عاجل

عاجل

آسيان وبكين يشيدان بالتقدم في محادثات بحر الصين الجنوبي

تقرأ الآن:

آسيان وبكين يشيدان بالتقدم في محادثات بحر الصين الجنوبي

آسيان وبكين يشيدان بالتقدم في محادثات بحر الصين الجنوبي
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

سنغافورة (رويترز) - اتفقت منطقة جنوب شرق آسيا والصين على وثيقة عمل لمواصلة مفاوضات طويلة بشأن مدونة قواعد السلوك في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها في خطوة وصفها مسؤولون من الجانبين يوم الخميس بأنها "حدث مهم".

وتتنازع عدة دول من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) مع الصين على السيادة على جزر في بحر الصين الجنوبي وهو واحد من أكثر الممرات المائية في العالم ازدحاما. ولسنوات كانت هذه الدول تبحث إبرام معاهدة لمنع تصعيد النزاعات.

وقال فيفيان بالاكريشنان وزير خارجية سنغافورة التي تستضيف اجتماع زعماء إقليميين ونواب من جميع أنحاء العالم "يسعدني أن أعلن عن حدث مهم آخر فيما يتعلق بعملية وضع مدونة قواعد السلوك".

وذكر أن "النص الذي سيتم التفاوض عليه بخصوص مدونة قواعد السلوك" جرى الاتفاق عليه خلال محادثات رفيعة المستوى في يونيو حزيران لكن أعلن عنه يوم الخميس وسيكون أساسا للمفاوضات.

ووصف نظيره الصيني وانغ يي وثيقة العمل بأنها "أنباء طيبة" و "تقدم عظيم".

ويقول منتقدون إن أسلوب التوافق في الآراء المعتمد في التفاوض على وضع قواعد السلوك يعني أن الاتفاق النهائي نفسه قد لا يبرم قبل سنوات ويكون في صالح الصين كأسلوب للمماطلة حتى تخفف الرقابة على عسكرتها للجزر الصناعية في المنطقة.

ووفقا لمسودة بيان من المقرر أن يصدر يوم السبت واطلعت عليه رويترز فيتضمن جدول أعمال المحادثات أيضا خلال الأيام القليلة المقبلة التوصل لاتفاق بشأن الأمن الإلكتروني مع روسيا التي اتهمتها الولايات المتحدة بالتدخل في الانتخابات.

وتظهر الوثيقة أن أعضاء الرابطة سيؤكدون التزامهم بالانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على معاهدة تجارية كبرى تدعمها الصين في ظل سياسات الحماية التجارية التي تمارسها الولايات المتحدة. كما سيدعون لاتخاذ خطوات نحو نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة