مقتل 20 شخصاً بقصف روسي على فينيتسيا.. واتفاق روسي-أوكراني مرتقب بشأن تصدير الحبوب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
أدى القصف الروسي على مدينية فينتيسيا وسط البلاد إلى مقتل 12 شخصاً على الأقل ودمار واسع
أدى القصف الروسي على مدينية فينتيسيا وسط البلاد إلى مقتل 12 شخصاً على الأقل ودمار واسع   -   حقوق النشر  AP/Ukrainian Emergency Service   -  

- أدى قصف صاروخي روسي صباح الخميس على مدينة فينيسيا الواقعة وسط أوكرانيا إلى مقتل 20 شخصاً على الأقل وجرح العشرات آخرين بحسب ما أعلنه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي. وكانت المدينة التي تقع في مقاطعة تحمل ذات الاسم محيّدة عن الصراع إلى حد ما حتى الآن. ووصف زيلينسكي الضربات الروسية بالعمل الإرهابي.

- قصفت روسيا "مبان مدنية" في ميكولاييف، فجر الخميس، بحسب ما يقوله الجانب الأوكراني. وتقع ميكولاييف، أكبر مدن المنطقة التي تحمل اسمها أيضاً، على حدود خيرسون التي يسيطر عليها الروس، حيث يحاول الجيش الأوكراني تنفيذ هجوم مضاد منذ أسابيع. 

- ارتفع عدد المدنيين القتلى من القصف الصاروخي الروسي على بلدة تشاسيف يار إلى 48 بحسب أجهزة الإسعاف الأوكرانية، بينهم طفل صغير، بينما تم إنقاذ 9 أشخاص من تحت الركام. 

- قالت أوكرانيا إن روسيا حاولت مجدداً قصف جزيرة الثعبان الاستراتيجية في البحر الأسود، وهي الجزيرة التي انسحبت منها مؤخراً بعد تعرض قواتها لعدة ضربات. ولم يشر المسؤولون الأوكرانيون إلى السبب الذي دفع روسيا إلى محاولة قصف الجزيرة.  

- قال مسؤولون في قطاع الطاقة إن تكاليف الطاقة المستخدمة في المنازل قد تتضاعف ثلاث مرات في ألمانيا مع تضاؤل إمدادات الغاز الروسي، وأثار متحدث باسم إحدى الشركات احتمال حدوث اضطرابات اجتماعية ما لم يكن هناك حد أقصى للأسعار. وكانت غازبروم الروسية أعلنت أمس عدم امتلاكها أية وثيقة تؤكد أنها ستستلم التوربين المطلوب من كندا، حيث يخضع للصيانة في شركة سيمنز، ما يهدد إمدادات الغاز عبر خطّ أنابيب نورد ستريم 1. 

- قال خلوصي أكار وزير الدفاع التركي الأربعاء إن المحادثات بين روسيا وأوكرانيا وتركيا ومسؤولي الأمم المتحدة بشأن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود أسفرت عن اتفاق لتشكيل مركز تنسيق لضمان سلامة ممرات الشحن. ومن المقرر أن تلتقي الأطراف الأربعة الأسبوع المقبل مرة جديدة لبحث هذا الملف. 

- قال مسؤول انفصالي إن الجيش الروسي دخل سيفيرسك بالقرب من باخموت وسلوفيانسك، بيما قال مسؤول انفصالي آخر لوكالة تاس إن مياه الشفة عادت إلى مدينة ماريوبول التي حدثت فيها مواجهات عنيفة أدت إلى دمارها بشكل شبه كامل. ولا يمكن ليورونيوز التحقق من دقة هذه التقارير.

14.07.2022
20:26

غوتيريش يندد بالقصف الروسي "المروع" على مدينة فينيتسيا الأوكرانية 


ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس بشدة بالقصف الصاروخي الروسي الذي استهدف مدينة فينيتسيا الواقعة في وسط اوكرانيا وأودى بحياة 23 شخصا على الأقل، داعيا الى محاسبة المسؤولين عن هذا القصف.

وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك في بيان إن غوتيرش "يشعر بالصدمة إزاء الهجوم الصاروخي المروع ضد مدينة فينيتسيا في وسط أوكرانيا"، مضيفا أن "الأمين العام يندد بأي هجمات ضد مدنيين أو بنى تحتية مدنية ويكرر دعوته لمحاسبة المسؤولين عن مثل هذه الانتهاكات".

14.07.2022
19:15

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تعرب عن "قلقها البالغ" إزاء "مخيمات الفرز" الروسية


أبدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "قلقها البالغ" بسبب معاملة موسكو للمدنيين الأوكرانيين في "مخيمات الفرز" التي أقامتها في أوكرانيا والمخصصة لتحديد الأشخاص الذين يُشتبه بأن لديهم علاقات مع سلطات كييف، وفق تقرير نُشر الخميس.

وجاء في التقرير المؤلف منذ 115 صفحة ,اطلعت عليه وكالة فرانس برس أن "بحسب شهود"، فإن هذه الآلية "تتضمن استجوابات وحشية وتفتيشًا جسديًا مهينًا".

والأوكرانيون الذين تمّ إجلاؤهم من مدن محاصرة على غرار ميناء ماريوبول الاستراتيجي أو أولئك الذين يغادرون الأراضي التي احتلّتها القوات الروسية، مرغمون على العبور في هذه المراكز.

ويوضح التقرير أنه "يتمّ تسجيل بياناتهم الشخصية وأخذ بصماتهم ونسخ أوراقهم الثبوتية".

والهدف على ما يبدو هو تحديد ما إذا كان هؤلاء الأشخاص قاتلوا إلى جانب القوات الأوكرانية أو لديهم صلات بكتيبة آزوف أو السلطات الأوكرانية.

ويشير الخبراء إلى أن "في هذه الحال، يتمّ فصل هؤلاء الأشخاص عن الآخرين وغالبًا ما يختفون بكل بساطة".

14.07.2022
14:07

ماكرون: روسيا تستخدم الغاز "سلاح حرب" وعلينا الاستعداد للتخلي عنه


حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس من أن أمد النزاع الدائر في أوكرانيا "سيطول" وأنه سيتعين على الفرنسيين أن يستعدوا للاستغناء عن الغاز الروسي الذي تستخدمه موسكو "سلاح حرب"، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية بمناسبة العيد الوطني الفرنسي.

وقال ماكرون خلال مقابلة أجرتها معه قناة "تي إف-1" الفرنسية عقب حضوره العرض العسكري التقليدي في جادة الشانزليزيه "علينا جميعا أن نستعد لحرب طويلة الأمد. سيكون الشتاء ومطلع الخريف من دون شك قاسيين جدا".

وفي حين تلقي الحرب في أوكرانيا بثقلها على النمو وتتسبب تداعياتها بارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية، قال ماكرون "يجب أن نستعد للاستغناء عن الغاز الروسي"، معلنا أن الدولة بصدد إعداد خطة لترشيد استهلاك الطاقة.

وكان ماكرون قد حضر صباحا العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني الفرنسي، في سياق من التوتر بين الغرب وروسيا مع عودة الحرب إلى القارة الأوروبية من خلال النزاع العسكري الدائر بين موسكو وكييف.

في المجموع، شارك 6300 شخص هذا العام بينهم خمسة آلاف مشيًا. وشاركت في العرض أيضا 64 طائرة وطائرة مسيرة و25 مروحية ومئتا حصان و181 مركبة آلية.

والعرض الذي افتتح بتحليق لطائرات فريق "باتروي دو فرانس" التي رسمت في الأجواء العلم الفرنسي، اختتم بالموسيقى مع أغنية تم تأليفها خصيصا للمناسبة بعنوان "فرنسا" أدتها كانديس باريز.

14.07.2022
13:05

زيلينسكي يؤكد ارتفاع عدد القتلى بسبب الضربة الروسية على فينيتسيا إلى 20 

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، الخميس، إن صواريخ روسية أصابت منشأتين مجتمعيتين في غرب أوكرانيا صباحاً، ما أسفر عن مقتل 20 شخصاً وإصابة عدد أكبر بكثير.

وأضاف في مؤتمر دولي يهدف إلى إجراء ملاحقات بتهم جرائم حرب في أوكرانيا "صباح اليوم، أصابت الصواريخ الروسية مدينة فينيتسيا وهي مدينة عادية ومسالمة. ضربت صواريخ كروز منشأتين مجتمعيتين، وأسفر ذلك عن تدمير منازل ومركز طبي واشتعال النار في السيارات وعربات الترام... ترتب على الإرهاب الروسي مقتل 20 شخصاً حتى الآن".

وكان مكتب المدعي العام في أوكرانيا، قال سابقاً اليوم إن قصفاً صاروخياً روسياً على مدينة فينيتسا التي تقع وسط البلاد أدى إلى مقتل 17 شخصاً على الأقل، بينهم طفلان، إضافة إلى إصابة العشرات بجروح. 

وقال المكتب إن القصف استهدف مبنى إدارياً في المدينة وحياً سكنياً، ما أدى إلى "أضرار بالغة".

وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية أن ثلاثة صواريخ استهدفت وسط المدينة، وقالت إن الهجوم تم بصواريخ من نوع "كاليبر".  

وكان حاكم منطقة فينيتسيا، سيرهي بورزوف، أكد سقوط ضحاياً عبر تلغرام سابقاً  وأضاف أن القصف الصاروخي أدى إلى احتراق عشرات السيارات. 

زيلينسكي نفسه علق في وقت سابق اليوم على القصف وقال: كل يوم تدمر روسيا المدنيين وتقل الأطفال الأوكرانيين، وتوجه الصواريخ إلى أهداف مدنية حيث لا منشآت عسكرية. ماذا يكون هذا إذا لم يكن إرهاباً مفتوحاً؟ 

ووصف زيلينسكي روسيا بالدولة القاتلة، والإرهابية.

صورة نشرتها أجهزة الإسعاف الأوكرانية تظهر حجم الدمار في فينيتسيا التي تعرضت لقصف صاروخي روسي - Ukrainian Emergency Service via AP

14.07.2022
12:46

وزير الخارجية الأوكراني بعد ضربة فينيتسيا: سنحاكم مجرمي الحرب الروس على كل قطرة دماء أوكرانية

طالب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الخميس، بتقديم "مجرمي الحرب الروس" إلى المحاكم بسبب إراقة "كل قطرة دماء أوكرانية" بعد قصف روسي على مدينية فينيتسيا وسط البلاد، أدى إلى مقتل 17 شخصاً على الأقل بينهم طفلان. 

وأشار كوليبا إلى أن الهجوم على فينيستيا صار أولوية بالنسبة للادعاء العام في البلاد، وللسلطات القضائية الأوروبية المجتمعة في لاهاي، والتي تنسق التحقيقات في الفظائع التي ارتكبت منذ الغزو الروسي. 

وقال كوليبا على تويتر "سنحاكم مجرمي الحرب الروس على كل قطرة دماء أوكرانية". 

تسبب القصف على وسط مدينة فينيتسيا بدمار واسع - Ukrainian Emergency Service via AP

14.07.2022
12:38

الخارجية الروسية تحذر من تحديد سقف لسعر النفط الروسي 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الخميس إن محاولات دول مجموعة السبع تحديد سقف لسعر النفط الروسي قد تؤدي في الواقع إلى ارتفاع الأسعار.

وأضافت في إفادة أسبوعية "هذه الخطط مناهضة لقواعد السوق ومحفوفة بالمخاطر".

وفي سياق الحرب الأوكرانية، أكدت زاخاروفا أن المحادثات بين روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية ستستمر بعد محادثات يوم الأربعاء في إسطنبول التي أسفرت عن بعض عناصر اتفاق محتمل.

وقالت زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية للصحفيين يوم الخميس "جرت بالفعل مشاورات مهمة بشأن هذا الأمر". وأضافت "صيغت بعض عناصر اتفاق محتمل تبحثها روسيا وأوكرانيا وتركيا الآن في عواصمها من خلال إدارات الجيش".

وذكرت وكالة الإعلام الروسية يوم الخميس نقلا عن مصدر مطلع أن الموعد الأولي للاجتماع الرباعي المقبل تحدد له يوم 20 أو 21 يوليو-تموز.

14.07.2022
12:28

وزيرة الخزانة الأميركية: لا مكان للمسؤولين الروس في اجتماع مجموعة العشرين

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الخميس إن الآثار السلبية لحرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا تمتد على العالم، وإنه لا مكان للمسؤولين الروس في اجتماع يعقد هذا الأسبوع لمجموعة الدول العشرين صاحبة الاقتصادات الكبرى.

ودعت يلين، في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع لوزراء مالية المجموعة، المجتمع الدولي إلى تحميل روسيا المسؤولية عن الحرب وتأثيراتها المأساوية على أسعار الطاقة والأمن الغذائي.

تجنبت يلين الرد على سؤال عما إذا كانت ستخرج من القاعة عندما يتحدث مسؤولون روس كما فعلت هي وغيرها من المسؤولين الغربيين في الاجتماع السابق في واشنطن في أبريل-نيسان، لكنها قالت إنها ستشجب الغزو الروسي لأوكرانيا "بأقوى العبارات (رويترز) 

وأضافت "أعتقد أنني أوضحت أن الأمور لا يمكن أن تكون كالمعتاد فيما يتعلق بمشاركة روسيا في مثل هذه الاجتماعات". وأضافت أنها تتطلع لاستقبال وزير مالية أوكرانيا خلال الاجتماعات.

وقالت يلين إنها ستواصل الضغط بقوة من أجل وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي الذي قالت إنه سيساعد على خفض أسعار الطاقة والحفاظ على تدفقات النفط العالمية بعد سريان العقوبات الأوروبية وربما البريطانية والأمريكية على نقل النفط الروسي في نهاية العام.

14.07.2022
12:20

وزارة الدفاع الروسية تعلن تدمير "عدّة" مدافع أميركية من طراز إم-777 في منطقة خاركيف 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، أن قوات الجيش الروسي دمّرت "عدة" مدافع هاوتزر أميركية الصنع، من طراز إم-777 في منطقة خاركيف الأوكرانية. وأشارت الوزارة أيضاً إلى أن وحدات الدفاع الجوي أسقطت طائرتين حربيتين أوكرانيتين. 

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من دقة إعلان وزارة الدفاع، ولكن صوراً انتشرت منذ الأمس في وسائل التواصل الاجتماعي تظهر مدافع هاوتزر أميركية مدمرة.  

من جهة أخرى، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن المفاوضات التي بدأت أمس الإثنين مع الجانب الأوكراني، برعاية تركية وأممية، بشأن تصدير الحبوب من أوكرانيا، ستستمر. أما بشأن إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، قالت زاخاروفا إن مستقبل خط الأنابيب نورد ستريم 1 يعتمد على "الطلب" والعقوبات الاقتصادية أحادية الجانب. 

14.07.2022
10:01

الجيش الأوكراني يقول إنه شنّ هجوماً جديداً على القوات الروسية في جنوب أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الأوكرانية قصفت نقطتي تفتيش عسكريتين ومنصة إنزال الخميس، في ثاني هجوم هذا الأسبوع على منطقة تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا.

ونقل سيرهي براتشوك المتحدث باسم إدارة إقليم أوديسا عن قيادة العمليات في الجنوب قولها إن الهجوم الجديد على نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون أسفر عن مقتل 13 "محتلاً".

ولم يذكر دليلاً على عدد القتلى، كما لم يصدر تعليق من وزارة الدفاع الروسية على الفور.

كان الجيش الأوكراني قد قال يوم الثلاثاء إن هجوما شنته قواته على نوفا كاخوفكا أسفر عن مقتل 52 شخصاً. وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن سلطات البلدة التي عينتها روسيا قالت إن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا في ذلك الهجوم. 

14.07.2022
08:46

وزارة الدفاع البريطانية: روسيا لم تحقق أي تقدم ملموس في دونباس خلال الـ72 ساعة الماضية 

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا لم تحقق أي تقدم عسكري ميداني "يُذكر" في الأيام الثلاثة الماضية مشيرة إلى أن الجيش الروسي يتابع قصفه المدفعي في منطقة دونباس، على خط جبهة واسع. 

وأشارت الوزارة إلى أن الجيش الروسي يُتبع أحياناً القصف بهجمات محدودة لوحدات عسكرية صغيرة، مؤكدة أن موسكو تخاطر في خسارة التفوق الذي حققته بعد سيطرتها على ليسيتشانسك.   

المصادر الإضافية • وكالات