المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أوكرانيا تنتقد كندا وألمانيا بسبب إمدادات الغاز الروسي والجيش الأوكراني يحضر هجوماً مضاداً في الجنوب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الشيخ سعيد إسماعيلوف، رجل سابق، تحول إلى مقاتل، خلال خطبة في أحد مساجد شرق أوكرانيا في عيد الأضحى
الشيخ سعيد إسماعيلوف، رجل سابق، تحول إلى مقاتل، خلال خطبة في أحد مساجد شرق أوكرانيا في عيد الأضحى   -   حقوق النشر  AP Photo/Nariman El-Mofty   -  

قال الجيش الأوكراني إن الجيش الروسي هاجم مواقع قرب بلدة سلوفيانسك في دونيتسك لكنها اضطر للانسحاب، كما ذكر أن القوات الروسية شنت هجوماً بصواريخ كروز على مدينة خاركيف الشمالية الشرقية من جانبها من الحدود. 

ورجّحت الاستخبارات البريطانية الأحد أن يكون الجيش الروسي حقق تقدماً "ضئيلاً" في محيط بوسبانا، وأضافت أنه يعمل حالياً على السيطرة على الطريق السريع الذي يربط بين خاركيف وإقليم دونيتسك. 

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت حظيرتي طائرات قرب بلدة كوستيانتينيفكا في دونيتسك تضمان مدافع هاوتزر الأمريكية من طراز إم-777 التي قالت إنها كانت تستخدم في قصف مناطق سكنية في دونيتسك.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن مسؤولين انفصاليين قولهم يوم الأحد إن الجيش الأوكراني يقصف دونيتسك باستخدام مدافع عيار 155 ملم منذ الصباح مما أسفر عن إصابة اثنين من السكان. وفي الجنوب، قالت قيادة الجيش الأوكراني إن القوات أطلقت الصواريخ ونيران المدفعية على مواقع روسية منها مستودعات ذخيرة في منطقة توشرنوبيافكا.

أبرز مستجدات الحرب في أوكرانيا

11.07.2022
18:40

كييف "تدين بشدة" تسريع روسيا إجراءات منح الجنسية للأوكرانيين


دانت وزارة الخارجية الأوكرانية "بشدة" الإثنين قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تسريع حصول الأوكرانيين على الجنسية الروسية، معتبرة ذلك "تعديا جديدا على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وقالت في بيان إن "وزارة الخارجية تدين بشدة مرسوم رئيس روسيا الاتحادية" ، مضيفة أن "القرار المذكور يشكل تعديا آخر على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ويتعارض مع قواعد ومبادئ القانون الدولي".
 

11.07.2022
16:33

إنترفاكس: روسيا تقول إنها أسقطت ثلاث طائرات عسكرية أوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين إن قواتها أسقطت طائرتين مقاتلتين من طراز سوخوي-25 وطائرة مقاتلة من طراز ميج-29 في شرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الجيش قوله أيضا إنه دمر مستودعين للجيش الأوكراني يضمان مدافع هاوتزر إم 777 الأمريكية.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من التقارير.

11.07.2022
14:32

بوتين يصدر مرسوما يسهل إجراءات الحصول على الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين مرسوماً يقضي بتسريع إجراءات منح الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على بدء الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا.

ويقضي المرسوم بإعطاء "جميع مواطني أوكرانيا ... الحق في تقديم طلب الحصول على جنسية الاتحاد الروسي بموجب تسهيل في الإجراءات".

11.07.2022
14:03

ارتفاع عدد قتلى الهجوم الصاروخي الروسي على مبنى سكني في أوكرانيا إلى 24

قالت خدمات الطوارئ إن عدد قتلى الهجوم الصاروخي الروسي الذي أصاب مبنى سكنياً من خمسة طوابق في شرق أوكرانيا في مطلع الأسبوع ارتفع إلى 24  الإثنين وما زال رجال الإنقاذ يسابقون الزمن للوصول إلى ناجين تحت الأنقاض.

وقالت الخدمة إن رجال الإنقاذ على اتصال صوتي بشخصين محاصرين تحت أنقاض المبنى الواقع في بلدة تشاسيف يار بمنطقة دونيتسك التي تعرضت للقصف في وقت متأخر من مساء يوم السبت.

وقالت خدمات الطوارئ إنه تم إنقاذ 9 أشخاص حتى الآن. 

وتنفي روسيا، التي غزت أوكرانيا فيما تسميها عملية عسكرية خاصة، استهداف المدنيين.

11.07.2022
13:57

وزارة الزراعة: تراجع صادرات الحبوب الأوكرانية 30٪ في بداية موسم 2022-23

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية الإثنين إن صادرات الحبوب في الأيام السبعة الأولى من يوليو-تموز، الشهر الأول من موسم 2022-2023 الجديد، تراجعت 30 بالمئة على أساس سنوي إلى 402 ألف طن.

وارتفعت صادرات الحبوب لموسم 2021-2022 المنتهي في 30 يونيو-حزيران بنسبة 8.5 بالمئة إلى 48.5 مليون طن، مدفوعة بالشحنات القوية قبل الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير-شباط.

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بداية الحرب لأن موانئ البلاد على البحر الأسود، التي تمثل طريقا رئيسيا للشحن، مغلقة إلى حد بعيد مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث شح في أفريقيا والشرق الأوسط.

وأظهرت بيانات الوزارة أن الصادرات في يوليو-تموز شملت 311 ألف طن من الذرة و71 ألف طن من القمح و17 ألف طن من الشعير.

وقالت الحكومة في وقت سابق إن أوكرانيا قد تحصد ما لا يقل عن 50 مليون طن من الحبوب هذا العام، مقارنة مع رقم قياسي بلغ 86 مليون طن في عام 2021، بسبب خسارة أراض أمام تقدم القوات الروسية وانخفاض المحاصيل.

11.07.2022
13:24
قال أوليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني، في مقابلة مع صحيفة التايمز البريطانية إن أوكرانيا تحشد "لجيش يتكون من مليون عنصر" ومزود بأسلحة غربية متطورة، لمحاولة لاستعادة السيطرة على جنوب البلاد. وتابع ريزنيكوف قائلاً إن استعادة السيطرة على المناطق المحيطة بساحل البحر الأسود أمر حيوي لاقتصاد أوكرانيا.

11.07.2022
12:33

روسيا تقول إنها قصفت مستودعات ذخيرة في إقليم دنيبرو بأوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية الإثنين إن صواريخها أصابت مستودعات ذخيرة في إقليم دنيبرو بوسط أوكرانيا كما قصفت قواتها نقاط انتشار للقوات الأوكرانية والمقاتلين الأجانب في منطقة خاركيف.

وأضافت الوزارة أن مستودعات الذخيرة التي استهدفتها في دنيبرو كانت تستخدم في إمداد القوات بقاذفات صواريخ وأسلحة مدفعية.

11.07.2022
12:32

أوكرانيا تعلن استعادة قرية في منطقة خيرسون

قالت كتيبة مشاة أوكرانية الإثنين إن القوات الأوكرانية استعادت قرية إيفانيفكا في منطقة خيرسون التي تحتلها القوات الروسية في جنوب البلاد.

وقالت الكتيبة "الشيء الوحيد الذي تركه المحتلون الروس في إيفانيفكا هو ذكريات مرعبة ومعدات عسكرية ’ميتة’".

ولم يتسن لرويترز إلى الآن التحقق من ذلك. وهناك أكثر من قرية في المنطقة تحمل اسم إيفانيفكا، إحداها على خط الجبهة.

11.07.2022
10:42

مقتل 3 وإصابة 22 في قصف روسي على خاركيف

قال الحاكم المحلي إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 22 شخصاً آخرين الإثنين في قصف روسي لمدينة خاركيف الواقعة في شمال شرق أوكرانيا. وقال مسؤول من مكتب الرئيس إن مناطق سكنية قُصفت بصواريخ أطلقتها روسيا من قاذفات متعددة الفوهات على خاركيف.

وتنفي روسيا، التي غزت أوكرانيا يوم 24 فبراير-شباط، استهداف المدنيين.

مبنى مهدم جراء القصف الروسي على خاركيف -AP Photo/Evgeniy Maloletka

المصادر الإضافية • وكالات