شاهد | بايدن يلتقي السيسي في السعودية والطرفان يبحثان الأمن الغذائي والطاقة في أول لقاء بينهما

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيسان الأمركي جو بايدن والمصري عبد الفتاح السيسي خلال لقاء في جدة السعودية
الرئيسان الأمركي جو بايدن والمصري عبد الفتاح السيسي خلال لقاء في جدة السعودية   -   حقوق النشر  AP Photo/Evan Vucci

التقي الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة مجلس التعاون الخليجي في جدة بالمملكة العربية السعودية، كجزء من جولة في الشرق الأوسط.

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، استقبل الرئيس المصري الذي وصل جدّة صباح السبت في مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وقالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش الأمن الغذائي واضطرابات إمدادات الطاقة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في أول لقاء بينهما يوم السبت على هامش قمة عربية في مدينة جدة السعودية.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن الزعيمين تطرقا أيضاً إلى سبل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل وجهود مصر للتوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً بشأن تشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وترزح مصر تحت وطأة ضغوط مالية حادة بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للسلع، بما في ذلك القمح والنفط، والتي تسارعت وتيرتها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير-شباط.

وتسعى القاهرة منذ سنوات لإبرام اتفاق بشأن سد النهضة الذي تقول مصر إنه قد يعرض إمداداتها الشحيحة من المياه للخطر. والسد في طور الإنشاء حاليا على النيل الأزرق في إثيوبيا التي بدأت في ملء الخزان خلف السد قبل عامين.

وتوترت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة في الأشهر الأولى من فترة رئاسة بايدن في ظل خلافات بشأن حقوق الإنسان، لكن جهود مصر للتوسط في وقف لإطلاق النار في غزة في مايو أيار 2021 أعادت مد جسور التواصل بين واشنطن والقاهرة.

وسيلتقي بايدن أيضاً بقادة من دول مجلس التعاون الخليجي الست الغنية بالطاقة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد عقد محادثات في إسرائيل، في بداية جولة إقليمية تاريخية، تتضمن رحلة بعد ذلك إلى السعودية.

وهذه أول رحلة يقوم بها بايدن إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه. والتقي خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالإضافة إلى لقاءات مع قادة إسرائيليين.

المصادر الإضافية • وكالات