المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

غزو أوكرانيا: روسيا تشنّ ضربات على الشرق الأوكراني في "مرحلة جديدة" من الحرب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
سيدة أوكرانية تسير وسط الحطام في خاركيف
سيدة أوكرانية تسير وسط الحطام في خاركيف   -   حقوق النشر  أ ب   -  

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء أن موسكو تسعى إلى "تحرير" شرق أوكرانيا، لكنه اتّهم الغرب بإطالة أمد العملية العسكرية عبر تزويد كييف بالأسلحة.

وقال شويغو في اول تصريح علني منذ نهاية آذار/مارس بثه التلفزيون "نطبّق تدريجيا خطتنا الرامية لتحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين"، في إشارة إلى المنطقتين اللتين يسيطر عليهما متمرّدون موالون لموسكو في شرق أوكرانيا. 

أعلنت السلطات الأوكرانية الإثنين أن القوات الروسية بدأت هجومها على شرق أوكرانيا الذي يتعرّض لقصف عنيف، في حين تتواصل الضربات في غرب البلاد. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة عبر تلغرام "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم". وتابع زيلينسكي "بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا"، وهو كان قد حذّر الأحد من أن الروس يريدون "الانتهاء من دونباس وتدميرها".

وجاء إعلان زيلينسكي بعيد تأكيد الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر فيسبوك أنّ الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا "قد بدأ".

viber

19.04.2022
22:41

أوكرانيا تسلمت مقاتلات وقطع غيار لتعزيز سلاحها الجوي (البنتاغون)


أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي الثلاثاء أنّ أوكرانيا تسلّمت مقاتلات وقطع غيار لتعزيز سلاحها الجوي، رافضاً تحديد عددها أو نوعها أو مصدرها.

وقال كيربي خلال مؤتمر صحافي إنّ الأوكرانيين "لديهم اليوم عدداً من المقاتلات تحت تصرفهم أكبر مما كان لديهم قبل أسبوعين"، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة سهّلت إرسال قطع غيار إلى الأراضي الأوكرانية لكنّها لم ترسل طائرات إليها.

 

19.04.2022
19:38

تفاهم أوروبي-أميركي على "فرض عقوبات جديدة" على موسكو


أعلنت الحكومة الإيطالية مساء الثلاثاء أنّ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي توصّلا إلى "تفاهم واسع على ضرورة تشديد الضغط على الكرملين، ولا سيّما عبر فرض عقوبات جديدة" على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وتم التوصّل إلى هذا التفاهم خلال قمّة عبر الفيديو خصّصت للبحث في الحرب في أوكرانيا وضمّت خصوصاً القادة الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والبريطاني بوريس جونسون والايطالي ماريو دراغي والألماني أولاف شولتس والروماني كلاوس يوهانيس والبولندي أندريه دودا والكندي جاستن ترودو والياباني فوميو كيشيدا.

19.04.2022
19:03

شولتس: بوتين "يتحمّل مسؤولية جرائم الحرب" 


قال المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يتحمّل المسؤولية" عن "جرائم الحرب" في أوكرانيا حيث قتل حتى الآن آلاف المدنيين.

وأوضح شولتس للصحافيين عقب قمة عبر الفيديو عقدها مع زعماء غربيين بشأن الحرب في أوكرانيا إنّ "الغزو الروسي لأوكرانيا يمثّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي" ومقتل آلاف المدنيين يمثل "جرائم حرب يتحمّل الرئيس الروسي مسؤوليتها".

المستشار الألماني أولاف شولتس - أ ب
19.04.2022
17:36

غوتيريش يندد بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا 


ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا ودعا الجانبين إلى وقف القتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، من الخميس إلى الأحد، بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي. 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "أطالب اليوم بهدنة إنسانية لمدة أربعة أيام في أسبوع الآلام ... للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية" في أوكرانيا.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش - أ ب
19.04.2022
16:41

روسيا تدعو القوات الأوكرانية إلى "إلقاء السلاح فورا"


دعت روسيا الثلاثاء القوات الأوكرانية إلى "إلقاء السلاح فورا" واعلنت عن مهلة جديدة للمدافعين عن مدينة ماريوبول الساحلية للتخلي عن المقاومة، في نداء صدر بينما أطلقت موسكو على ما يبدو هجومها الكبير في شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "لا تعاندوا القدر واتخذوا القرار الصحيح الوحيد بوقف العمليات العسكرية وإلقاء السلاح". وأضافت "نتوجه إلى جميع جنود الجيش الأوكراني والمرتزقة الأجانب: مصير لا تحسدوا عليه ينتظركم بسبب استخفاف سلطات كييف".

ودعت وزارة الدفاع الروسية كييف إلى اعتماد "المنطق وإصدار أوامر مماثلة للمقاتلين بوقف مقاومتهم العبثية". وأضافت "لأننا ندرك أنهم لن يتلقوا توجيهات وأوامر من هذا النوع من سلطات كييف، ندعو (المقاتلين) إلى اتّخاذ هذا القرار بشكل طوعي وإلقاء سلاحهم". 

وعرضت الوزارة وقف إطلاق النار عند الساعة 12,00 (09,00 ت غ) الثلاثاء "لتخرج كل الوحدات المسلحة الأوكرانية من دون استثناء والمرتزقة الأجانب(من آزوفستال) بدون أسلحة أو ذخيرة بين الثانية والرابعة بعد الظهر (11,00 و 13,00 ت غ)".

بعد ساعات على هذا الطلب، أعلن الجيش الروسي أنه فتح ممرا اعتبارًا من الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش ليتمكن الجنود الأوكرانيون في آزوفستال الذين استسلموا من الرحيل. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها ستنفذ وقف إطلاق النار محليا لضمان خروجهم بأمان. 

19.04.2022
16:25

أوكرانيا تقول إنها استعادت 76 سجين حرب 


قالت أوكرانيا الثلاثاء إنها استعادت 60 جنديا و16 مدنيا في عملية تبادل أسرى مع موسكو، دون أن تذكر عدد الروس الذين استبدلوا في العملية.

وقالت إيرينا فيريشوك نائبة رئيس الوزراء على تلغرام "اليوم استعدنا 60 جنديًا بينهم عشرة ضباط و16 مدنياً".

وقالت إنها خامس عملية تبادل للأسرى بين البلدين منذ أن بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غزوه لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

كما في عمليات تبادل الأسرى السابقة، لم تعط تفاصيل عن عدد الروس الذين تم تبادلهم.

وجاءت هذه العملية في وقت تقول أوكرانيا إن روسيا شنت هجوما كبيرا جديدا في شرق البلاد.

19.04.2022
14:49

الكرملين يرفض تقديم حصيلة رسمية للخسائر جرّاء غرق موسكفا


رفض الكرملين الاثنين التعقيب على شهادات تفيد بفقدان أثر جنود منذ غرق سفينة القيادة الروسية موسكفا في البحر الأسود الأسبوع الماضي والتي قالت كييف إنها قصفتها.

وقال الناطق باسم الرئاسة دميتري بيسكوف إن "كلّ المعلومات تأتي من وزارة الدفاع وليس من صلاحياتنا الإدلاء بتصريحات في هذا الصدد"، في حين أن أحدا من القوّات البحرية أو وزارة الدفاع لم يصدر حصيلة رسمية لحادثة غرق السفينة التي كان طاقمها يضمّ مئات الأفراد.

وخلال الأيّام الأخيرة، أفادت عدّة شهادات نشرتها وسائل إعلام ناطقة بالروسية وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بفقدان أثر عدّة بحّارة، البعض منهم كان يؤدّي الخدمة العسكرية.

ومساء الأحد، نشر رجل يعيش في شبه جزيرة القرم اسمه دميتري تشكريبيتس يقول إنه والد فرد من الطاقم فُقد أثره رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي الروسية "فكونتاكتي" تساءل فيها عمّا كان يفعله ابنه، المجنّد حديثا، في منطقة نزاع.

19.04.2022
14:24

وزارة الخارجية الروسية تعلن طرد 37 دبلوماسيا أوروبيا


أعلنت روسيا الثلاثاء طرد 36 دبلوماسيا بلجيكيا وهولنديا ردا على إجراء مماثل اتخذته بلجيكا وهولندا عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا. 

ويشمل القرار 21 دبلوماسيًا بلجيكيًا و15 دبلوماسيًا هولنديًا، بينهم 14 موظفًا بالسفارة الهولندية في موسكو وموظفًا في القنصلية العامة الهولندية في سان بطرسبروغ (شمال غرب)، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.

وينبغي عليهم مغادرة روسيا في غضون أسبوعين، بحسب المصدر نفسه.
 

19.04.2022
14:20

لافروف: روسيا تبدأ مرحلة جديدة من عملياتها في أوكرانيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الثلاثاء إن موسكو بدأت مرحلة جديدة مما تسميه عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا، متوقعا أن تشكل تلك المرحلة تطورا مهما. وقال لافروف في مقابلة مع قناة إنديا توداي التلفزيونية "تبدأ مرحلة أخرى من هذه العملية (في شرق أوكرانيا) وأنا على ثقة بأنها ستكون لحظة مهمة جدا في هذه العملية الخاصة بأكملها".

19.04.2022
14:10

وزير مالية روسيا يعتزم قيادة وفد بلاده في اجتماع مجموعة العشرين

قالت وزارة المالية الروسية يوم الثلاثاء إن وزير المالية أنطون سيلوانوف سيقود وفد روسيا في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من دول مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى هذا الأسبوع.

كانت إندونيسيا التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة قد قالت الأسبوع الماضي إن سيلوانوف أكد أنه يعتزم حضور اجتماع العشرين من أبريل نيسان عن بعد.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إنه يجب طرد روسيا من مجموعة العشرين، وحذرت من أن الولايات المتحدة ستقاطع بعض اجتماعات المجموعة إذا حضر مسؤولون روس.

المصادر الإضافية • الوكالات