عاجل

عاجل

المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير مخالفا التوقعات

تقرأ الآن:

المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير مخالفا التوقعات

المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير مخالفا التوقعات
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - أبقي البنك المركزي التركي على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الثلاثاء، مخالفا التوقعات التي تنبأت برفعها بعد صعود التضخم لأعلى مستوى في 14 عاما في يونيو حزيران، في خطوة من المرجح أن تزيد قلق المستثمرين بشأن اتجاه السياسة النقدية.

وأبقى البنك على سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع عند 17.75 بالمئة. وتوقع 15 من بين 16 خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم زيادة أسعار الفائدة، وكان الخيار الأرجح هو رفع الفائدة بما يتراوح بين 100 و125 نقطة أساس.

وانخفضت الليرة، التي خسرت نحو 20 بالمئة من قيمتها منذ بداية العام الجاري، إلى 4.91 مقابل الدولار بعد القرار من 4.7605 قبله مباشرة.

وتضررت الليرة جراء مخاوف من تأثير الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على السياسة النقدية بعد أن حصل على سلطات تنفيذية واسعة في يونيو حزيران، وبشأن قدرة المركزي على كبح جماح التضخم.

وبلغ التضخم أعلى مستوياته في 14 عاما في يونيو حزيران مسجلا 15.39 بالمئة، في الوقت الذي أدى فيه نزول الليرة إلى ارتفاع أسعار الأغذية وغيرها من السلع.

وزاد البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس منذ أواخر أبريل نيسان في مسعى لدعم العملة. ويريد إردوغان خفض تكاليف الاقتراض لتحفيز الإقراض وعمليات البناء الجديدة، وأثار قلق المستثمرين بدعواته لخفض أسعار الفائدة.

وعين الرئيس التركي زوج ابنته براءت ألبيرق في منصب وزير الخزانة والمالية، مما أذكى المخاوف بشأن آفاق السياسة النقدية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة