عاجل

عاجل

العلماء يعيدون إحياء ديدان عمرها 42 ألف عام في روسيا

تقرأ الآن:

العلماء يعيدون إحياء ديدان عمرها 42 ألف عام في روسيا

 Group of Nematodes
© Copyright :
CSIRO ScienceImage 2818
حجم النص Aa Aa

يقدّر عمر الديدان التي تمّ استخراجها من رواسب متجمّدة في سيبيريا، وإعادة إحيائها من 32 ألف سنة و42 ألف سنة، بحسب ما يقوله علماء في الولايات المتحدة الأميركيةوموسكو.

وأظهرت عينتان من العينات الثلاثمئة التي تمّ سحبها من سيبيريا أنّ الديدان الموجودة فيها هي ديدان أسطوانية، قابلة للحياة، وكان بإمكانها التحرك والأكل.

والديدان الأسطوانية، أو ما يعرف أيضاً بالديدان المدورة، أو الخيطيات، هي مخلوقات ميكروسكوبية ويمكنها أن تعيش في فضاءات وبيئات مختلفة، وعلى عمق كبير تحت الأرض.

في مقاطعة ياكوتيا الواقعة في شمال سيبيريا إذن تمّ استخراج تلك الحشرات ما قبل التاريخية الحية من جحور قديمة للقوارض، ثم حفظت في ثلاجات في درجة حرارة تبلغ 20 تحت الصفر قبل أن يتمّ "تذويبها" على مراحل استمرّت لأسابيع.

ونشر الخبر عن هذه الدراسة للمرة الأولى في إحدى الصحف الأميركية التي قالت "إن تعاوناً بين باحثين روس وخبراء أميركيين من جامعة في ولاية نيوجيرسي أدّى إلى هذا الاكتشاف".

أيضاً على موقع يورونيوز:

- علماء يتمكنون من اختبار مدى صحة نظرية أينشتاين حول تأثير الثقب الأسود على النجوم

- شاهد: كيف تنجو السحالي من العواصف الاستوائية!

- الموجات الهاتفية تضرّ بذاكرة الأطفال والمراهقين

وتعدّ مقاطعة ياكوتيا من أبرد المقاطعات الروسية.

وتضيف الصحيفة "أن الدراسة أثبتت قدرات الكائنات متعددة الخلايا على السبات لفترة طويلة، ما يعني أنها تتمتع بتقنيات خاصة قد تساعد الخبراء والعلماء في بعض الدراسات الأخرى".

وشاركت في الدراسة جامعات روسية هي جامعة موسكو الحكومية والجامعة العليا للعلوم الاقتصادية في موسكو وأكاديمية العلوم الروسية وجامعة نيوجيرسي الأميركية.