عاجل

عاجل

خامنئي يهون من شأن العقوبات الأمريكية ويقول إيران لا تخشى شيئا

تقرأ الآن:

خامنئي يهون من شأن العقوبات الأمريكية ويقول إيران لا تخشى شيئا

خامنئي يهون من شأن العقوبات الأمريكية ويقول إيران لا تخشى شيئا
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) - نقل تقرير على الموقع الإلكتروني للزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي عنه قوله يوم الأربعاء إنه لا يوجد ما يثير قلق طهران، في إشارة إلى فرض الولايات المتحدة عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية هذا الأسبوع.

ودفعت العقوبات التي فرضتها واشنطن البنوك والكثير من الشركات حول العالم إلى خفض تعاملاتها مع إيران بالفعل. وتعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بمنع الشركات التي لها معاملات تجارية مع إيران من التعامل مع الولايات المتحدة.

ونقل الموقع عن خامنئي قوله في أحد خطاباته في الأسابيع الماضية لكنه نشر بعد يوم من سريان العقوبات الأمريكية الجديدة "لا تقلقوا على الإطلاق فيما يتعلق بوضعنا. لا أحد يستطيع فعل شيء".

وقال ترامب في تغريدة يوم الثلاثاء إن العقوبات الجديدة، التي كانت قد رفعت بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015 "هي العقوبات الأشد صرامة على الإطلاق".

ونددت إيران بإعادة فرض العقوبات تماشيا مع قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وقال سفير إيران لدى الامم المتحدة غلام علي خوشرو في تعليق نشرته صحيفة جارديان البريطانية يوم الأربعاء إن ترامب يصنع التاريخ بانتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صوت عليه بالموافقة قبل ثلاث سنوات.

ويطالب القرار، الذي يدعم الاتفاق بين إيران والقوى الست، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالامتناع عن "الأعمال التي تقوض تنفيذ الالتزامات" بموجب الاتفاق النووي.

وكان المسؤولون الأمريكيون قالوا في الأسابيع القليلة الماضية إنهم يستهدفون الضغط على الدول للتوقف عن شراء النفط الإيراني في محاولة لإجبار طهران على وقف برامجها النووية والصاروخية وتدخلها في الصراعات الإقليمية في سوريا والعراق.

وأفادت صحيفة إيرانية بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال يوم الأربعاء إن خطة الولايات المتحدة لوقف صادرات النفط الإيرانية تماما لن تنجح.

وقال ظريف لصحيفة إيران "إذا أراد الأمريكيون الإصرار على هذه الفكرة الساذجة والمستحيلة فعليهم أيضا أن يدركوا عواقبها. فلا يمكنهم التفكير في أن إيران لن تصدر النفط وأن آخرين سيصدرون".

ولمح الرئيس الإيراني حسن روحاني الشهر الماضي إلى أن إيران قد تغلق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي رئيسي للنفط، إذا حاولت الولايات المتحدة وقف صادرات النفط الإيرانية.

ورد ترامب بالإشارة إلى أن إيران قد تواجه عواقب وخيمة إذا هددت الولايات المتحدة.

وقال ظريف "أعدت أمريكا غرفة عمليات حرب ضد إيران... لا يمكن أن نستدرج لمواجهة مع أمريكا بالسقوط في فخ غرفة عمليات الحرب هذه واللعب على جبهة قتال".

وعرض ترامب الشهر الماضي لقاء زعماء إيرانيين. لكن روحاني قال يوم الاثنين إنه لن تكون هناك محادثات ما دامت واشنطن تتراجع عن الاتفاق.

وقال ظريف إن عمان وسويسرا سبق أن قامتا بالوساطة في محادثات مع الأمريكيين لكن لا توجد في الوقت الحالي محادثات مباشرة أو غير مباشرة مع الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن روحاني قال في لقاء مع وزير الخارجية الكوري الشمالي يوم الأربعاء إنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة.

وأضاف روحاني "اليوم أمريكا تعرف بأنها بلد لا يمكن الوثوق فيه وغير جدير بالثقة ولا يتقيد بأي من التزاماته".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة