المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصرف لبنان المركزي سيسمح ببيع الدولار بسعر منصة "صيرفة" دون سقف محدد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
 حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة   -   حقوق النشر  أ ب

قال مصرف لبنان المركزي في بيان يوم الخميس، إن المصرف سيواصل السماح للبنوك التجارية بشراء أي كمية من الدولارات بسعر منصة صيرفة.

بحسب الوكالة الوطنية اللبنانية، أعلن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة في بيان، أنه "عاود تأكيد الاستمرار في بيع الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية حسب سعر منصة "صيرفة" للمصارف ومن دون سقف محدد، كما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع الذي عقد في 11 كانون الثاني 2022 برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير المال يوسف خليل".

ووفقا للوكالة الوطنية، أكد سلامة أن "حجم التداول اليومي على منصة "صيرفة" لا يمثل عمليات تدخل من قبل مصرف لبنان في السوق النقدي للدولار، ولا حجم تدخله"، موضحا أن "منصة "صيرفة" لا تتضمن فقط العمليات التي يقوم بها مصرف لبنان مع المصارف، وإنما يسجل عليها كل عمليات بيع وشراء الدولار التي تتم في السوق بين المسجلين على هذه المنصة عبر المصارف والصرافين حتى وإن لم يتدخل فيها مصرف لبنان".

وأدى تدخل البنك المركزي في سوق العملات، والذي بدأ الأسبوع الماضي، إلى صعود قيمة الليرة اللبنانية إلى نحو 23 كمألف ليرة للدولار، ارتفاعا من 34 ألف ليرة في وقت سابق هذا الشهر.

وتعرضت السياسة، التي تم الاتفاق عليها في اجتماع بين رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير المالية يوسف خليل ومحافظ البنك المركزي رياض سلامة في 11 يناير كانون الثاني، لانتقادات باعتبارها غير مستدامة لاستخدامها احتياطيات محدودة من الدولار لدعم سعر الصرف.