عاجل

عاجل

واردات الهند من نفط إيران تنخفض 12% في يونيو عن الشهر السابق

تقرأ الآن:

واردات الهند من نفط إيران تنخفض 12% في يونيو عن الشهر السابق

واردات الهند من نفط إيران تنخفض 12% في يونيو عن الشهر السابق
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

نيودلهي (رويترز) - تراجعت مشتريات شركات التكرير الهندية من النفط الإيراني نحو 12 بالمئة في يونيو حزيران مقارنة بالشهر السابق حين أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعيد فرض العقوبات على إيران لكن المبيعات ظلت أعلى نحو 50 بالمئة عنها قبل عام.

وتنأى شركات التكرير في الهند، أكبر مشتر للخام الإيراني بعد الصين، بنفسها عن نفط طهران بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم في 2015.

واشترت المصافي الهندية نحو 664 ألف برميل يوميا من النفط من إيران في يونيو حزيران بحسب بيان لوزير النفط دارميندرا برادان أمام مجلس النواب.

ورغم أن هذا يمثل انخفاضا عن الشهر السابق فإن المشتريات تظل أعلى منها قبل عام.

وقال الوزير "المصافي الهندية استوردت 1.9 مليون طن من الخام من إيران في يونيو (حزيران) 2017 و طلبت 2.82 مليون طن في يونيو (حزيران) 2018".

وقلصت شركات التكرير المملوكة للدولة في الهند، وتمثل 60 بالمئة من طاقة التكرير الكلية في البلد والتي تبلغ خمسة ملايين برميل يوميا، الواردات من إيران في 2017-2018 بسبب خلاف على حقوق تطوير حقل غاز عملاق.

لكن تلك المصافي رفعت الواردات في السنة المالية الحالية التي بدأت في أبريل نيسان بعد أن عرضت إيران شحنا مجانيا وفترة ائتمان أطول تبلغ 60 يوما.

وأضحت إيران ثاني أكبر مورد لشركات التكرير الحكومية في الهند بعد العراق في الفترة من ابريل نيسان إلى يونيو حزيران لكن الهند حذرت من انخفاض حاد للواردات من إيران عضو أوبك.

وحملت الهند نحو 715 ألفا و600 برميل يوميا من طهران في الفترة من ابريل نيسان إلى يونيو حزيران 2018 بزيادة 45 بالمئة عن الربع السابق حسبما تظهره البيانات المقدمة للبرلمان.

وبحسب بيانات وصول الناقلات التي حصلت عليها رويترز من مصادر فإن واردات الهند الشهرية من نفط إيران انخفضت نحو 16 بالمئة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة