المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غارة جوية "أوكرانية" على الأراضي الروسية بالتزامن مع حلول موعد دفع الغاز الروسي بالروبل

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
فلاديمير بوتين وأليكسي ميلر، المدير العام لمجموعة غازبروم الروسية (أرشيف)
فلاديمير بوتين وأليكسي ميلر، المدير العام لمجموعة غازبروم الروسية (أرشيف)   -   حقوق النشر  Alexei Nikolsky/Sputnik   -  

بينما يستمر الغزو الروسي لأوكرانيا في غياب مؤشرات تنبيء بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، حذر البنتاغون الأميركي من أن موسكو تسعى لخلق نزاع عسكري طويل الأمد.
أبرز المستجدات من الساحة الأوكرانية:

01.04.2022
09:34

ماذا يحدث هذا الجمعة في أوكرانيا ؟

  • يواجه المشترون الأوروبيون للغاز الروسي اليوم، الجمعة، موعداً نهائياً لبدء السداد بالروبل، بينما استؤنفت المفاوضات الأوكرانية-الروسية الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ خمسة أسابيع حتى مع تأهب أوكرانيا لمزيد من الهجمات في الجنوب والشرق.
  • تترافق المفاوضات بين موسكو وكييف، و"الموعد الأخير" لدفع تكاليف الغاز الروسي بالروبل، مع ضربة قالت موسكو إنها أوكرانية على الأراضي الروسية، استهدفت مدينة بيلغورود، لأول مرّة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير الماضي. 
  • حتى الآن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في مقتل الآلاف وفرار الملايين ودفع الولايات المتحدة وحلفاءها في جميع أنحاء العالم إلى فرض عقوبات على الكيانات الحكومية والشركات ورجال الأعمال الروس. ونقلت وكالة الإعلام الروسية يوم الجمعة عن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية القول إن روسيا سترد على عقوبات الاتحاد الأوروبي.
  • طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس مشتري الطاقة الأوروبيين بالدفع بالروبل اعتباراً من اليوم، أو مواجهة وقف العقود الحالية. ورفضت الحكومات الأوروبية إنذار بوتين ووصفته ألمانيا، أكبر متلقي للغاز الروسي في القارة، بأنه "ابتزاز".
  • لهذه المواجهة المتعلقة بالطاقة تداعيات جسيمة على أوروبا بينما يجوب المسؤولون الأميركيون العالم لإبقاء الضغوط على بوتين حتى يوقف الغزو الذي أدى إلى نزوح ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليون نسمة.

آمال إنسانية "غير مؤكدة"

  • قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن عمليات إجلاء المدنيين العالقين في ماريوبول، المدينة الجنوبية (بحر آزوف) التي يطوقها الجيش الروسي منذ أسابيع، لا تزال غير مؤكد، بحسب ما ذكرته فرانس برس. 
  • تأمل السلطات الأوكرانية في إجلاء المزيد من السكان من ماريوبول بعد موافقة روسيا على فتح ممر إنساني الجمعة، لكن عدة اتفاقات سابقة انهارت وسط تبادل للاتهامات. وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إن القوات الروسية أوقفت 45 حافلة أُرسلت لإجلاء السكان من ماريوبول أمس الخميس خارج بيرديانسك التي تبعد نحو 75 كيلومترا إلى الغرب.
  • قالت هيئة الأركان العامة في منشور على فيسبوك إن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على ماريوبول، وهي بوابة للبحر الأسود تربط ممراً استراتيجياً بين الدونباس وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا. وتفيد تقديرات مكتب رئيس البلدية بمقتل خمسة آلاف شخص.

01.04.2022
18:58

اليونسكو: تضرر 53 موقعا ثقافيا في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي 


أفادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) الجمعة بتضرر ما لا يقل عن 53 موقعا ثقافيا في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

وشملت الأضرار 29 موقعا دينيا و16 مبنى تاريخيا وأربعة متاحف وأربعة معالم أثرية، وتمكنت يونسكو من التحقق من الأضرار عبر صور الأقمار الصناعية وافرقاء في أوكرانيا، وفق ما أوضح متحدث باسم المنظمة مؤكدا أن القائمة "ليست شاملة".

وأضاف المتحدث "يواصل خبراؤنا التحقيق في عدد من التقارير".
 

01.04.2022
18:58

رئيس بلدية: جيش أوكرانيا استعاد بلدة قرب كييف من القوات الروسية

 قال أناتولي فيدوروك رئيس بلدية بلدة بوتشا القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف‭ ‬يوم الجمعة إن القوات الأوكرانية استعادت البلدة من القوات الروسية.

