عاجل

عاجل

وزير الأمن البوسني يسعى لنشر الجيش على الحدود لمنع تدفق المهاجرين

تقرأ الآن:

وزير الأمن البوسني يسعى لنشر الجيش على الحدود لمنع تدفق المهاجرين

وزير الأمن البوسني يسعى لنشر الجيش على الحدود لمنع تدفق المهاجرين
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

سراييفو (رويترز) - قال دراجان مكتيتش وزير الأمن البوسني يوم الأربعاء إنه سيسعى لإدخال تعديلات تشريعية تسمح بنشر الجيش على الحدود للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين على البلد الفقير أثناء رحلتهم للوصول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

ووصل مئات الآلاف من المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عام 2015 ومر كثير منهم عبر البوسنة التي تعاني حاليا لتوفير الإقامة لنحو 5000 شخص يعتزمون مواصلة رحلتهم عبر كرواتيا المجاورة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي الأكثر ثراء.

ومنذ بداية العام الحالي وصل إلى البوسنة ما يزيد على 9000 مهاجر من آسيا وشمال أفريقيا قادمين من صربيا وجمهورية الجبل الأسود منهم ما يزيد على 3000 خلال الشهر الماضي فقط ونجح عدد مماثل في العبور إلى كرواتيا العضو في الاتحاد الأوروبي.

وقال مكتيتش للصحفيين "أخطط لتعديلات في القانون بما يسمح بنشر الجيش لحماية حدودنا".

ولا يوجد في البوسنة سوى مركزين رسميين لاستقبال اللاجئين ويعاني البلد الصغير، الذي يبلغ عدد سكانه 3.5 مليون نسمة ويسعى للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، لتوفير الإقامة لهؤلاء المهاجرين.

وهناك خطة لإنشاء مراكز جديدة لاستقبال المهاجرين لكنها لا تزال مرهونة بالتوصل إلى اتفاق مع حكومات محلية شبه مستقلة يرفض كثير منها استضافة لاجئين.

وقال مكتيتش "لن نسمح بأن يكون بلدنا مركزا رئيسيا (لاستقبال المهاجرين)". وأضاف "فشل الاتحاد الأوروبي في هذا الاختبار مما سمح للمجرمين ومهربي البشر بإدارة هذه العملية بدلا من مؤسسات الاتحاد".

وقال الوزير إنه يتوقع أن تعد المفوضية الأوروبية قريبا مسودة اتفاق يسمح بنشر أفراد من وكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس) في البوسنة لمساعدتها في التصدي لتدفق المهاجرين ونشاط الجريمة المنظمة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة