عاجل

عاجل

مقابلة-طابا هايتس المصرية تتطلع لزيادة عدد سائحيها إلى المثلين في 2018

تقرأ الآن:

مقابلة-طابا هايتس المصرية تتطلع لزيادة عدد سائحيها إلى المثلين في 2018

مقابلة-طابا هايتس المصرية تتطلع لزيادة عدد سائحيها إلى المثلين في 2018
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من إيهاب فاروق

طابا (مصر) (رويترز) - قال عماد الطرابيشي المدير العام لشركة مرتفعات طابا (طابا هايتس) التابعة لمجموعة أوراسكوم للتنمية مصر إن شركته تتطلع لزيادة عدد السائحين الوافدين لفنادق ومنتجعات طابا هايتس إلى المثلين ليبلغ 150 ألف سائح بنهاية 2018.

وأضاف الطرابيشي في مقابلة مع رويترز أجريت في طابا هايتس أن شركته تعمل على جذب أسواق جديدة إلى طابا مثل الأسواق العراقية والبولندية.

تأسست طابا هايتس التابعة للملياردير المصري سميح ساويرس عام 1994، وتمتلك 4.5 مليون متر مربع في مدينة طابا بجنوب سيناء.

وقال الطرابيشي "قبل الثورة (انتفاضة 2011) كانت الظروف جيدة جدا والسياحة الأوروبية بمختلف الجنسيات هي الموجودة لدينا في جميع الفنادق المملوكة لنا في طابا بإشغال يصل لنحو 100 بالمئة، ولم يكن عندنا أي سياحة عربية أو مصرية.

"بعد 2011 اعتمدنا لفترة على السياحة الروسية والأوكرانية وبعض الجنسيات الأخرى إلى أن جرى تفجير حافلة السياح الكوريين في فبراير 2014، وحينها رحل جميع السياح لبلادهم، وأعقبه حدوث سيول في المدينة، وهنا كانت الطامة الأكبر وتم إغلاق أغلب الفنادق".

وتابع "نسب الإشغال حاليا تبلغ 60-70 بالمئة".

يمثل قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين وموردا رئيسيا للعملة الصعبة، لكنه تضرر بشدة جراء سنوات الاضطراب السياسي عقب انتفاضة 2011 وبعض أعمال العنف المسلح.

وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عندما تحطمت طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر تشرين الأول 2015 مما أسفر عن مقتل جميع ركابها.

وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء. ولم تعد الرحلات الجوية الروسية إلى القاهرة إلا في أبريل نيسان.

وقال الطرابيشي "بداية من عام 2016 عملنا على استقطاب السياحة الأردنية إلى طابا بجانب السائح المصري... نستهدف مضاعفة عدد السائحين الوافدين لفنادقنا إلى 150 ألف سائح بنهاية هذا العام... قبل 2011 كنا نصل إلى 250 ألف سائح ليس من بينهم أي سائح عربي أو مصري".

تمتلك طابا هايتس ستة فنادق، منها خمسة فنادق خمس نجوم وفندق أربع نجوم، بطاقة استيعابية إجمالية 2365 غرفة فندقية.

وأضاف الطرابيشي "بدأنا من العام الماضي تنظيم عدد من الحفلات الغنائية لنجوم الغناء في العالم العربي لجذب عدد أكبر من السائحين العرب والمصريين إلى طابا.

"لا نهدف للربح من تلك الحفلات، بل لتسويق المكان حتى نتمكن من زيادة أعداد السائحين وتقليص الخسائر التي نتكبدها".

ورفض الطرابيشي الخوض في تفاصيل بشأن الخسائر.

وأظهر التقرير المالي لأوراسكوم أن إيرادات طابا هايتس قفزت 65.9 بالمئة في الربع الأول من هذا العام لتبلغ 15.1 مليون جنيه.

وقال الطرابيشي، وهو ممثل لمالك منتجعات وفنادق طابا هايتس، إن شركته تسعى لإيقاف نزيف خسائرها من خلال إحداث "تعادل نقدي بين المصروفات والإيرادات هذا العام بإذن الله، من خلال زيادة الحفلات ومحاولة جذب أسواق جديدة مثل العراق وبولندا".

قفزت إيرادات مصر من قطاع السياحة بنحو 83.3 بالمئة إلى حوالي 2.2 مليار دولار في الربع الأول من هذا العام مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد نحو 37.1 بالمئة إلى 2.383 مليون سائح.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة