المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

فيديو | انفجارات جديدة تهز القرم وبوتين يتهم الولايات المتحدة بإطالة أمد الحرب في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
من الانفجارات التي وقعت في قاعدة ساكي الجوية الروسية في القرم
من الانفجارات التي وقعت في قاعدة ساكي الجوية الروسية في القرم   -   حقوق النشر  AP

- وقع انفجار ضخم في مستودع ذخيرة في بلدة مايسكوي في شبه جزيرة القرم، التي تسيطر عليها روسيا. وقالت وزارة الدفاع الروسية بداية إنه لم يؤدّ إلى خسائر بشرية ولاحقاً قالت إنه ناتج عن عمل تخريبي. وكانت سلسلة من الانفجارات الضخمة هزت القرم الأسبوع الفائت. ولم تتبن أوكرانيا تلك الانفجارات رسمياً.

أكدت أوكرانيا أنها استهدفت قاعدة لمجموعة فاغنر شبه العسكرية التي تقاتل إلى جانب القوات الروسية. وقال حاكم منطقة لوهانسك في شرق أوكرانيا سيرهي هايداي إن قاعدة هذه المجموعة العسكرية الخاصة "دُمِّرت بضربة دقيقة" على مدينة بروباسنا.

- قالت ماريا بلاغوفولينا، محامية نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر، التي حُكم عليها بالسجن لمدة تسع سنوات في روسيا، إن فريق الدفاع عنها استأنف الحكم بإدانتها بحيازة المخدرات وتهريبها. واعتقلت السلطات غراينر، التي كانت تلعب ضمن فريق روسي، في أحد مطارات موسكو في 17 فبراير-شباط بعد العثور على خراطيش محشوة بالقنب في حقيبتها.

- حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن العالم "سيخسر أمام الإرهاب ويرضخ للابتزاز النووي" ما لم يتخذ إجراء لمنع وقوع حادث في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا. 

- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو مستعدة لتزويد حلفائها بأسلحة حديثة. واستغل بوتين كلمة ألقاها في معرض أسلحة بالقرب من موسكو في التفاخر بقدرات الأسلحة الروسية المتطورة والإعلان عن استعدادها لتقديم تكنولوجيا التسليح إلى الدول التي تتفق مع سياساتها.

أدناه أبرز المستجدات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا:

16.08.2022
19:58

غوتيريش يزور أوكرانيا الخميس ويلتقي مع زيلينسكي وأردوغان

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش سيسافر إلى لفيف في أوكرانيا للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الخميس.

وأضاف أن غوتيريش سيزور أيضا يوم الجمعة ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود حيث استؤنفت صادرات الحبوب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة.

وأفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك اليوم الثلاثاء بأن جوتيريش سيجتمع مع زيلينسكي في لفيف بغرب أوكرانيا لبحث الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، إلى جانب إيجاد حل سياسي للصراع مع روسيا.

16.08.2022
16:58

غازبروم الروسية تحذر من أن أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60% هذا الشتاء

قال عملاق الغاز الروسي المملوك للدولة غازبروم يوم الثلاثاء إن أسعار الغاز في أوروبا قد تقفز 60 في المئة إلى أكثر من أربعة آلاف دولار للألف متر مكعب في شتاء هذا العام بينما يستمر تراجع إنتاج وصادرات الشركة وسط عقوبات غربية.

وتسير تدفقات الغاز من روسيا، أكبر مورد لأوروبا، عند مستويات منخفضة هذا العام بعد إغلاق طريق عندما أرسلت موسكو قواتها إلى أوكرانيا في فبراير شباط وبعد عقوبات أثارت نزاعا حول معدات لخط الأنابيب نورد ستريم 1. ونتيجة لذلك قفزت أسعار الغاز.

وقالت غازبروم "أسعار الغاز الأوروبية للبيع الفوري وصلت إلى 2500 دولار (للألف متر مكعب). وفقا لتقديرات متحفظة، فإنه إذا استمر مثل هذا الاتجاه، فإن الأسعار ستتجاوز 4000 دولار للألف متر مكعب هذا الشتاء."

16.08.2022
15:41

رئيس أوكرانيا يستنكر "الإرهاب النووي الروسي" خلال اتصال مع نظيره الفرنسي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه ناقش "الإرهاب النووي الروسي" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا خلال اتصال هاتفي يوم الثلاثاء مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ولم يذكر زيلينسكي تفاصيل أخرى عن مناقشاتهما بشأن المحطة التي سيطرت عليها روسيا في مارس آذار بعد غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وقال زيلينسكي على توتير "شكرته(ماكرون) على مساعدة فرنسا الملموسة في مجال الدفاع. ناقشنا المساعدة المالية الشاملة لأوكرانيا وتحديات الأمن الغذائي. علينا تكثيف العقوبات على روسيا".

16.08.2022
12:41

روسيا: انفجار مخزن الأسلحة في القرم عمل تخريبي

قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إن مستودعاً عسكرياً بالقرب من بلدة جانكوي في شمال شبه جزيرة القرم تضرر جراء أعمال تخريب، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة.

وذكر مسؤولون في شبه جزيرة القرم في وقت سابق يوم الثلاثاء إن حريقاً كبيراً اندلع في مستودع للذخيرة في المنطقة. ونقلت وكالة الأنباء الحكومية تاس عن وزارة الدفاع قولها إن البنية التحتية المدنية، ومنها محطة للطاقة الكهربائية، تضررت نتيجة "التخريب".

ولم تؤكد أوكرانيا أو تنف تورطها في سلسلة التفجيرات الأخيرة في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.

16.08.2022
10:20

شويغو: روسيا ليست بحاجة إلى استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا 

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء في كلمة له بمؤتمر موسكو الدولي للأمن إن روسيا ليست بحاجة إلى استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

وأضاف أن عمليات الجيش الأوكراني تخططها الولايات المتحدة وبريطانيا وأن حلف شمال الأطلسي زاد من نشر قواته في شرق أوروبا ووسطها "عدة مرات".

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال زيارة إلى صربيا - أرشيف
16.08.2022
09:36

بوتين يتهم الولايات المتحدة بمحاولة إطالة أمد النزاع في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء إن الدول الغربية تسعى لمد "نظام شبيه بحلف شمال الأطلسي" إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف بوتين في خطاب ألقاه في مؤتمر موسكو للأمن الدولي إن الولايات المتحدة تحاول "إطالة أمد" الصراع في أوكرانيا، وأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان هذا الشهر استفزاز "مخطط بدقة".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
16.08.2022
09:23

بريطانيا: أسطول روسيا في البحر الأسود يعجز عن فرض سيطرة بحرية فعالة

قالت بريطانيا الثلاثاء إن الأسطول الروسي في البحر الأسود يجد صعوبات حالياً في فرض سيطرة بحرية فعالة، إذ أن الدوريات تقتصر بشكل عام على المياه القريبة من ساحل شبه جزيرة القرم.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة مخابراتها اليومية على تويتر إن أسطول البحر الأسود لا يزال يستخدم صواريخ كروز طويلة المدى لدعم الهجمات البرية لكنه يحتفظ بموقف دفاعي.

وأضافت النشرة أن فعالية أسطول البحر الأسود المحدودة تقوض من استراتيجية الغزو الروسي الشاملة بسبب تحييد التهديد البرمائي لأوديسا إلى حد بعيد الآن.

16.08.2022
08:35

وكالة: وزارة الدفاع الروسية تقول لا إصابات خطيرة في انفجار مستودع ذخيرة بالقرم

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن انفجاراً وقع في مستودع ذخيرة ببلدة مايسكوي في شبه جزيرة القرم، التي تسيطر عليها روسيا، في وقت سابق من اليوم، الثلاثاء، لم يوقع إصابات خطيرة.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها إن حريقاً اندلع في منطقة التخزين المؤقتة لمستودع الذخيرة.

وكانت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلت سابقاً اليوم عن إدارة بلدة مايسكو قولها إن مستودع ذخيرة انفجر في شمال شبه جزيرة القرم.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، أوردت وكالة الإعلام الروسية نبأ عن اندلاع حريق في محطة تحويل فرعية بالقرب من بلدة جانكوي في شبه جزيرة القرم.

16.08.2022
08:34

تركيا: خمس سفن أخرى تحمل حبوبا تغادر الموانئ الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء إن خمس سفن أخرى تحمل ذرة وقمحاً غادرت الموانئ الأوكرانية بواقع ثلاث سفن من ميناء تشورنومورسك واثنتين من بيفيدني بموجب اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لاسئتناف تصدير الحبوب.

وأضافت الوزارة أن مركز التنسيق المشترك، الذي يعمل به أفراد من روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، سيُفتش يوم الثلاثاء أربع سفن أخرى ستتجه إلى أوكرانيا.

وأظهرت البيانات من رفينيتيف أيكون أن من بين السفن التي ستغادر الثلاثاء، السفينة بريف كوماندر التي تحمل أول شحنة من المساعدات الغذائية الإنسانية لأفريقيا تغادر من أوكرانيا منذ الغزو الروسي.

المصادر الإضافية • وكالات