المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا.. كييف مستعدة للتفاوض لكنها لن تستسلم أو تقبل أي إملاءات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جنود أجانب وأوكرانيون يعبرون طريقًا تحت جسر مدمر في إيربين، يوم السبت 12 مارس 2022.
جنود أجانب وأوكرانيون يعبرون طريقًا تحت جسر مدمر في إيربين، يوم السبت 12 مارس 2022.   -   حقوق النشر  أ ب   -  

تتمركز القوات الروسية صباح السبت حول كييف و"تغلق" مدينة ماريوبول التي يعيش فيها آلاف السكان في ظروف قاسية بجنوب أوكرانيا التي تشهد عمليات قصف منذ أكثر من أسبوعين. وذكرت وسائل الإعلام المحلية صباح السبت أن صفارات الإنذار بحدوث قصف دوت في كل الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك في المدن الكبرى كييف وأوديسا ودنيبرو وخاركيف.

وقالت المنظمة غير الحكومية أطباء بلا حدود أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يوماً وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع "شبه ميؤوس منه". وأضافت أن "مئات الآلاف من الأشخاص" يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث حصيلة رسمية عن سقوط 1582 قتيلاً.

أدناه أبرز مستجدات الغزو الروسي لأوكرانيا:

12.03.2022
23:12


وكالة الطاقة الذرية: أوكرانيا أبلغتنا باعتزام روسيا السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية

 قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إن أوكرانيا أبلغتها يوم السبت بأن روسيا تعتزم السيطرة على نحو كامل ودائم على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أكبر محطة في أوروبا، لكن روسيا نفت ذلك في وقت لاحق.

وأضافت الوكالة في بيان على موقعها الإلكتروني "رئيس شركة إنيرجواتوم التي تشغل محطات الطاقة النووية في أوكرانيا، بيترو كوتين قال في خطاب للمدير العام للوكالة إن نحو 400 جندي روسي موجودون بشكل دائم في الموقع (في زابوريجيا)".

12.03.2022
22:58

زيلينسكي يقول إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي لبحث محادثات السلام

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لبحث آفاق محادثات السلام لإنهاء الصراع مع روسيا.

جاء إعلان زيلينسكي في تغريدة على تويتر وقال أيضا إنه طلب من بينيت المساعدة في إطلاق سراح رئيس بلدية ماريوبول الذي تقول أوكرانيا إن القوات الروسية خطفته.

12.03.2022
22:42

مسؤولة أوكرانية: إجلاء نحو 13 ألف أوكراني من عدة مدن يوم‭ ‬السبت

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إرينا فيريستشوك، إن نحو 13 ألف شخص تم إجلاؤهم من عدة مدن أوكرانية يوم السبت وهو ضعف العدد الذي تم إجلاؤه يوم الجمعة.

وأضافت فيريستشوك في رسالة عبر الإنترنت، أن أي أحد لم يتمكن من مغادرة مدينة ماريوبول المحاصرة، وألقت باللوم في ذلك على القوات الروسية.

12.03.2022
21:42

مسؤولون أوكرانيون: روسيا تسعى لتنظيم استفتاء زائف لإنشاء جمهورية في خيرسون 


اتهم مسؤولون أوكرانيون روسيا السبت، بالسعي لإجراء استفتاء لإنشاء جمهورية مستقلة في مدينة خيرسون القريبة من شبه جزيرة القرم والتي سيطرت عليها في 3 آذار/مارس.
وقال عبر تويتر "بعد سيناريو عام 2014، يقوم الروس بمحاولات يائسة لتنظيم "استفتاء" زائف لإنشاء "جمهورية شعبية" زائفة في خيرسون".
وأضاف "بالنظر إلى حقيقة غياب أي دعم شعبي، سيكون ذلك مهزلة كاملة"، داعيا إلى فرض "عقوبات صارمة" على روسيا إذا حصل ذلك، مؤكدا أن "خيرسون أوكرانية وستظل دائما".
 
 
12.03.2022
20:46

مسؤول أمريكي: المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا تشمل منظومات مضادة للطائرات وأسلحة صغيرة

 قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا التي وافق عليها الرئيس جو بايدن يوم السبت ستوفر مساعدات عسكرية فورية تشمل منظومات مضادة للمدرعات والطائرات وأسلحة صغيرة.
12.03.2022
20:18

أوكرانيا تتهم القوات الروسية بقتل 7 مدنيين بينهم طفل أثناء عملية إجلاء قرب كييف


أطلق الجنود الروس النار على مجموعة من النساء والأطفال أثناء إجلائهم من قرية قرب كييف، ما أسفر عن مقتل سبعة بينهم طفل، وفق ما أعلن جهاز الاستخبارات الأوكراني السبت، مشيرا إلى أن الاعتداء وقع الجمعة.
وأفاد جهاز "استخبارات الدفاع الأوكراني" على فيسبوك أنه "خلال محاولة إجلاء من قرية بيريموجا.. عبر ممر "أخضر" متّفق عليه، فتح المحتلون النار على صف من المدنيين، يضم فقط نساء وأطفالا. قتل سبعة أشخاص نتيجة هذا العمل الوحشي، بينهم طفل".
 
12.03.2022
20:09

وزارة الدفاع الروسية: الوضع الإنساني في أوكرانيا "يتدهور" وبات "كارثيا" في بعض المدن 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت، أن الوضع الإنساني يتدهور في أوكرانيا التي تواجه هجوما للقوات الروسية وأنه "كارثي" في بعض المدن.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الجنرال ميخائيل ميزينتسيف قوله، إن "الوضع في أوكرانيا ويا للأسف يستمر في التدهور بسرعة وقد اتخذ في بعض المدن أبعادا كارثية".





 

12.03.2022
19:26

تظاهرات دعم لأوكرانيا في باريس ومدن فرنسية أخرى

تجمع مئات الأشخاص السبت في باريس وعدة مدن فرنسية أخرى منها ليل ورين لدعم أوكرانيا والتنديد بالغزو الروسي.
ودعا العديد من المتظاهرين الذين كانوا يضعون شارات بألوان أوكرانيا إلى مقاطعة الغاز والنفط من روسيا التي يقولون إن شراءه "يجعلنا جميعًا شركاء في هذه الحرب".
مظاهرات في باريس مناهضة للحرب في أوكرانيا

 
12.03.2022
19:21

الدولة البولندية ستعوض للأفراد استضافتهم للاجئين أوكرانيين


أعلن نائب وزير الداخلية بافيل زفرناكر السبت أن الدولة البولندية ستعوض نفقات العائلات التي تستضيف لاجئين أوكرانيين بمعدل 40 زلوتي بولندي (8 يورو) في اليوم عن كل فرد.

وسيتم دفع هذا البدل بناءً لطلب ذوي الشأن لاحقًا، أي في نهاية فترة الاستضافة والتي يمكن أن تصل إلى شهرين كحد أقصى.

يمكن رفع طلبات السداد التي يجب أن تتضمن معلومات عن الأشخاص الذين يتم إيواؤهم، اعتبارًا من 16 آذار/مارس. 
12.03.2022
18:49

حاكم إقليم: قوات روسيا دمرت بلدة فولنوفاخا بالكامل في شرق أوكرانيا

 فال بافلو كيريلينكو حاكم إقليم دونيتسك الأوكراني يوم السبت، إن بلدة فولنوفاخا في شرق البلاد دُمرت بالكامل بعد الغزو الروسي، لكن القتال ما زال دائرا على الأرض هناك لمنع عملية حصار روسية.

المصادر الإضافية • وكالات