المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

القوات الروسية تهدد سيفيرودونيتسك وأوكرانيا تقول إنها دمرت 30% من الدبابات الروسية الحديثة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
قوات جمهورية دونيتسك الشعبية الموالية لروسيا تطلق قاذفات صواريخ على مواقع أوكرانية
قوات جمهورية دونيتسك الشعبية الموالية لروسيا تطلق قاذفات صواريخ على مواقع أوكرانية   -   حقوق النشر  AP Photo/Francisco Seco   -  

تدور معارك ضارية في شرق أوكرانيا للسيطرة على منطقة دونباس حيث تهدد القوات الروسية مدينة سيفيرودونيتسك التي تتعرض لقصف متواصل، بعد إعلان موسكو السيطرة على بلدة ليمان الإستراتيجية.

وعقب  تقارير عن اضطرار موسكو إلى استخدام دباباتها من طراز T-62  والتي تعود للحقبة السوفيتية صرح مسؤولون أوكرانيون أن قواتها نجحت في تدمير  حوالي 30٪ من الدبابات الروسية من الطرازات الحديثة، وهو رقم من المتوقع أن يزداد وفقًا لمستشار وزارة الداخلية فيكتور أندروسيف.

وبعد أكثر من ثلاثة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الالماني أولاف شولتس من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية السبت الدخول في "مفاوضات مباشرة جدية" مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وإطلاق سراح 2500 مقاتل أوكراني كانوا متحصنين في مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول (جنوب شرق) وسلموا أنفسهم إلى القوات الروسية.

من جهته، أكد بوتين بحسب ما أفاد الكرملين أن روسيا تبقى "منفتحة على استئناف الحوار" مع كييف لتسوية النزاع المسلح، في حين أن مفاوضات السلام مع أوكرانيا متوقفة منذ آذار/مارس.

على الصعيد العسكري، تشدد القوات الروسية الطوق على منطقة دونباس ولا سيما حول سيفيرودونيتسك حيث "شن العدو عمليات هجومية" وفق ما جاء في تقرير صدر الأحد عن رئاسة أركان الجيش الأوكراني.

وأعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي مساء السبت أن "روسيا تستخدم كل وسائلها للسيطرة على سيفيرودونيتسك أو منع أي تواصل بين المنطقة وأوكرانيا".

وأقر بأن "الأسبوع المقبل سيكون صعبا جدا" لكنه اعتبر أن القوات الروسية "لن تتمكن من تحقيق كل ما تخطط له في مستقبل قريب".

من جانبه، أكد رئيس بلدية سيفيرودونيتسك أولكسندر ستريوك أن "الروس استقدموا وسائل كثيرة لاقتحام المدينة لكن لا يمكنهم القيام بذلك حتى الآن" مضيفا "نعتقد أن المدينة ستقاوم".

وأشار إلى تفاقم الوضع الصحي في المدينة التي كان يسكنها مئة ألف نسمة قبل الحرب.

وإليكم آخر المستجدات بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا

29.05.2022
17:06

إذاعة نقلا عن مصدر حكومي: بولندا قدمت لأوكرانيا 18 مدفعا من نوع هاوتزر

قالت الإذاعة العامة البولندية يوم الأحد، نقلا عن مصدر حكومي، إن بولندا قدمت 18 مدفعا من نوع هاوتزر ذاتي الحركة طراز (أيه.إتش.إس كراب) في الوقت الذي تحاول فيه كييف صد هجوم روسي كبير في منطقة دونباس بشرق البلاد.

وطالبت أوكرانيا، التي تواجه قصفا عنيفا في أقاليمها الشرقية، الغرب بأن يقدم لها المزيد من الأسلحة الأبعد مدى لتغيير مسار الحرب.

والحد الأقصى الذي تصل إليه قذائف المدفع (إيه.إتش.إس كراب) هو 40 كيلومترا.

وذكرت الإذاعة أن بولندا دربت أيضا مئة من رجال المدفعية الأوكرانيين على تشغيل مدافع الهاوتزر.

29.05.2022
17:05

سماع دوي انفجارات في خاركيف الأوكرانية بعد زيارة زيلينسكي

قال صحفي من رويترز إن دوي عدة انفجارات سمع في مدينة خاركيف الأوكرانية يوم الأحد بعد ساعات من زيارة الرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي كان يقوم بأول جولة له خارج منطقة كييف منذ بدء الغزو الروسي.

وشوهد عمود ضخم من الدخان الأسود يتصاعد في شمال شرق المدينة التي تتعرض للقصف الروسي منذ أيام، بعد هدوء نسبي على مدى أسابيع.

29.05.2022
12:12

روسيا تقول إنها دمرت ترسانة أسلحة ضخمة في وسط أوكرانيا

 نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها يوم الأحد إن صواريخ روسية دمرت ترسانة أسلحة ضخمة تابعة للجيش الأوكراني في مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا.

ونسبت تاس للوزارة قولها كذلك إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة مقاتلة أوكرانية سوخوي-25 في منطقة دنيبرو.

29.05.2022
10:06

غازبروم تقول إنها تواصل شحن الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا

قالت شركة غازبروم الروسية يوم الأحد إنها تواصل  إمداداتها من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وأضافت أن الإمدادات عبر نقطة دخول سودجا بلغت 44.1 مليون متر مكعب ارتفاعا من 43.96 مليون متر مكعب يوم السبت.

ومضت تقول إن أوكرانيا رفضت طلبا لتوريد الغاز عبر سوخرانوفكا، وهي نقطة دخول رئيسية أخرى.

المصادر الإضافية • وكالات