عاجل

عاجل

قريباً... ناسا تطلق أوّل أول مركبة تخترق الهالة الشمسية

تقرأ الآن:

قريباً... ناسا تطلق أوّل أول مركبة تخترق الهالة الشمسية

قريباً... ناسا تطلق أوّل أول مركبة تخترق الهالة الشمسية
حجم النص Aa Aa

تستعد مركبة "باركر سولار بروب" للانطلاق في رحلة تقترب فيها من الشمس بشكل أكبر من أي مركبة سبقتها، وذلك بهدف توفير بيانات جديدة حول النشاط الشمسي وتقديم مساهمات هامة لرفع القدرة على التنبؤ بالأحداث والظواهر المناخية الكبرى التي تؤثر على الحياة على الأرض.

وستصل المركبة، التي ستبلغ سرعتها نحو 692 ألف كيلومتر في الساعة، إلى نقطة تبعد حوالي 6 مليون كيلومتر من سطح الشمس، وستواجه درجات حرارة تبلغ نحو ألف وأربعمائة درجة مئوية.

ورغم الخطر الذي توصف به هذه المهمة، التي ستستغرق حوالي 7 سنين، إلا أنها من الممكن أن تسفر عن نتائج مهمة للغاية لأن باركر سولار بروب سوف تخترق الهالة الشمسية، وهي الهالة الخارجية الغازية حول الشمس ، حيث تولد ظواهر مثل الرياح والتوهجات الشمسية والانبعاث الكتلي الإكليلي.

للمزيد على يورونيوز:

علماء يتمكنون من اختبار مدى صحة نظرية أينشتاين حول تأثير الثقب الأسود على النجوم

لقطات أولية لميلاد كوكب قد تساعد على فهم الكون

أطول خسوف كلي للقمر خلال مئة سنة.. تمتعت به دول وحرمت منه أخرى

وسيستخدم العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية- ناسا "باركر سولار بروب" لاختبار الحقول المغناطيسية في هالة الشمس، مما يمنحهم فرصة أفضل للتنبؤ بالنشاط الشمسي في المستقبل، وذلك بمساعدة مركبة فضائية أوروبية جديدة، تتبع "باركر سولار بروب" إلا أنها ستحلق بشكل أبعد عن الشمس وتقوم بالتصوير.

وتعمل شركة "إيرباص" في المملكة المتحدة حالياً على إنشاء هذه المركبة الجديدة المساعدة والتي أطلق عليها "سولار أوربيتير" ، وسوف يتم إطلاقها في العام المقبل.