المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: بروكسل تعتبر روسيا أكبر مهدد للنظام العالمي.. وتحذير من خطر مجاعة عالمية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
دبابة روسية مدمرة
دبابة روسية مدمرة   -   حقوق النشر  Euronews

الغزو الروسي لأوكرانيا يدخل أسبوعه الثامن وسط تحركات دبلوماسية ونشاط عسكري يتكثف في شرق أوكرانيا، في حين اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين روسيا أكبر مهدد للنظام العالمي بحربها الهمجية على أوكرانيا وتحالفها مع الصين بحسب رئيسة المفوضية. 

آخر أخبار الحرب الروسية الأوكرانية

viber

12.05.2022
20:12

الأمم المتحدة تطالب بالكف عن قصف المدارس في أوكرانيا

طالبت الأمم المتحدة الخميس بالكف عن قصف المدارس في أوكرانيا، منددة في الوقت نفسه باستخدام هذه المؤسسات لاغراض عسكرية، وذلك خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي عقد بناء على طلب فرنسا والمكسيك.

وقال المسؤول في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) عمر عبدي "ينبغي أن تتوقف هذه الهجمات" على المدارس، مضيفا "حتى الاسبوع الفائت، تعرضت 15 مدرسة من أصل 89 تدعمها يونيسف في شرق أوكرانيا لأضرار أو تدمير منذ بداية الحرب". وتابع عبدي أن "مئات المدارس في أنحاء البلاد اصيبت بالمدفعية الثقيلة وبضربات جوية او بأسلحة اخرى في مناطق مأهولة، فيما تستخدم مدارس أخرى كمراكز معلومات أو ملاجئ أو مراكز إمداد أو لأغراض عسكرية، مع تأثير بعيد المدى على عودة الاطفال الى المدرسة".

وخلال النقاش، ذكرت المكسيك وفرنسا بأن استهداف المدارس يشكل انتهاكا صارخا للقانون الانساني.

وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة نيكولا دو ريفيير إن "الجيش الروسي يواصل قتل المدنيين وبينهم أطفال" و"كلفة الحرب" بالنسبة الى هؤلاء "رهيبة"، مطالبا بوقف الاعمال القتالية. لكن نظيره الروسي فاسيلي نيبنزيا رفض ما اعتبره "اتهامات عبثية" للقوات المسلحة الروسية. وأكد أن روسيا تقدم مساعدة إنسانية الى الاطفال في دونباس (شرق اوكرانيا) حيث يشن الجيش الاوكراني منذ أكثر من ثمانية اعوام "حربا أهلية على شعبه". واضاف الدبلوماسي الروسي ان تدريس التاريخ للاطفال في أوكرانيا مشوه.

من جهته، طالب السفير الاوكراني لدى المنظمة الدولية سيرغي كيليتسيا الأمم المتحدة بالتحرك لتمكين أطفال فصلوا عن عائلاتهم من الاجتماع بها مجددا. وجدد اتهام روسيا بمواصلة "عمليات خطف الاطفال الاوكرانيين" وقال "بعد نقلهم قسرا الى روسيا، يقوم مواطنون روس بتبنيهم في شكل غير قانوني".

وكانت المسؤولة في دائرة الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جويس مسويا اعتبرت أن "المعارك الشرسة تتسبب بمعاناة إنسانية هائلة"، لافتة الى أن "المدنيين، وخصوصا النساء والاطفال، يدفعون الثمن الأكبر لذلك". وشددت المسؤولة الأممية على وجوب دعم "التحرك ضد الالغام"، مؤكدة أن "نزع الالغام هو أولوية لفتح الفضاء الانساني". وحضت "طرفي النزاع على إزالة أي عائق أمام تنقل الطواقم الانسانية لضمان استمرار ايصال المساعدة الحيوية في كل انحاء أوكرانيا".

12.05.2022
17:51

الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الفارين من أوكرانيا تخطى ستة ملايين

 قالت وكالة لاجئين تابعة للأمم المتحدة يوم الخميس إن عدد الفارين من أوكرانيا من الغزو الروسي تخطى ستة ملايين في أسوأ أزمة لاجئين تشهدها أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

ووفقا لأحدث تقرير من المنظمة الدولية للهجرة فقد تسبب الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير شباط في نزوح جماعي ضخم بما شمل أكثر من ثمانية ملايين نازح أوكراني داخل البلاد.

وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن 6.03 مليون فروا إلى خارج أوكرانيا حتى يوم الأربعاء. وعبر أكثر من نصف هؤلاء إلى بولندا.

12.05.2022
16:48

قتيل بانفجار في قاعدة عسكرية في أقصى شرق روسيا

قتل شخص وجرح سبعة آخرون في انفجار وقع فى قاعدة عسكرية فى الشرق الأقصى الروسي أثناء تفريغ ذخيرة، كما ذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس الخميس. ونقلت الوكالة عن مصدر في خدمة الطوارئ المحلية أن الانفجار وقع في القاعدة العسكرية الواقعة في قرية تيسين بمنطقة خاباروفسك. وقال المصدر إن "جنديا قتل". وأضافت أن سبعة آخرين جرحوا في "انفجار البارود الذي حدث أثناء تفريغ ذخيرة". 

وذكرت وزارة الصحة المحلية أن اثنين من الجرحى يعانيان حروقا خطيرة.

تسبب الانفجار في اندلاع حريق تمت السيطرة عليه، حسب وكالة تاس. والحالة السيئة للبنية التحتية وعدم الامتثال لقواعد السلامة هي سبب عدد كبير من الحوادث المماثلة - حرائق وانفجارات في مواقع العسكرية - كل عام في روسيا. 

ونهاية نيسان/أبريل، دمر حريق معهد أبحاث عسكريا في تفير (160 كلم عن موسكو) وأدى إلى مقتل 17 شخصا.  وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن سبب الحادث هو تداعي الأسلاك الكهربائية للمبنى.

12.05.2022
16:46

الأمم المتحدة تطلق تحقيقا حول الفظائع المنسوبة إلى القوات الروسية في أوكرانيا

وافق مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الخميس بغالبية كبيرة على فتح تحقيق حول فظائع منسوبة الى القوات الروسية في أوكرانيا.ويطلب القرار الذي حظي بموافقة 33 عضوا مقابل معارضة عضوين هما الصين وإريتريا وامتناع 12 عضوا عن التصويت، أن تجري اللجنة الدولية للامم المتحدة حول أوكرانيا "تحقيقا" في شأن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي ارتكبت في مناطق كييف وتشيرنيغيف وخاركيف وسومي نهاية شباط/فبراير وفي آذار/مارس 2022، وذلك "بهدف محاسبة المسؤولين" عنها.

12.05.2022
16:32

بوتين يعتبر أن العقوبات على بلاده تضر بالغرب أكثر من روسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن العقوبات المفروضة على بلاده بسبب الحرب في أوكرانيا أضرت بالدول الغربية أكثر من روسيا التي شدد على أنها تتحلى بالمرونة في وجه "التحديات الخارجية". وفرضت دول غربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بعد أن أمر بوتين قواته بغزو أوكرانيا المجاورة في 24 شباط/فبراير.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي إن الحكومات الغربية "التي تنقاد بطموحات سياسية متضخمة وقصيرة النظر وبالرهاب من روسيا، توجه ضربة أقوى بكثير لمصالحها الوطنية واقتصاداتها ورفاه مواطنيها". وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون "نلاحظ ذلك قبل أي شيء بالنظر الى الارتفاع الحاد للتضخم في أوروبا الذي يقترب من 20 بالمئة في بعض البلدان".

وأشار الرئيس الروسي الى أنه "من الواضح أن (...) استمرار الهوس بالعقوبات سيؤدي حتما إلى عواقب بالغة الصعوبة على الاتحاد الأوروبي ومواطنيه". وأكد أن "روسيا تدير أمورها بثقة في وجه التحديات الخارجية".

كما رحب بوتين بالتباطؤ "التدريجي" للتضخم في روسيا بعد أن قفز إلى 16,7 بالمئة على أساس سنوي في آذار/مارس، وكذلك بانتعاش الروبل الذي وصل الآن إلى أقوى مستوياته منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية.

شهد الروبل انتعاشا لافتا مدعوما بضوابط مشددة على حركة رؤوس الأموال وصادرات الطاقة. 

وقال بوتين "الروبل يظهر على الأرجح أفضل ديناميكة بين جميع العملات الدولية".

12.05.2022
15:51

مقاتل أوكراني محاصر في مصنع آزوفستال يطلب المساعدة من إيلون ماسك

ناشد أحد المقاتلين المتحصنين في مصنع للصلب تحاصره القوات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية الملياردير إيلون ماسك مالك شركة سبيس إكس المساعدة في إجلائهم.

تم إجلاء العديد من المدنيين من مصنع آزوفستال مترامي الأطراف الأسبوع الماضي بموجب اتفاق مع روسيا، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق مع موسكو بشأن السماح لمئات المقاتلين، بعضهم مصاب بجروح، بعد قصف استمر أسابيع.

وكتب قائد البحرية سيرهي فولينا على تويتر موجها كلماته لماسك "الناس يقولون إنك أتيت من كوكب آخر لتعلم الناس أن يؤمنوا بالمستحيل. كواكبنا متجاورة، أعيش حيث يكاد يكون من المستحيل البقاء على قيد الحياة". وأضاف "ساعدنا للخروج من آزوفستال إلى بلد وسيط. إذا لم تكن أنت، فمن؟ أعطنا تلميحا."

يمتلك ماسك، أغنى رجل في العالم، شركة سبيس إكس لصناعة الصواريخ وشركة تصنيع السيارات الكهربائية تسلا. ويخطط لشراء تويتر. ولم يتضح على الفور ما إذا كان ماسك قد قرأ تغريدة فولينا.

12.05.2022
14:39

غازبروم تعلن أنها ستتوقف عن استخدام خط أنابيب غاز رئيسي يمر عبر بولندا

أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز الخميس أنها ستتوقف عن استخدام خط رئيسي لأنابيب الغاز يمر عبر بولندا إلى أوروبا ردا على العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب هجومها في أوكرانيا.وقالت غازبروم في بيان نشر على تطبيق تلغرام  إن اعتماد عقوبات روسية مضادة "يعني حظر استخدام خط أنابيب غاز تابع لشركة +يوروبول غاز+ (التي تشغل الجزء البولندي من خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا) لنقل الغاز الروسي عبر بولندا".

12.05.2022
13:26

مفوضة حقوق الإنسان: الكثير من الانتهاكات في أوكرانيا قد تصل إلى حد جرائم الحرب

قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت يوم الخميس إن ألف جثة جرى انتشالها من منطقة العاصمة الأوكرانية كييف في الأسابيع الماضية وأضافت أن الكثير من الانتهاكات التي تتحقق منها منذ بدء الغزو الروسي قد تصل إلى حد جرائم الحرب.

وأضافت أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف في خطاب عبر الفيديو "نطاق عمليات القتل خارج إطار القانون، بما يشمل مؤشرات على ارتكاب عمليات إعدام تعسفية إلى الشمال من كييف، صادم".

ومن المقرر أن يصدر مجلس حقوق الإنسان قرارا يوم الخميس بشأن ما إذا كان سيطلب من محققين إجراء تحقيق رسمي في الأحداث التي وقعت في كييف ومناطق أخرى في فبراير شباط ومارس آذار.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين وتصف تحركاتها في أوكرانيا منذ 24 فبراير شباط بأنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح البلاد وتخليصها ممن يصفهم الكرملين بقوميين مناهضين للروس يحرضهم الغرب. وتقول أوكرانيا والغرب إن روسيا شنت حربا عدوانية غير مبررة.

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت. تصوير: دينيس باليبوس - رويترز
12.05.2022
12:34

الكرملين: انضمام فنلندا إلى الناتو يمثّل تهديدا "مؤكدا" لروسيا
 

اعتبر الكرملين الخميس أن انضمام فنلندا المجاورة إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) سيمثّل "بالتأكيد" تهديدا لروسيا، بعدما أيّدت القيادة في هلسنكي تقديم طلب للترشح إلى عضوية الحلف العسكري الغربي.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن "توسيع الناتو واقتراب الحلف من حدودنا لا يجعل العالم وقارتنا أكثر استقرارا وأمنا".

وفي ردّه على سؤال عمّا إذا كانت موسكو ترى في الخطوة تهديدا، قال "بالتأكيد". 

وأضاف "سيتوقف كل شيء على كيفية سير هذه العملية، وإلى أي حد ستتحرّك البنى التحتية العسكرية باتّجاه حدودنا".
 

12.05.2022
11:25

كمية الغاز الروسي الذي يعبر أوكرانيا في تراجع بحوالي الثلث الخميس (غازبروم)
 

ستشهد كميات الغاز الروسي التي يتم ضخها إلى أوروبا عبر أوكرانيا الخميس انخفاضا بمقدار الثلث مقارنة بالأربعاء، وفق ما أعلنت الشركة النفطية الروسية العملاقة غازبروم، من جراء تأثر الإمدادات بالنزاع لليوم الثاني على التوالي.

ويفترض أن تضخ محطة سودجا 50,6 مليون متر مكعب الخميس مقابل 72 مليون متر مكعب تم ضخها الأربعاء، وفق ما نقلت وكالات روسية عن غازبروم.

ومنذ أيام تشير أوكرانيا إلى عدم قدرتها على إعادة ضخ الغاز عبر منشآت المحطة القريبة من سوخرانيفكا في منطقة لوغانسك، لأن وجود قوات روسية قرب بنى تحتية فيها يحول دون تأمين التدفق المعتاد للغاز نحو أوروبا.

رويترز

المصادر الإضافية • وكالات