضا مع الولايات المتحدة وخمس دول أخرى على الاتفاق النووي الإيراني.

وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو أيار من الاتفاق المبرم في 2015 لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية. وتقول إيران إن نشاطها النووي يهدف فقط لتوليد الكهرباء ومشروعات سلمية أخرى.

وقال بومبيو إن "ما يدير إيران أشبه بالمافيا منه بحكومة" مشيرا إلى ما وصفه بأنه ثراء فاحش وفساد بين زعماء إيران.

وتعد تصريحات بومبيو الأحدث في حملة من الخطب والرسائل أطلقتها إدارة ترامب بهدف إثارة الاضطرابات في إيران والضغط على حكومتها لإنهاء برنامجها النووي ودعمها لجماعات مسلحة.

والهدف أن تتوافق هذه الحملة مع العقوبات الاقتصادية الصارمة التي تعتزم واشنطن فرضها مجددا على إيران خلال الشهور المقبلة والتي تشمل عقوبات على صادرات النفط الإيراني التي تشكل المصدر الرئيسي للعائدات في طهران.

وقال بومبيو إن واشنطن ستعمل مع الدول التي تستورد النفط الإيراني "لتقليل الواردات حتى تقترب من الصفر قدر الإمكان" بحلول الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وحذر روحاني دونالد ترامب أمس الأحد من مواصلة السياسات العدائية لطهران قائلا "الحرب مع إيران هي أم الحروب" لكنه لم يستبعد تحقيق السلام بين البلدين الخصمين منذ الثورة الإسلامية الإيرانية في عام 1979.

وأضاف "لستم في موقع يسمح لكم بتحريض الشعب الإيراني ضد أمن ومصالح إيران" في إشارة على ما يبدو لتقارير تحدثت عن جهود أمريكية لزعزعة استقرار الحكومة في إيران.

ورد ترامب على روحاني بتغريدة على تويتر مساء الاحد قال فيها "إياك أبدا أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا فستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ. لم نعد دولة تقبل كلماتكم المختلة عن العنف والموت.. احترسوا!".

* "صوت الشعب الذي تعرض طويلا للتجاهل"

تقول إدارة ترامب علنا إن سياستها إزاء إيران لا تهدف إلى "تغيير النظام" وإنما تغيير مسلك طهران حتى توقف نشاطها النووي والصاروخي وتتوقف عن دعم وكلاء في الشرق الأوسط وجماعات مسلحة.

وقال بومبيو "يرجع الأمر في النهاية للإيرانيين لتحديد مسار بلدهم، والولايات المتحدة... ستدعم صوت الشعب الإيراني الذي تعرض للتجاهل لفترة طويلة".

وكان بومبيو يتحدث في مكتبة رونالد ريجان الرئاسية في سيمي فالي بكاليفورنيا أمام جمهور ضم حوالي ألف شخص. وقوبلت تصريحاته بالتصفيق مرارا لكن أحد الحاضرين قاطعه للتحدث عن سياسات الهجرة التي تتبعها إدارة ترامب.

وقال بومبيو إن زعماء إيرانيين كبارا انتفعوا من عمليات اختلاس وصفقات محاباة ومكاسب أخرى غير مشروعة.

وأضاف أن آيات الله "منافقون" ويبدو أنهم "يهتمون بالثراء أكثر من الدين".

وقال إن الحكومة الأمريكية ستطلق قناة تلفزيونية وإذاعة ناطقة باللغة الفارسية على مدار الأربع والعشرين ساعة علاوة على أدوات رقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، وإن الحكومة تتخذ أيضا خطوات لمساعدة الإيرانيين على الالتفاف على الرقابة المفروضة على الإنترنت.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة