الحرب في أوكرانيا | عدد قتلى روسيا مرتفع جداً بحسب بريطانيا وكييف تحكم بالسجن المؤبد على جندي روسي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الجندي الروسي فاديم شيشيمارين منصتاً إلى المترجمة في المحكمة
الجندي الروسي فاديم شيشيمارين منصتاً إلى المترجمة في المحكمة   -   حقوق النشر  AP Photo/Natacha Pisarenko

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

23.05.2022
22:54

وزير الاقتصاد الألماني يتوقع حظرا على النفط الروسي "في غضون أيام"

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك لمحطة (زد دي إف) التلفزيونية يوم الاثنين إن الاتحاد الأوروبي سيوافق على الأرجح على حظر على واردات النفط الروسي "في غضون أيام".

لكن هابيك حذر من أن حظرا لن يضعف بشكل تلقائي الكرملين لأن الأسعار المرتفعة تمكنه من جني المزيد من الإيرادات بينما يبيع أحجاما أقل من النفط.

23.05.2022
18:53

وزارة الدفاع الأمريكية تقول إن 20 بلدا سيقدم أسلحة جديدة لأوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن حوالي 20 بلدا عرض تقديم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا لمواجهة القوات الروسية في اجتماع للحلفاء عقد الإثنين. وقال أوستن "كان اجتماع اليوم ناجحا جدا. العديد من الدول ستقدم ذخيرة مدفعية وأنظمة دفاع ودبابات ومدرّعات أخرى يحتاج إليها" الأوكرانيون بشكل كبير.

23.05.2022
18:15

أوكرانيا: نحقق في 13 ألف جريمة حرب روسية محتملة

قالت المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا إن هناك نحو 13 ألف قضية جرائم حرب روسية محتملة يجري التحقيق فيها حتى يوم الاثنين.

وأضافت في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست "حتى هذا اليوم لدينا أكثر من 13 ألف قضية (رهن التحقيق) فيما يتعلق بجرائم الحرب فحسب".

واتهمت كييف روسيا بارتكاب فظائع وأعمال وحشية بحق مدنيين خلال غزو أوكرانيا. وتنفي روسيا استهداف المدنيين أو الضلوع في جرائم حرب بينما تنفذ ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة".

23.05.2022
17:40

ستاربكس ستغادر روسيا بعد ما يقرب من 15 عاما

قالت شركة ستاربكس يوم الاثنين إنها ستخرج من السوق الروسية بعد ما يقرب من 15 عاما، لتنضم سلسلة المقاهي بذلك إلى ماكدونالدز في الخطوة التي تضع حدا إلى وجود بعض أبرز العلامات التجارية الغربية هناك.

وكانت شركة ماكدونالدز أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستبيع مطاعمها في روسيا إلى صاحب الامتياز المحلي ألكسندر جوفور الذي سيعيد تسمية المطاعم، لكنها ستحتفظ بعلامتها التجارية.

وتملك ستاربكس، ومقرها الأساسي سياتل بالولايات المتحدة، 130 مقهى في روسيا مملوكة بالكامل لمجموعة الشايع صاحبة الامتياز والتي توظف نحو ألفي شخص هناك.

ولم تقدم ستاربكس تفاصيل عن الأثر المالي لخروجها من روسيا.

23.05.2022
16:00

بي.بي.سي: أوكرانيا تطلب المساعدة في تأمين ممر آمن لصادرات الغذاء

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن نائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيريدينكو قولها يوم الاثنين إن على المجتمع الدولي المساعدة في تأمين ممر آمن إلى خارج مدينة أوديسا الساحلية لسفن تصدير المواد الغذائية من أجل مساعدة أوكرانيا وتجنب الجوع في العالم.

ونقلت بي.بي.سي عن سفيريدينكو قولها في مقابلة في المنتدى الاقتصادي العالمي "نحن بحاجة إلى ضمان من الشركاء، بالطبع هو ضمان دفاعي وضمان أمني".

23.05.2022
14:24

اغتنم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الكلمة التي ألقاها أمام منتدى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الإثنين ليطالب العالم بدعم بلاده بمزيد من الأسلحة وفرض عقوبات "قصوى" على موسكو، واصفاً ما يحدث حالياً في أوكرانيا بـ"نقطة تحول". 

23.05.2022
12:40

الكرملين: الغرب تسبب بأزمة غذاء عالمية بسبب العقوبات 

قال الكرملين الإثنين إن الغرب تسبب في أزمة غذاء عالمية بفرضه أشد العقوبات في التاريخ الحديث على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين يتفق مع تقييم الأمم المتحدة بأن العالم يواجه أزمة غذائية قد تسبب المجاعة ولكنه أضاف أن "روسيا كانت دائما دولة مُصدرة للحبوب يعول عليه... لسنا سبب المشكلة".

23.05.2022
12:35

زيلينسكي يطالب من منتدى دافوس بتزويد أوكرانيا بالأسلحة وفرض عقوبات قصوى على روسيا 

اغتنم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الكلمة التي ألقاها أمام منتدى دافوس الإثنين ليناشد العالم دعم بلاده بمزيد من الأسلحة وفرض عقوبات "قصوى" على موسكو.

وقال زيلينسكي متوجها عبر الفيديو إلى المنتدى الاقتصادي العالمي "أعتقد أنه ليس هناك حتى الآن عقوبات من هذا النوع على روسيا، ويجب أن تكون كذلك"، داعياً إلى فرض حظر نفطي عليها وعقوبات على جميع مصارفها ووقف أي تبادل تجاري معها.

23.05.2022
12:34

الحكم على الجندي الروسي المتهم بارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا بالسجن مدى الحياة 

أدانت محكمة في كييف الإثنين الجندي الروسي البالغ 21 عاماً الذي قتل مدنياً بارتكاب جريمة حرب، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة، في أول حكم يصدر بحق جندي روسي منذ بداية الغزو في 24 شباط/فبراير. 

وقال القاضي سيرغي أغافونوف إن "المحكمة خلصت إلى أن (فاديم) شيشيمارين مذنب وحكمت بسجنه مدى الحياة". وأقر شيشيمارين في وقت سابق أمام المحكمة بأنه قتل أوكرانياً يبلغ من العمر 62 عاماً ويدعى أليكسندر شيليبوف في شمال شرق أوكرانيا في أولى أيام الغزو الروسي.

ولكن شيشيمارين قال لاحقاً إنه "غير مذنب"، كما أعلن محاميه أنه سيستأنف الحكم. 

وقال فكتور أوفسيانيكوف، محامي الجندي الروسي، بعد جلسة المحكمة "هذه أشد عقوبة وأي شخص رصين يقدّم طعنا ضدها... سأطلب إلغاء حكم المحكمة".

23.05.2022
11:04

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤولين أوربيين قولهم إن أكثر من خمسين متخصصاً في صناعة البراميل المتفجرة التي استخدمها الجيش السوري وتسببت بدمار في معظم أنحاء البلاد،  سافروا إلى روسيا للمساعدة في الاستعداد لحملة مماثلة في حرب أوكرانيا.