عاجل

عاجل

مصحح- محام: اعتقال زعيم المعارضة البارز بيتي على حدود زامبيا

تقرأ الآن:

مصحح- محام: اعتقال زعيم المعارضة البارز بيتي على حدود زامبيا

مصحح- محام: اعتقال زعيم المعارضة البارز بيتي على حدود زامبيا
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

هاراري (رويترز) - قال محامي وزير المالية السابق والمعارض البارز في زيمبابوي تنداي بيتي يوم الأربعاء إن الشرطة اعتقلت موكله أثناء محاولته عبور الحدود لطلب اللجوء في زامبيا المجاورة.

وقالت السلطات يوم الثلاثاء إنها تبحث عن بيتي فيما يتعلق بأعمال عنف أعقبت الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي والمختلف على نتائجها والتي فاز فبها الرئيس إمرسون منانجاجوا.

وقتل ستة أشخاص في حملة للجيش على محتجين على النتيجة واتهم زعيم المعارضة نلسون شاميسا، المنافس الرئيسي لمنانجاجوا، الحكومة بشن حملة أمنية على أعضاء حزبه.

وكان بيتي، الذي شكل حزب الشعب الديمقراطي الذي ينتمي إليه تحالفا مع حركة التغيير الديمقراطي التي يتزعمها شاميسا، مختبئا منذ الأسبوع الماضي وقال محاميه نكوبيزيثا مليلو إنه يخشى على حياته.

وأضاف "بدأنا إجراءات طلب اللجوء السياسي وننتظر لنرى كيف ستسير الأمور. كانت حياته في خطر".

وتعيد اضطرابات ما بعد الانتخابات إلى الأذهان حكم روبرت موجابي الطويل. وحل منانجاجوا محل موجابي بعد الإطاحة به في انقلاب عسكري العام الماضي.

وقالت تشاريتي تشارامابا المتحدثة باسم الشرطة إنها ليس لديها معلومات عن اعتقال بيتي. وقالت إدارة التحقيقات الجنائية يوم الثلاثاء إن الشرطة تبحث عن بيتي ومورجن كوميتشي رئيس حركة التغيير الديمقراطي وهابيمور تشيدزيفا زعيم الشباب بالحركة فيما يتعلق بأعمال العنف التي جرت الأسبوع الماضي.

وقال مليلو إن بيتي اعتقل بعد أن قدم نفسه لمسؤولي الهجرة الزامبيين عند موقع تشيروندو الحدودي على مسافة 350 كيلومتر شمالي العاصمة هاراري حيث يشترك مسؤولون من زامبيا وزيمبابوي في مبنى واحد.

وأضاف المحامي الذي كان على الحدود مع بيتي "يبدو أن موظفي الهجرة الزامبيين نبهوا شرطة زيمبابوي فقامت باعتقاله".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة