عاجل

عاجل

مصدر: نائب وزير خارجية تركيا يرأس وفدا إلى واشنطن

تقرأ الآن:

مصدر: نائب وزير خارجية تركيا يرأس وفدا إلى واشنطن

حجم النص Aa Aa

أنقرة (رويترز) - قال مصدر بوزارة الخارجية التركية يوم الثلاثاء إن سيدات أونال الذي عُين حديثا نائبا لوزير الخارجية سيرأس وفدا يتوجه إلى واشنطن لبحث التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بسبب الخلافات حول السياسة في سوريا ومحاكمة القس الأمريكي أندرو برانسون في تركيا. وتسبب خلاف تجاري في انخفاض قيمة الليرة التركية لمستويات قياسية يوم الاثنين.

وذكرت شبكة (سي.إن.إن ترك) في وقت سابق أن تركيا والولايات المتحدة توصلتا لترتيبات مسبقة بشأن قضايا معينة وسيتوجه الوفد إلى واشنطن خلال يومين لبحث الخلاف.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "سيرأس نائب وزير خارجيتنا الجديد سيدات أونال الوفد". ولم يذكر تفاصيل أخرى.

وطالبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن تفرج أنقرة عن برانسون الذي يعيش في تركيا منذ أكثر من عقدين واتهم بدعم الجماعة التي تلقي عليها تركيا مسؤولية محاولة الانقلاب في 2016. ونفى برانسون هذه الاتهامات.

وفرضت واشنطن في الأسبوع الماضي عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين قائلة إنهما لعبا دورا رئيسيا في اعتقال برانسون. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده سترد على العقوبات.

وقالت الإدارة الأمريكية إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار.

وتأتي المراجعة التي أعلنها مكتب الممثل التجاري الأمريكي يوم الجمعة بعد أن فرضت أنقرة رسوما على سلع أمريكية ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على الصلب والألومنيوم.

وقالت السفارة الأمريكية في أنقرة يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة لا تزال حليفا قويا لتركيا برغم التوتر الحالي. وأضافت أن البلدين تربطهما علاقة اقتصادية نشطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة