المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الحرب في أوكرانيا | عقوبات جديدة على أقرباء بوتين وكييف تطالب مجموعة السبع بالأصول الروسية المصادرة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
قصف على مدينة روبيجنه في دونباس، التي لا تبعد أكثر من 14 كيلومتراً عن مدينة سيفيرودونيتسك
قصف على مدينة روبيجنه في دونباس، التي لا تبعد أكثر من 14 كيلومتراً عن مدينة سيفيرودونيتسك   -   حقوق النشر  FADEL SENNA / AFP   -  

تسعى أوكرانيا إلى إخراج العسكريين المصابين من مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول الجنوبية، حيث قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية، إيرينا فيريشتشوك، إن كييف دخلت في مفاوضات مع موسكو من أجل إخراج 38 مصاباً، كدفعة أولى، لقاء جنود روس، أسرتهم القوات الأوكرانية خلال معارك سابقة.  

ومع أن الوضع في مدينة ماريوبول نفسها هادئ إلى حد ما، (ما عدا القصف الروسي المستمر على المجمع الصناعي)، تجدّدت المواجهات جنوب أوكرانيا، في البحر الأسود هذه المرة، بين الروس والأوكرانيين في جزيرة الثعبان وحولها، ما يؤكد على الأهمية الاستراتيجية لهذه الجزيرة الصغيرة، التي تقع إلى جنوب أوديسا، للطرفين.

وقالت القوات الأوكرانية إنها أصابت سفينة دعم لوجستية روسية متطورة بالقرب من الجزيرة.  

ميدانياً أيضاً، حققت روسيا تقدماً بطيئاً في الشرق حيث أشارت تقارير إلى سعي القوات الروسية والانفصالية إلى تطويق مدينة سيفيرودونيتسك، المدينة الأكثر تحصيناً في منطقة لوهانسك التي تهدف موسكو إلى السيطرة عليها. 

13.05.2022
17:31

يوماً بعد يوم تتأكد أهمية جزيرة الثعبان الأوكرانية، التي لا تتعدى مساحتها 170 متراً مربعاً، وتقع إلى جنوب أوكرانيا، في البحر الأسود. في آخر الأخبار الواردة من الجزيرة، قالت القوات الأوكرانية، اليوم، الجمعة، إنها استهدفت سفينة إمداد (إنزال) لوجستية روسيا، من طراز "سرنا" تعتبر من بين أحدث سفن الإنزال التي تمتلكها موسكو حالياً. تعرف أكثر على الأهمية الاستراتيجية لهذا الجزيرة. 

13.05.2022
17:21

بايدن تشاور الجمعة مع رئيسة وزراء السويد والرئيس الفنلندي (البيت الأبيض)

تشاور الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة مع رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو لأكثر من نصف ساعة، وفق ما أفاد البيت الأبيض، في وقت أبدى البلدان نيتهما الانضمام الى حلف شمال الأطلسي.

وقال الرئيس الفنلندي عبر تويتر إنه "عرض المراحل المقبلة لفنلندا بهدف الانضمام" إلى حلف شمال الأطلسي، مضيفاً أن بلاده "تعرب عن امتنانها العميق للولايات المتحدة لدعمها الضروري".

13.05.2022
17:17

وزير الدفاع الأميركي يطالب نظيره الروسي بوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا خلال اتصال هاتفي 

طالب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الجمعة نظيره الروسي سيرغي شويغو بوقف "فوري" لإطلاق النار في أوكرانيا في أول اتصال هاتفي بينهما منذ بدء الحرب، وفق ما أعلن البنتاغون.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان إن أوستن "حض على وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا وشدد على أهمية إبقاء قنوات التواصل" مفتوحة.

13.05.2022
17:13

زيلينسكي يجدد استعداده لإجراء محادثات مباشرة مع بوتين.. وبوتين فقط

كرر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عرضه إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال إن انسحاب روسيا من بلاده يجب أن يكون نقطة البداية لأي محادثات.

وقال لقناة راي 1 التلفزيونية الإيطالية في مقابلة عُرضت في أوكرانيا يوم الجمعة "كرئيس، أنا مستعد للتحدث مع بوتين، لكن معه فقط. بدون أي من وسطائه. وفي إطار الحوار وليس الإنذارات".

ولم تجر أوكرانيا وروسيا محادثات سلام مباشرة منذ 29 آذار/مارس. ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي قوله الإثنين إن محادثات السلام تعقد عن بعد.

وأفاد الكرملين بأن بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتس في مكالمة هاتفية يوم الجمعة أن التقدم في المفاوضات بشأن إنهاء الصراع "تعرقله كييف بشكل أساسي". وتلقي كييف باللوم على موسكو في عدم إحراز تقدم.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا لن تتنازل عن وحدة أراضيها، واستبعد مقترحات، نسبها إلى باريس، بضرورة تقديم بلاده تنازلات من أجل التوصل لاتفاق سلام يسمح لبوتين بحفظ ماء الوجه. وقال "اخرجوا من هذه المنطقة التي تحتلونها منذ 24 شباط/فبراير. هذه هي الخطوة الأولى الواضحة للحديث عن أي شيء".

الرئيسان الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والروسي فلاديمير بوتين - أ ب
13.05.2022
17:01

التحالف الأوروبي لوكالات الأنباء يعلق عضوية "تاس" الروسية 

صادقت الجمعية العامة للتحالف الأوروبي لوكالات الأنباء الجمعة على قرار تعليق عضوية وكالة الأنباء الروسية "تاس" بسبب عدم احترامها أهم "مبادئ" التحالف.

وخلال اجتماع في سراييفو، قررت الجمعية العامة للتحالف "بأغلبية واسعة المصادقة على تعليق عضوية وكالة تاس الروسية"، حسب ما أعلن رئيس التحالف لأوروبي لوكالات الأنباء كليمنس بيغ خلال مؤتمر صحافي.

وكان مجلس إدارة التحالف المكون من خمسة أعضاء بينهم رئيس مجلس إدارة وكالة فرانس برس فابريس فريس، قد علّق في 27 شباط/فبراير عضوية الوكالة الروسية "على الفور" في انتظار قرار من الجمعية العامة.

اتخذ القرار بعد ثلاثة أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا بسبب "اللوائح الجديدة التي تطبقها الحكومة الروسية والمقيّدة بشدة لحرية وسائل الإعلام".
 

13.05.2022
15:53

قائد المخابرات الأوكرانية يعد باسترداد جزيرة الثعبان من الروس مهما تطلب الأمر من وقت

صباح الجمعة، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنها استهدفت سفينة إنزال روسية في جزيرة الثعبان (البحر الأسود)، التي تدور عليها معارك ضارية بين الجيشين الروسي والأوكراني، نظراً لأهميتها الاستراتيجية وقربها من مدينة أوديسا الجنوبية، إحدى أكبر المدن التي يعتقد خبراء أن الجيش الروسي يريد السيطرة عليها.

وهذا الجمعة، قال قائد المخابرات الأوكرانية، كيريل بودانوف، إن قوات بلاده ستقاتل لاسترداد الجزيرة التي يسيطر عليها الروس حالياً "مهما تطلب الأمر من وقت". 

إن قتال أوكرانيا لاستعادة السيطرة على الجزيرة، الواقعة بالقرب من حدودها البحرية مع رومانيا ومساحتها 170 متراً مربعاً فقط، يمكن أن يقرر ما إذا كانت روسيا قادرة على إقامة قاعدة عسكرية هناك وبالتالي بسط الهيمنة على شمال غرب البحر الأسود (تقييم نقلته رويترز عن وزارة الدفاع البريطانية الأربعاء الماضي) 

والجزيرة تقع في مكان يعطي للمسيطر عليها أفضلية التحكم بالطرق البحرية التجارية، أو الإمدادات العسكرية. في الحالة الأولى تحتاج أوكرانيا إليها لتسويق إنتاجها من أوديسا وضمان أمنه، وفي الثانية، تحتاج روسيا إليها خصوصاً إذا ما أرادت تنفيذ عمليات إنزال برية على الشواطئ الجنوبية لأوكرانيا. 

أي جهة تسيطر على هذه الجزيرة، قادرة على قطع الطرق على السفن المبحرة من كل الاتجاهات إلى جنوب أوكرانيا، بحسب بودانوف نفسه.  

13.05.2022
15:22

روسيا تطرد 10 دبلوماسيين رومانيين 

طردت روسيا يوم الجمعة 10 دبلوماسيين من رومانيا رداً على خطوة مماثلة من جانب بوخارست.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أنها ترفض محاولات رومانيا تحميل موسكو مسؤولية ارتكاب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان منفصل إن موظفاً في السفارة البلغارية طُرد أيضاً.

وهذه التحركات جزء من سلسلة خطوات متبادلة بعد طرد أكثر من 300 دبلوماسي روسي من عواصم أوروبية في أعقاب حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا.

13.05.2022
15:13

بريطانيا تستهدف "الشبكة المالية" لبوتين وتفرض عقوبات على زوجته السابقة وأقاربه

قالت بريطانيا الجمعة إنها فرضت أحدث مجموعة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، مستهدفة الشبكة المالية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما في ذلك زوجته السابقة وأقاربه.

وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس في بيان "نكشف ونستهدف الشبكة المشبوهة التي تدعم أسلوب الحياة بوتين الذي يتسم بالبذخ والتضييق على الدائرة المقربة منه".

سنواصل فرض عقوبات على كل من يساعد ويحرض على عدوان بوتين حتى تتحقق السيادة لأوكرانيا (ليز تراس، وزيرة الخارجية البريطانية) 

وفرضت بريطانيا، بالتنسيق مع الحلفاء الغربيين، عقوبات على مئات من الروس الأثرياء وكذلك الشركات الصناعية والمالية ذات الأهمية الاستراتيجية.

ومن بين 12 اسماً جديداً أضيفت إلى قائمة العقوبات البريطانية، زوجة بوتين السابقة لودميلا أوشيريتنايا وبعض أقاربه الذين يشغلون مناصب تنفيذية في شركات روسية كبرى مثل غازبروم. وهم يواجهون تجميدا للأصول وحظراً على السفر.

وقالت الحكومة إن من طالتهم العقوبات دعموا بوتين في مقابل حصولهم على الثروة والمناصب الرفيعة والنفوذ في الشؤون الروسية.

13.05.2022
15:05

تبحث المفوضية الأوروبية عن حلول للسماح لأوكرانيا بتصدير إنتاحها، خصوصاً الزراعي، ذلك أن البلد هو المنتج الرئيسي للحبوب في أوروبا وأحد الموردين الرئيسيين للشرق الأوسط وإفريقيا. لكن الحصار الذي  تفرضه القوات الروسية على منطقة  البحر الأسود يجعل عمليات التسليم للمنتجات الزاعية عن طريق البحر شبه مستحيلة. ولذا، فإن العملية تتطلب استعداداً لوجستياً واسعاً. 

وهذا الجمعة، قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني، تاراس فيسوتسكي، إن أوكرانيا لا يمكنها تصدير أكثر من 1.5 مليون طن من المنتجات الزراعية شهرياً بسبب الحصار الروسي لموانئها. ونقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء عنه قوله إنه قبل الحصار كان بإمكان أوكرانيا تصدير أكثر من خمسة ملايين طن من المحاصيل الزراعية كل شهر. وتنقل أوكرانيا الآن منتجاتها إلى الخارج عن طريق السكك الحديدية.

13.05.2022
14:54

أوكرانيا تطلب من مجموعة السبع مصادرة الأصول السيادية الروسية وتقديمها لكييف لإعادة بناء البلاد

طلب وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، الجمعة، من نظرائه في مجموعة السبع مصادرة الأصول السيادية الروسية، وتقديمها إلى أوكرانيا لإعادة بنائها. 

وأضاف كوليبا إن على روسيا أن تدفع الثمن، سياسياً، اقتصادياً ومالياً، ومضيفاً أن "يقدّر ردة فعل دول مجموعة السبع الإيجابية على الطلب الأوكراني. 

وفي ملف متعلق، عبر كوليبا عن أمله في قبول المجر المقترح الأوروبي لفرض حظر على النفط الروسي.