عاجل

عاجل

انفجار خارج السفارة الأمريكية في بكين.. والشرطة تقول إنه "قطعة ألعاب نارية"

تقرأ الآن:

انفجار خارج السفارة الأمريكية في بكين.. والشرطة تقول إنه "قطعة ألعاب نارية"

انفجار خارج السفارة الأمريكية في بكين.. والشرطة تقول إنه "قطعة ألعاب نارية"
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من سي يونج لي وتوم ديلي

بكين (رويترز) - قالت السفارة الأمريكية في بكين في بيان يوم الخميس إن قنبلة انفجرت خارجها يوم الخميس مما أسفر عن إصابة المهاجم الوحيد، لكن الشرطة وصفت السلاح المستخدم بأنه مجرد "قطعة ألعاب نارية".

وأضافت السفارة أن الانفجار وقع في الشارع خارج الركن الجنوبي الشرقي لمجمع السفارة. وقالت شرطة بكين إن المشتبه به شاب عمره 26 عاما من منطقة منغوليا الداخلية وإن يده أصيبت ونُقل إلى المستشفى.

ولم تعلن الشرطة عن دافع للهجوم.

وتخوض الصين والولايات المتحدة نزاعا تجاريا بدأته واشنطن حيث فرضت الدولتان رسوما جمركية على واردات كل من الأخرى بقيمة 34 مليار دولار، وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم عقابية على كل الواردات الصينية في نهاية المطاف.

ورغم الانتقادات الصريحة التي يوجهها المسؤولون الصينيون والإعلام الرسمي لتحركات واشنطن الخاصة بالتجارة، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي بالصين التي تخضع لرقابة مشددة لم تشهد غضبا كبيرا كما لم ترد أنباء عن مقاطعات للسلع الأمريكية.

وقال شهود عيان لرويترز إنهم سمعوا دوي انفجار بالقرب من السفارة وشعروا بهزات.

وقال طالب بالمدرسة الثانوية عمره 19 عاما وأخبر الصحفيين بأن اسمه لي "كنت قد وصلت توا وانضممت للصف ثم سمعت دوي انفجار على بعد مئة متر تقريبا".

وأضاف لي إن الانفجار وقع بعد وقت قصير من الواحدة ظهرا عندما كان واقفا في صف ليقدم طلبا للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لحضور امتحان في لوس أنجليس.

وقال شاهد من رويترز إن أضرارا لحقت بسيارة للشرطة على ما يبدو إذ إن زجاجها الخلفي مفقود وفرضت الشرطة طوقا حولها قبل إبعادها.

وقالت السفارة إنها استأنفت عملياتها المعتادة الساعة 1.45 بعد الظهر تقريبا.

وظلت أعداد من الناس مصطفة خارج السفارة بعد الانفجار وكانت السيارات تتحرك بشكل طبيعي في المنطقة الواقعة بشمال شرق بكين والتي تضم العديد من السفارات بما فيها سفارات فرنسا والهند وإسرائيل.

وأظهرت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لدخان متصاعد بالقرب من مكان اصطفاف الناس خارج المجمع من أجل التأشيرات. وأزيلت بعض مقاطع الفيديو والصور لاحقا.

وقال عامل عمره 58 عاما يدعى لي شاو هوي لرويترز إنه شعر بالأرض تهتز وصرخ البعض.

وأضاف "اعتقدت في البداية أنه حادث سير كبير". وتابع قائلا إن الدخان انقشع سريعا.

وقالت السفارة إن الانفجار لم يلحق أضرارا بها.

وقال موظفون بسفارتي الهند وكوريا الجنوبية إنهم لا يعلمون شيئا عن أي واقعة غريبة ويواصلون عملهم كالمعتاد.

وذكرت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها الدولة نقلا عن شهود أن الشرطة اقتادت امرأة سكبت البنزين على نفسها في محاولة على ما يبدو لإحراق نفسها أمام السفارة عند الساعة 11 صباحا تقريبا يوم الخميس.

وقال شاهد لرويترز رافضا الكشف عن هويته إنه رأى امرأة في منتصف العمر ومعها دلوان من البنزين. وكان مكتوبا على ظهرها أحرف صينية معناها "قاضوهم".

ولم ترد شرطة بكين ولا السفارة الأمريكية بعد على طلب للتعليق بشأن المرأة.

وإجراءات الأمن في العاصمة الصينية مشددة وغالبا ما يتم تفريق أي احتجاجات بسرعة. وتفيد الإحصاءات الرسمية بأن معدلات الجريمة العنيفة منخفضة في الصين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة