المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

كييف تحضر للهجوم الكبير على خيرسون وموسكو تقول إنها ستخلص الأوكرانيين من نظام زيلينسكي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
راجمتا صواريخ من طراز هيمارس خلال تدريبات عسكرية في المغرب
راجمتا صواريخ من طراز هيمارس خلال تدريبات عسكرية في المغرب   -   حقوق النشر  FADEL SENNA/AFP   -  

يستمر القتال غير الحاسم في منطقة دونباس وخيرسون الجنوبية بحسب ما تقوله وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، الإثنين، إضافة إلى قصف روسي صاروخي طال مدناً عدّة بينها ميكولايف وخاركيف وزابوروجيا ونيكوبول. 

وفيما توقع مسؤولون أوكرانيون استعادة السيطرة على منطقة خيرسون التي تسيطر عليها موسكو بحلول أيلول، قالت مصادر روسية إن المنطقة، إضافة إلى جارتها زابوريجيا، تخطط "على الأرجح" لإجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا في الشهر نفسه. 

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

25.07.2022
17:39

ألمانيا ترى أن "ما من سبب فني" لخفض إمدادات نورد ستريم من الغاز الروسي


أشارت الحكومة الألمانية إلى عدم وجود مبرر تقني لإعلان مجموعة الغاز الروسية العملاقة غازبروم الاثنين بأنها ستخفض شحنات الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم".

وقالت الناطقة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية لفرانس برس بعدما أعلنت "غازبروم" بأنها ستخفض الإمدادات إلى 33 مليون متر مكعب يوميا "بحسب المعلومات المتوفرة لدينا، ما من سبب فني لخفض الإمدادات".
 

25.07.2022
16:50

غازبروم تعلن خفض شحنات الغاز عبر نورد ستريم إلى 33 مليون متر مكعب يوميا من الأربعاء


أعلنت شركة "غازبروم" الروسية العملاقة للغاز الاثنين أنها ستخفض شحنات الغاز عبر خط انابيب "نورد ستريم" إلى 33 مليون متر مكعب يوميا اعتبارا من الأربعاء.

وذكرت الشركة بأنها ستعلق عمل توربين آخر بسبب "مشكلة تقنية في المحرك".

25.07.2022
13:52

أوكرانيا تأمل في تصدير أول شحنة حبوب هذا الأسبوع

قالت أوكرانيا الإثنين إنها تأمل في أن يبدأ هذا الأسبوع تنفيذ اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بهدف تخفيف نقص الغذاء العالمي من خلال استئناف صادرات الحبوب من منطقة البحر الأسود.

وعبر مسؤول حكومي كبير، وهو أولكساندر كوبراكوف وزير البنى التحتية، في مؤتمر صحافي عن أمله في أن تكون أول شحنة حبوب بموجب الاتفاق من ميناء تشورنومورسك يوم الأربعاء.

وذكرت وكالة رويترز أن أسعار القمح ارتفعت بشكل حاد هذا الإثنين إذ أثار هجوم صاروخي على ميناء أوديسا الأوكراني مطلع الأسبوع الجاري الشكوك حول ما إذا كان من الممكن تنفيذ اتفاق الأسبوع الماضي لفتح ممر لصادرات الحبوب من الدولة التي تمزقها الحرب.

بعد أقل من نحو 12 ساعة تقريباً على توقيع كلّ من موسكو وكييف، الجمعة، اتفاقية برعاية الأمم المتحدة وتركيا، في إسطنبول، لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود، تعرض أكبر وأهم ميناء أوكراني لقصف صاروخي. هذا ما نعرفه حتى الآن

25.07.2022
13:34

وزير الدفاع الأوكراني: دمرنا خمسين مخزن أسلحة للجيش الروسي براجمات الصواريخ "هيمارس" 

قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزينكوف، اليوم، الإثنين، إن قواته دمّرت 50 مستودعاً ومخزناً للقوات الروسية باستخدام راجمات الصواريخ "هيمارس" الأميركية. 

وأضاف ريزينكوف أن هذا الأمر "يقطع سلسلة إمداداتهم (الروس) ويلغي قدرتهم على خوض معارك تكتيكية كما يخفف قدراتم المدفعية". 

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من دقة هذه الأخبار. 

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة إن قواتها دمرت أربعة أنظمة راجمات صواريخ أمريكية متعددة الاستعمالات من نوع "هيمارس" في أوكرانيا بين الخامس من يوليو/ تموز والـ20 من الشهر نفسه.

25.07.2022
13:05

رغم أن التصريحات الروسية منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير ركّزت على حجة "تطهير أوكرانيا من النازية" وعدم رغبتها في قلب النظام الأوكراني، قال وزير الخارجة الروسي سيرغي لافروف، بالفم الملآن، خلال زيارته إلى مصر ما يعارض أقواله السابقة.  

25.07.2022
11:54

الكرملين: بوتين لن يحضر جنازة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

 قال الكرملين يوم الإثنين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "لا، بوتين لا يعتزم زيارة اليابان وحضور الجنازة".

وذكر نائب رئيس مجلس الوزراءالياباني يوشيهيكو إيسوزاكي يوم الاثنين إن الحكومة اليابانية أخطرت جميع الدول التي تربطها بها علاقات دبلوماسية، بما في ذلك روسيا، بموعد جنازة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.

وذكرت صحيفة سانكي اليابانية يوم السبت أن طوكيو تميل نحو عدم السماح لبوتين بحضور الجنازة المقررة في 27 سبتمبر أيلول.

وقتل آبي بالرصاص في تجمع انتخابي هذا الشهر.

25.07.2022
11:20

الكرملين: الضربات الروسية على أوديسا لا يفترض أن تعيق صادرات الحبوب 

قال الكرملين الإثنين إن صادرات الحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا يمكن أن تتم وفقاً للاتفاقية الموقعة تحت رعاية الأمم المتحدة، على الرغم من القصف الروسي للمنشآت المرفئية. 

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن القصف "يستهدف البنية التحتية العسكرية فقط. ولا يتعلق على الإطلاق بالمنشآت المستخدمة لتنفيذ اتفاقية تصدير الحبوب، ولهذا السبب لا يمكن ولا ينبغي أن تعيق بدء عملية التحميل".

25.07.2022
09:11

تقرير: استفتاءان للانضمام إلى روسيا في منطقتين أوكرانيتين في أيلول/سبتمبر المقبل

قال مسؤول عينته روسيا في منطقة زابوريجيا التي تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا، لوكالة ريا نوفوستي الروسية، إن السلطات المحلية ترجح إجراء استفتاء حول انضمام المنطقة إلى روسيا في أيلول/سبتمبر المقبل، إضافة إلى استفتاء آخر مماثل في منطقة خيرسون. 

ونقلت ريا نوفوستي عن فلاديمير روغوف قوله: "كل شيء يشير إلى أننا سنجري استفتاء في القسم الأول من أيلو/سبتمبر. لن أكشف عن الموعد المحدد بعدُ، ولكن لجنة انتخابية يتم تشكليها الآن". 

ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله أيضاً "من المرجح جداً أن يقام الاستفتاءان في منطقتي خيرسون وزابوريجيا في الوقت نفسه". 

25.07.2022
09:06

وزارة الدفاع البريطانية: روسيا تواجه مشكلة في تصليح مركباتها القتالية المتضررة 

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن قتالاً غير حاسم بين القوات الروسية والأوكرانية لا يزال مستمراً في منطقتي دونباس وخيرسون. وأضافت الوزارة إن القادة العسكريين الروس لا يزالون يواجهون معضلة: هل يدعمون الهجوم في الشرق؟ أو الدفاع في الغرب (خيرسون). 

وأشارت الوزارة إلى أنها حددت موقعاً في بيلغورود المحاذية لحدود أوكرانيا، وهو مخصص لتصليح المركبات، وأضافت أن روسيا تعاني من مشكلة تصليح عرباتها المدرعة والدبابات التي تضررت خلال الحرب،

وذلك يضاف إلى مشكلة النقص في الجنود التي تعاني منها منذ مدة. 

25.07.2022
08:34

قال رئيس لجنة تحقيق روسية إن موسكو وجهت اتهامات إلى 92 من العسكريين الأوكرانيين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية واقترحت تشكيل محكمة دولية تدعمها دول من بينها بوليفيا وإيران وسوريا.