الرئيس الأفغاني اشرف غني غير مصاب بفيروس كورونا بعد تسجيل عدوى في القصر

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيس الأفغاني اشرف غني غير مصاب بفيروس كورونا بعد تسجيل عدوى في القصر
حقوق النشر  أ ب

صرح مسؤول أفغاني اليوم الثلاثاء أن الفحوص التي أجريت للرئيس أشرف غني أكدت عدم إصابته بفيروس كورونا الجديد، وذلك بعد أيام على تسرب أنباء عن عدوى بين أفراد فريقه.

وقال المتحدث باسم غني صديق صديقي عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر "الرئيس بصحة جيدة ويقود الجهود الحكومية على كل الأصعدة. تم اتخاذ كافة التدابير الوقائية لضمان سلامة وصحة بيئة العمل حوله".

وقال صديقي إن الرئيس خضع وزوجته لفحوص و"جاءت نتيجتهما سلبية".

وأصيب نحو 20 من موظفي القصر الرئاسي في كابول و12 آخرون في مكتب مجاور بالفيروس، حسبما أكد مسؤولون لوكالة فرانس برس السبت.

وأظهرت صور رسمية حديثة غني البالغ 70 عاما واضعا كمامة وقفازين. ويعقد غالبية الأحيان اجتماعات من خلال الانترنت مع المسؤولين.

إلا أن غني ظهر الثلاثاء على التلفزيون بصحة جيدة وحض المواطنين على التعامل مع الفيروس بجدية.

وقال "فيروس كورونا الجديد فاجأ الجميع، لكننا منذ البداية تعاملنا مع هذا الفيروس بجدية وبفضل الله فإن أعداد الوفيات في بلدنا أقل من سواها في بلدان أخرى".

وفي باكستان المجاورة سيخضع رئيس الوزراء عمران خان لفحص كوفيد-19، وفق ما أعلن طبيبه.

وتواجه باكستان وأفغانستان، حيث المصافحة والتجمعات العائلية من قواعد السلوك، صعوبة في إقناع المواطنين بتطبيق التباعد الاجتماعي.

سجلت باكستان حتى الآن 192 وفاة على الأقل بالفيروس فيما سجلت أفغانستان 36 وفاة. لكن كثيرين يعتقدون أن الأعداد المنخفضة سببها إجراء الفحوص على نطاق محدود.

المصادر الإضافية • أ ف ب