عاجل

عاجل

تباطؤ نمو اقتصاد اليورو بفعل المخاوف التجارية في الربع/2

تقرأ الآن:

تباطؤ نمو اقتصاد اليورو بفعل المخاوف التجارية في الربع/2

تباطؤ نمو اقتصاد اليورو بفعل المخاوف التجارية في الربع/2
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات أولية تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو مجددا في الربع الثاني من العام بفعل ما قال الاقتصاديون إنها التوترات المتعلقة بحرب تجارية محتملة مع الولايات المتحدة.

وعلى نحو منفصل، قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن نمو الأسعار تسارع بسبب ارتفاع أسعار الطاقة لكن خبراء الاقتصاد حذروا من أن من المستبعد أن يؤثر الارتفاع على السياسة النقدية في المنطقة لأن تأثيرات الطاقة مؤقتة.

وقدر يوروستات نمو الناتج المحلي الإجمالي في دول منطقة اليورو التسع عشرة عند 0.3 بالمئة عن الربع السابق في الفترة بين أبريل نيسان ويونيو حزيران مع ارتفاعه 2.1 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من 2017.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا نمو اقتصاد المنطقة 0.4 بالمئة عن الربع السابق و2.2 بالمئة على أساس سنوي.

ويقدر يورستات أن التضخم الرئيسي لأسعار المستهلكين تسارع إلى 2.1 بالمئة على أساس سنوي في يوليو تموز من اثنين بالمئة في يونيو حزيران وهو ما يرجع في الأساس إلى زيادة أسعار الطاقة التي قفزت إلى 9.4 بالمئة على أساس سنوي من ثمانية بالمئة.

وزاد التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والأغذية غير المصنعة ويراقبه البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ قراراته بشأن السياسة النقدية، 1.3 بالمئة على أساس سنوي من 1.2 بالمئة في يونيو حزيران ليفوق توقعات الاقتصاديين.

وزاد أيضا معيار أضيق نطاقا للتضخم الأساسي يتابعه الاقتصاديون، يستثني أسعار الخمور والتبغ، إلى 1.1 بالمئة من 0.9 بالمئة في يوليو حزيران، ليفوق التوقعات هو الآخر. ويستهدف البنك المركزي الأوروبي تضخما عند أقل قليلا من اثنين بالمئة في الأمد المتوسط.

في غضون ذلك، قال يوروستات إن معدل البطالة بمنطقة اليورو بلغ 8.3 بالمئة في يونيو حزيران دون تغير عن القراءة المعدلة بالخفض لشهر مايو أيار.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة