المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: دعوة إلى إنهاء الحرب باوكرانيا في افتتاح اجتماع مجموعة العشرين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
قصف روسي على سلوفينسك
قصف روسي على سلوفينسك   -   حقوق النشر  AP/Stefani Reynolds   -  

دعت إندونيسيا الدولة المضيفة لمجموعة العشرين هذه السنة إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا الجمعة، في افتتاح اجتماع لوزراء خارجية المجموعة في بالي يتوقع أن يشهد نقاشات متوترة.

وقالت ريتنو مارسودي، وزيرة خارجيّة إندونيسيا "من مسؤوليّتنا إنهاء الحرب في أسرع وقت وتسوية خلافاتنا على طاولة المفاوضات، وليس في ساحة المعركة".

وأضافت أن تداعيات الحرب "تظهر في كل أرجاء العالم على صعيد الأغذية والطاقة والميزانيات. وكالعادة الدول الفقيرة والنامية هي الأكثر تضرراً".

وكانت الولايات المتحدة، مدعومة بجزء من حلفائها الغربيين، دعت إلى استبعاد روسيا عن المنتديات الدولية.

لكن إندونيسيا التي تريد المحافظة على موقف محايد أكدت بصفتها الدولة المضيفة لمجموعة العشرين، دعوتها لوزير الخارجية الروسي. كما دعت أيضاً نظيره الأوكراني دميترو كوليبا الذي سيشارك عبر الانترنت.

وباشر وزراء خارجية مجموعة السبع اجتماعاً يتوقع ان يشهد توتراً مع مشاركة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونظيره الروسي اللذين لم يلتقيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وسيكون الغزو الروسي لأوكرانيا وانعكاساته العالميّة على الاقتصاد والجغرافيا السياسيّة في صلب المناقشات، لكنّ البحث عن إجماع بين الحاضرين سيكون صعباً، فيما أشار المسؤولان الأمريكي والروسي إلى انهما لن يعقدا اجتماعاً منفرداً.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة فرانس برس "لا يمكن أن نعتبر كان شيئا لم يكن بشأن مشاركة روسيا في اجتماع" مجموعة العشرين.

ويعود آخر لقاء بين بلينكن ولافروف إلى شباط/فبراير في جنيف، حيث حذّر الوزير الأميركي روسيا وقتذاك من عواقب هائلة في حال غزوها لأوكرانيا، وهو ما فعلته في 24 شباط/فبراير.

08.07.2022
20:56

مسؤول أميريكي: واشنطن ستقدم مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار تشمل راجمات صواريخ "هيمارس" 

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل قاذفات صواريخ وقذائف دقيقة ستحسن قدرات كييف على استهداف مستودعات الأسلحة وسلسلة إمداد الجيش الروسي.

وقال مسؤول كبير في البنتاغون إن المساعدة البالغة قيمتها 400 مليون دولار تشمل أربعة راجمات صواريخ من طراز هيمارس وذخيرة، سبق أن مكنت القوات الأوكرانية من مهاجمة أهداف - مثل مستودعات الذخيرة - بصواريخ أطلقت من خارج مدى المدفعية الروسية.

نجحت أوكرانيا عبر استخدام هذه الأنظمة في ضرب أهداف روسية بعيدة عن خط الجبهة وتعطيل عمليات المدفعية الروسية (مسؤول في البنتاغون) 

وسيحصل الجيش الأوكراني على ما مجموعه 12 راجمة هيمارس. وتتضمن حزمة المساعدات أيضاً ألف قذيفة عيار 155 ملم لقطع مدفعية قدمها حلفاء كييف الغربيون.

وقال المسؤول في البنتاغون إن هذه القذائف "أكثر فعالية" لأنها أكثر دقة ومداها أكبر من تلك التي تم تسليمها حتى الآن.

ولم يؤكد ما إذا كانت الذخيرة عبارة عن قذائف موجهة من طراز Excalibur القادرة على التحليق مسافة تزيد عن 40 كيلومتراً قبل أن تصيب هدفها بدقة وهي من صنع أميركي وسلمتها كندا لأوكرانيا.

بفضل أنظمة هيمارس التي تم تسليمها الشهر الماضي للمرة الأولى، يقدر الخبراء العسكريون أن الجيش الأوكراني كان قادراً على تدمير أكثر من عشرة مستودعات ذخيرة روسية خلف خط الجبهة في شرق البلاد.

قدمت واشنطن مساعدات عسكرية إلى كييف بقيمة 6.9 مليارات دولار منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

08.07.2022
18:00

مسؤول: اجتماع مجموعة العشرين أظهر إجماعا على مطالبة روسيا بإنهاء حصار أوكرانيا 

قال مسؤول غربي حضر اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في إندونيسيا يوم الجمعة إن الاجتماع أظهر تأييدا بالإجماع لمطالبة روسيا بإنهاء الحصار الذي تفرضه على صادرات الحبوب الأوكرانية.

وأضاف المسؤول "نأمل في أن يكون من نتيجة هذا الاجتماع أن ترى روسيا حجم الإجماع الدولي على ضرورة إحراز تقدم في قضية الحبوب" مضيفا أن الاجتماع أظهر أن هناك قيمة لانعقاد مجموعة العشرين، لكن يبقى أن نرى إن كان الاجتماع سيسفر عن تغيير.

08.07.2022
17:00

البرلمان الألماني يصادق على انضمام فنلندا والسويد للناتو 

صادق البرلمان الألماني الجمعة على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من موافقة البلدان الثلاثين للمنظمة على توسّعها، بحسب ما ذكرته رويترز.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس في تغريدة "هذا الأمر سيولّد المزيد من الاستقرار - لكل بلدان الناتو وأوروبا". 

ويجب على برلمانات الدول الثلاثين المنضوية تحت الناتو أن توافق على انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف حتى يصبح البند الخامس معاهدة المنظمة، أي الدفاع عن الأعضاء في حال تعرضعهم لاعتداء، ساري المفعول.  

وقد تتطلب مرحلة مصادقة البرلمانات أكثر من سنة، ولكن يمكن لستوكهولهم وهلسينكي حضور اجتماعات المنظمة حالياً. 

08.07.2022
16:28

الخارجية الروسية: الغرب فشل في عزل روسيا خلال اجتماع مجموعة العشرين


اعتبرت موسكو الجمعة أن الدول الغربية "أخفقت" في فرض مقاطعة على روسيا خلال اجتماع مجموعة العشرين في إندونيسيا، وذلك رداً على انتقادات لوزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر تلغرام إن "خطة مجموعة السبع لمقاطعة روسيا في مجموعة العشرين أخفقت. لم يدعم أحد الأنظمة الغربية".

ونفت أن يكون وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قاطع الاجتماعات، رافضة اتهامات بيربوك بأن موسكو ليس لديها أي "نية للحوار".

08.07.2022
16:17

بوتين يحذر أوروبا من عواقب كارثية على أسواق الطاقة إذا استمرّت العقوبات 

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، إن استمرار العقوبات الغربية على روسيا قد يؤدي إلى "ارتفاع كارثي في أسعار الطاقة"، سيدفع المواطن الأوروبي ثمنها. 

وقال بوتين خلال اجتماع مع مسؤولين روس كبار بثه التلفزيون الروسي: "نعم، نعلم أن الأوروبيين يحاولون استبدال مصادر الطاقة الروسية ولكننا نعتقد أن هكذا إجراءات من شأنها أن ترفع أسعار الغاز في الأسواق وأن تؤدي إلى ارتفاع في أسعار الطاقة عند المستهلكين النهائيين". 

وأضاف بوتين أن "كل ذلك يشير إلى أن العقوبات الغربية ضدّ روسيا تلحق ضرراً أكبر بالبلدان التي فرضتها. فرض المزيد من العقوبات قد يقود إلى عواقب أقسى، من دون مبالغة، إلى عواقب كارثية على أسواط الطاقة العالمية".  

08.07.2022
16:08

بوتين: أسواق الغذاء العالمية ما زالت "متوترة" وسط تداعيات حرب أوكرانيا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن الوضع في أسواق الغذاء العالمية سيظل "متوترا" في خضم التداعيات الناتجة عن الصراع في أوكرانيا.

وأضاف بوتين في اجتماع جرى بثه عبر التلفزيون مع مجموعة من المسؤولين أن روسيا "سيتعين عليها الوفاء بالتزاماتها بشأن الصادرات الغذائية".

وأدى نشر روسيا لقواتها المسلحة في أوكرانيا إلى اضطرابات في سوق الحبوب العالمية في ظل تعطل الصادرات الزراعية من أوكرانيا بسبب الحصار الروسي على أوديسا، وهي الميناء الرئيسي لأوكرانيا على البحر الأسود.

08.07.2022
15:47

روسيا تقول إنها دمرت نظامين قدمتهما بريطانيا لصواريخ هاربون المضادة للسفن

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة إن القوات الروسية دمرت نظامين لصواريخ هاربون المضادة للسفن قدمتهما بريطانيا لأوكرانيا، وذلك في منطقة أوديسا خلال الليل.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من هذه المزاعم.

وتعد أنظمة الصواريخ التي صممتها الولايات المتحدة واحدة من عدة أسلحة قدمتها دول حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا منذ أن أرسلت روسيا جيشها إلى البلاد في 24 فبراير شباط.

08.07.2022
14:02

بوتين يأمر بإجراء محادثات بشأن نظام دفاع جوي إقليمي موحد مع قرغيزستان

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة وزارتي الدفاع والخارجية ببدء محادثات مع قرغيزستان بشأن نظام دفاع جوي إقليمي مشترك، وفقا لنص الأمر المنشور على موقع حكومي على الإنترنت.

ولا يمتلك البلدان حدودا مشتركة.

08.07.2022
13:52

وزيرة الخارجية الألمانية تقول إن روسيا "غير مهتمة" بالحوار مع مجموعة العشرين


انتقدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك موسكو معتبرة أنها تعارض الحوار مع شركاء دوليين بعد أن قال دبلوماسيون إن نظيرها الروسي سيرغي لافروف غادر القاعة أثناء إلقائها كلمة خلال اجتماع لمجموعة العشرين الجمعة.

واقلت بيربوك للتلفزيون الألماني من مكان انعقاد الاجتماع في بالي إن لافروف "غادر الجلسة الأولى من منتصفها" وتغيب عن جلسة ثانية "ما يظهر بشكل أوضح أنه غير مهتم بالتعاون الدولي أو الحوار مع الشركاء الآخرين في مجموعة ال19".
 

08.07.2022
08:07

المصادر الإضافية • ا ف ب