عاجل

عاجل

محكمة تركية تسجن 9 مدى الحياة في تفجيري أنقرة 2015

تقرأ الآن:

محكمة تركية تسجن 9 مدى الحياة في تفجيري أنقرة 2015

محكمة تركية تسجن 9 مدى الحياة في تفجيري أنقرة 2015
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) - ذكرت محطات تلفزيونية أن محكمة تركية قضت بسجن تسعة متهمين مدى الحياة يوم الجمعة في تفجيري أنقرة اللذين أسفرا عن مقتل ما يربو على 100 شخص عام 2015.

استهدف الهجومان الانتحاريان، الأكثر دموية على أراض تركية، مسيرة سلمية مؤيدة للأكراد ونشطاء عماليين خارج محطة القطار الرئيسية في أنقرة.

ووجهت السلطات اتهامات إلى 36 شخصا يشتبه بأنهم من أنصار تنظيم الدولة الإسلامية بعضهم حوكم غيابيا. وشملت الاتهامات القتل والانتماء لمنظمة إرهابية والإخلال بالنظام الدستوري.

ووقع الهجومان قبل 20 يوما من الانتخابات العامة الأخيرة مما زاد من التوتر بين السلطات وأنصار المعارضة في الأقلية الكردية وهي أكبر أقلية في البلاد.

وسلطت الشهادات التي وردت خلال المحاكمة، التي بدأت في 2016، الضوء على أوجه القصور في أمن الحدود والمخابرات والتي قال المحامون إنها سمحت بأن تصبح مناطق من تركيا قواعد للمتشددين.

وفي ذلك الوقت تزايد نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في تركيا. وتسبب هجوم بقنبلة وباستخدام السلاح على مطار اسطنبول الرئيسي في يونيو حزيران 2016 في مقتل 47 شخصا في حين تسبب تفجير في حفل زفاف كردي في مدينة غازي عنتاب بعد ذلك بشهرين في مقتل 57 شخصا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة