المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

عن ماذا أسفرت قرعة مونديال 2022؟ وما هي أبرز المواجهات للفرق العربية؟

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
قرعة مونديال قطر 2022.
قرعة مونديال قطر 2022.   -   حقوق النشر  أ ف ب

أسفرت قرعة نهائيات مونديال قطر 2022 التي سحبت الجمعة في الدوحة، عن وقوع تونس ضمن المجموعة الرابعة بصحبة فرنسا حاملة اللقب والدنمارك ومنتخب متأهل من ملحق دولي قد يكون الإمارات.

ويخوض المنتخب التونسي النهائيات للمرة الثانية توالياً والسادسة في تاريخه، ولم يسبق له أن تجاوز دور المجموعات، مكتفياً بانتصارين في 15 مباراة خاضها في العرس الكروي العالمي.

ويفتتح المنتخب التونسي مشواره القطري بمواجهة الدنمارك في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، قبل أن يلتقي المنتخب المتأهل عن الملحق الدولي الذي سيكون إما الإمارات أو أستراليا أو البيرو.

وتتواجه الإمارات مع أستراليا في الملحق الآسيوي من مباراة واحدة في السابع من حزيران/يونيو في الدوحة، على أن يتأهل الفائز لملاقاة البيرو التي حلت خامسة في تصفيات أميركا الجنوبية، من أجل تحديد هوية المتأهل الى النهائيات.

وتختتم تونس دور المجموعات بمواجهة فرنسا حاملة اللقب في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

السعودية

وقعت السعودية في مجموعة قوية ضمن مونديال قطر 2022 في كرة القدم، إذ أوقعتها القرعة الجمعة أمام أرجنتين ليونيل ميسي وبولندا روبرت ليفاندوفسكي بالإضافة إلى المكسيك.

وتشارك السعودية للمرة السادسة في تاريخها بعد 1994، 1998، 2002، 2006، 2018، علماً بأنها تخطت دور المجموعات مرة واحدة في مشاركتها الأولى عام 1994 عندما خسرت أمام السويد 1-3.

قطر والسنغال

ستلاقي قطر مضيفة مونديال 2022 في كرة القدم الاكوادور افتتاحا في 21 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل على استاد البيت، بحسب القرعة التي أوقعتها في مجموعة أولى تضم السنغال بطلة إفريقيا وهولندا وصيفة المونديال ثلاث مرات.

وهذه أول مشاركة لقطر في كأس العالم، فيما حلت هولندا وصيفة المونديال ثلاث مرات أعوام 1974 و1978 و2010، وأحرزت السنغال لقب كأس إفريقيا مطلع العالم الحالي ثم أقصت مصر ونجمها محمد صلاح، فيما يعد منتخب هولندا من أهم المنتخبات الأوروبية والعالمية لكن اللقب عانده.

المغرب

أسفرت قرعة نهائيات مونديال قطر 2022 التي سحبت الجمعة في الدوحة، عن وقوع المغرب ضمن المجموعة السادسة بصحبة بلجيكا وكرواتيا وصيفة بطلة 2018 وكندا التي تخوض مشاركتها الأولى منذ 1986.

ويشارك المنتخب المغربي في النهائيات للمرة السادسة، وتمكن من تجاوز دور المجموعات مرة واحدة عام 1986 في المكسيك حيث انتهى مشواره عند ثمن النهائي على يد ألمانيا الغربية (صفر-1) التي وصلت الى النهائي وخسرت أمام الأرجنتين 2-3.

ويبدأ المنتخب المغربي بقيادة مدربه البوسني وحيد خليلودجيتش مشواره في النهائيات ضد كرواتيا التي وصلت الى نهائي 2018 قبل أن تخسر أمام فرنسا، قبل أن يلاقي بلجيكا المدججة بالنجوم ثم كندا.

ألمانيا وإسبانيا

ستكون المواجهة بين المانيا بطلة العالم 4 مرات واسبانيا التي توجت باللقب العالمي مرة واحدة ابرز مواجهات الدور الاول من مونديال قطر 2022 بموجب القرعة التي سحبت الجمعة في الدوحة.

ويكمل المجموعة الخامسة منتخبا اليابان والفائز من مواجهة كوستاريكا ونيوزيلندا. وكانت اسبانيا الحقت خسارة تاريخية بالمانشافت 6-صفر في 17 تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020.

وكشفت قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن "لعّيب" كتعويذة رسمية لكأس العالم 2022 الذي تستضيفه الدولة الخليجية الغنية بالغاز. وفي فيديو تعريفي عن التعويذة، يبدو أن المنظّمين أرادوا أن لا يكون "لعّيب" محصوراً بمعنى واحد وأن يراه كل شخص كما ترسمه له مخيّلته.

قبل نحو ثمانية أشهر على الحدث الكروي الأول في فصل الشتاء بسبب الحرارة الملتهبة صيفاً في الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز، ستكون أنظار عشاق اللعبة متجهة نحو توزيع المنتخبات الـ32 المشاركة على المجموعات الثماني في الدور الأول ومعرفة أين سيقع الأرجنتيني ليونيل ميسي أو البرتغالي كريستيانو رونالدو الباحثين عن لقب عالمي أوّل في مسيرتهما المظفرة.

إثارة وقلق

وأضاف الخاطر في تصريحات خلال مراسم رفع أعلام الدول المشاركة "بدأنا نلمس واقع كأس العالم. ثمة الكثير من الاثارة وبعض القلق لكن هذا أمر طبيعي".

ويتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية، علماً بأن أكثر من 800 ألف تذكرة قد بيعت حتى الآن في مرحلة المبيعات الافتتاحية.

وفيما اعتبر رئيس الاتحاد الدولي السويسري جاني إنفانتينو الخميس خلال الجمعية لمنظمة كروية شهدت فضيحة فساد مدوية في 2015 قبل انتخابه أنها "ستكون بطولة كأس عالم رائعة وفريدة"، رافقت عملية منح قطر استضافة المونديال منذ 2010 مزاعم فساد وانتقادات حول سجل الدولة الخليجية في مجال حقوق الإنسان.

قالت ليز كلافينيس، رئيسة الاتحاد النرويجي الخميس إنه يجب "رعاية العمال المهاجرين المصابين أو أُسَر أولئك الذين لقوا حتفهم خلال الاستعدادات لكأس العالم".

تتهم جمعيات حقوقية قطر باستغلال العمال الأجانب، لا سيما أولئك العاملين في المنشآت والملاعب الخاصة بكأس العالم. ونفت قطر مرارًا الاتهامات الموجهة إليها وأعلنت إصلاحات عدة منذ اختيارها في 2010 لتنظيم النهائيات.

على الفور، صعد أمين عام اللجنة المنظمة القطرية حسن الذوادي إلى المنصة ليقول إنه يشعر بخيبة أمل لأن كلافينيس أدلت بتعليقاتها من دون التحدث إلى السلطات القطرية. وشدد على أن هذا الحدث الذي يُعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط سيترك "إرثًا متغيرًا على الصعيد الاجتماعي والإنساني والاقتصادي والبيئي".

مجموعة الموت أو مواجهات سياسية؟

بالعودة إلى القرعة، فقد وُزّعت المنتخبات على أربعة مستويات بالاعتماد على تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) الصادر الخميس. وُضعت قطر الدولة المضيفة التي ستخوض النهائيات للمرة الأولى في تاريخها في المستوى الأول، إلى جانب منتخبات البرازيل بطلة العالم خمس مرات (رقم قياسي) والأرجنتين وبلجيكا والبرتغال وإسبانيا وإنجلترا وفرنسا حاملة اللقب.

وستحاول منتخبات المستوى الأول تحديداً تحاشي الوقوع في مجموعة واحدة مع منتخبي ألمانيا (بطلة العالم أربع مرات) وهولندا اللذين يتواجدان في المستوى الثاني.

قد تشهد القرعة بعض المباريات التي تحمل طابعًا سياسيًا في حال وقوع الولايات المتحدة مع إيران مثلا كما حصل في مونديال فرنسا عام 1998، أو وقوع الجارتين كرواتيا وصربيا وجهًا لوجه.

وللمرة الأولى في تاريخ سحب القرعة، لن تكون هوية المنتخبات مكتملة حيث تبقى ثلاث مباريات في ملاحق مختلفة تجمع الأولى بين البيرو خامس أمريكا الجنوبية وخامس آسيا (الإمارات أو أستراليا)، وبين نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا وكوستاريكا خامس منطقة كونكاكاف (أمريكا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي)، بالإضافة إلى الملحق الأوروبي حيث تنتظر ويلز التي تخطت النمسا قبل أيام الفائز من مواجهة إسكتلندا وأوكرانيا على أن تقام جميع هذه المباريات في حزيران/يونيو المقبل.

كما تشهد البطولة غياب روسيا بعد استبعادها عن الملحق الأوروبي بسبب غزوها أوكرانيا، فيما تُعدّ إيطاليا أكبر الغائبين للمرة الثانية توالياً بعد خسارتها الصادمة أمام مقدونيا الشمالية قبل أيام في ملحق قاري.

ستقام المباريات على 8 ملاعب معظمها تم تشييدها لهذا الحدث وتقع في منطقة لا تفصل بينها أكثر من 50 كيلومتراً، ما سيسهل عملية انتقال أنصار اللعبة من ملعب إلى آخر خصوصاً بعد استحداث شبكة مترو.

viber

يذكر أن النسخة الحالية هي الأخيرة التي تضم 32 منتخباً، لأن العدد سيترفع رلى 48 منتخباً في البطولة المقبلة عام 2026 المقررة في ثلاث دول وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

المصادر الإضافية • أ ف ب