المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

انطلاق جولة ثامنة من محادثات السلام بين أمريكا وطالبان في قطر

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع يورونيوز
انطلاق جولة ثامنة من محادثات السلام بين أمريكا وطالبان في قطر
حقوق النشر  رويترز   -  

قال مسؤولون إن جولة ثامنة من محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية ستبدأ في العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت واصفين الجولة بأنها ستكون المرحلة "الأكثر حسما" في المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة بأفغانستان منذ 18 عاما.

وقال مسؤولون كبار على دراية بالمحادثات إن من الممكن توقع الإعلان عن اتفاق للسلام في نهاية الجولة الثامنة للمحادثات بين الأطراف المتحاربة مشيرين إلى أنه سيؤدي إلى سحب القوات الأجنبية من البلد الذي يطحنه الحرب.

ووصل زلماي خليل زاد، المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان الذي يعقد اجتماعات مع قادة من طالبان منذ العام الماضي، إلى الدوحة مساء أمس الجمعة.

وقال خليل زاد على تويتر "وصلت توا إلى الدوحة لاستئناف المحادثات مع طالبان. نسعى إلى اتفاق للسلام وليس اتفاقا للانسحاب" مضيفا أن طالبان أشارت إلى أنها قد تبرم اتفاقا.

وتابع "نحن مستعدون لاتفاق جيد".

وقال مصدران مطلعان على المحادثات إن من المتوقع إبرام اتفاق بانسحاب القوات الأجنبية مقابل ضمانات أمنية تقدمها طالبان قبل 13 أغسطس آب.

وينتشر بأفغانستان حاليا نحو 20 ألف جندي أجنبي، معظمهم أمريكيون، في إطار مهمة لحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة لتدريب ومساعدة القوات الأفغانية وإمدادها بالمشورة.

وتسيطر حركة طالبان الإسلامية المتشددة حاليا على مساحات أكبر من أي وقت مضى منذ أطاحت بها الولايات المتحدة من الحكم في عام 2001.

رويترز
شرطي أفغاني بالقرب من موقع انفجار في كابولرويترز

تطالعون أيضا على يورونيوز:

العثور على بكتيريا خطيرة في قطارات أنفاق لندن ومستشفياتها

الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر يمدد حالة الطوارئ لمدة شهر

بعد إغلاقٍ مؤقت بسبب بلاغات سطو ... حركة القطارات في محطة فرانكفورت تعود إلى طبيعتها