وقال في مقطع مصور خارج مقر بلدية بوتشا فيما يبدو "سيُذكر 31 مارس في تاريخ بلدتنا... باعتباره يوم تحريرها من (القوات) الروسية".

01.04.2022
17:40

أوكرانيا تعلن استعادة 86 من جنودها في اطار عملية تبادل مع روسيا 


أعلنت أوكرانيا الجمعة استعادة 86 من جنودها في إطار عملية تبادل مع روسيا، بدون تحديد عدد الروس الذين سلّمتهم لموسكو.

وقال المدير المساعد لمكتب الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشنكو عبر تطبيق تلغرام إن "عملية تبادل جرت للتو، 86 جنديًا أوكرانيًا بينهم 15 امرأة باتوا بأمان".
 

01.04.2022
14:30

توجيه تهمة التجسس لصالح روسيا لضابط احتياط في الجيش الألماني (النيابة الفدرالية)

أعلنت النيابة الفدرالية الالمانية الجمعة أنه تمّ توجيه تهمة التجسس لصالح روسيا بين 2014 و2020 لضابط احتياط.وأوضحت النيابة في بيان أن المشتبه به متّهم بتزويد جهاز الاستخبارات الروسية بمعلومات حول عناصر الاحتياط في القوات الألمانية وجهاز الدفاع المدني وتداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو منذ العام 2014 وكذلك حول ورشة بناء أنبوب غاز "نورد ستريم 2" المثير للجدل الذي يربط بين روسيا وألمانيا وعُلّق تشغيله في شباط/فبراير. 

01.04.2022
13:44

01.04.2022
13:23

وزير خارجية أوكرانيا يقول إن ليس لديه معلومات عن هجوم بيلغورود

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم الجمعة إنه لا يمكنه تأكيد أو نفي تورط أوكرانيا المزعوم في هجوم على مستودع وقود في مدينة بيلغورود الروسية لأنه ليس مطلعاً على جميع المعلومات العسكرية.

ورداً على سؤال حول الهجوم في مؤتمر صحفي في بولندا، قال كوليبا "لا يمكنني تأكيد أو نفي الادعاء بأن أوكرانيا متورطة في هذا لأنني ببساطة لا أملك كل المعلومات العسكرية".

وقال أيضا إن أوكرانيا تنتظر رد روسيا الرسمي على المقترحات التي طرحتها كييف في محادثات السلام في تركيا مضيفا أن القوى الأجنبية لا تدفع أوكرانيا لتقديم تنازلات في المفاوضات.

01.04.2022
13:05

شاهد: سماع دوي انفجار جديد في بيلغورود الروسية

أفاد شاهد لرويترز بسماع دوي انفجار جديد قرابة الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت غرينتش) يوم الجمعة في مدينة بيلغورود الروسية حيث قال مسؤول محلي إن القوات الأوكرانية قصفت مستودعاً للوقود في وقت سابق يوم‭ ‬الجمعة.

وقال حاكم الإقليم فياتشيسلاف غلادكوف إن طائرتين هليكوبتر عسكريتين أوكرانيتين قصفتا المستودع في الساعات الأولى من صباح الجمعة، في أول اتهام لأوكرانيا بشن ضربة جوية على الأراضي الروسية منذ غزت موسكو جارتها في أواخر فبراير شباط.

01.04.2022
12:30

اتصال بين بوتين وإردوغان الجمعة 

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان يوم الجمعة، بعد أن استضافت إسطنبول محادثات السلام الروسية الأوكرانية هذا الأسبوع.

وقال إردوغان، الذي تحدث هاتفياً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس، إن تركيا مستعدة من حيث المبدأ، للعمل كدولة ضامنة لأمن أوكرانيا لكن سيجري تحديد تفاصيل مثل هذا التحرك.

وعرضت أنقرة التوسط في الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

01.04.2022
12:06

لافروف: تقدم في مفاوضات السلام مع أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة إنه تم إحراز بعض التقدم في مفاوضات السلام مع أوكرانيا وإن موسكو تعد ردها على المقترحات الأوكرانية.

وقال لافروف في إفادة صحفية عقب محادثاته مع مسؤولين هنود إن محادثات السلام مع أوكرانيا يجب أن تستمر لكن كييف أظهرت "تفهماً أكبر بكثير" للوضع في شبه جزيرة القرم ودونباس وضرورة أن يكون وضعها محايداً.