المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: بوتين وماكرون يدعوان إلى تفتيش محطة زابوريجيا الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
جندي أوكراني بمحطة زابوريجيا
جندي أوكراني بمحطة زابوريجيا   -   حقوق النشر  AP

 وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة على أن ترسل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعثة إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الأكبر في أوروبا، معبراً عن خشيته من أن يؤدي القصف على المحطة إلى "كارثة واسعة النطاق".

تزامناً طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش روسيا الجمعة خلال زيارة إلى أوكرانيا بعدم قطع محطة زابوريجيا التي تسيطر عليها في جنوب البلاد، عن شبكة الكهرباء الأوكرانية، في وقت تتبادل كييف وموسكو التهم بقصف الموقع.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت الشركة المشغّلة للمحطات الأوكرانية "إينيرغواتوم" إنها تخشى مثل هذا السيناريو، مؤكدةً أن الجنود الروس يبحثون عن إمدادات لمولّدات تعمل بالديزل ستُستخدم بعد وقف تشغيل المفاعل وقد فرضوا قيودًا على وصول الموظفين إلى الموقع.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي على هامش زيارة إلى ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود، إن "الكهرباء في زابوريجيا هي كهرباء أوكرانية بالطبع، ويجب احترام هذا المبدأ". 

وتتواصل المعارك خصوصًا في منطقة دونباس الأوكرانية، الهدف الاستراتيجي الذي تعتبره موسكو أولوية حاليًا وتقصفه قواتها. وقُتل خمسة أشخاص في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في دونيتسك وحدها، بحسب السلطات الأوكرانية.

في الشرق، أدت عمليات قصف روسية إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح عشرة آخرين في عدة مدن في دونيتسك الواقعة في منطقة دونباس، وفق ما أعلن حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو على مواقع التواصل الاجتماعي.

في الأسابيع الأخيرة، تقدّمت المدفعية الروسية ببطء في دونباس، المنطقة التي كانت أصلًا قبل النزاع الحالي منذ 2014 تخضع جزئيًا لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، والتي تنوي موسكو السيطرة عليها حاليًا.

واستهدفت عمليات قصف في وقت مبكر الجمعة خاركيف (شمال شرق)، ثاني مدن أوكرانيا، وأدت إلى مقتل شخص، بحسب السلطات المحلية. وقُتل 12 شخصًا على الأقل جراء القصف على المنطقة في اليومين الماضيين، بحسب السلطات.

ومن بين المسائل التي تثير القلق في الأيام الأخيرة، سلامة محطة زابوريجيا النووية (جنوب) وهي الأكبر في أوروبا.

وتسيطر القوات الروسية منذ مطلع آذار/مارس على المحطة التي تتعرض منذ أواخر تموز/يوليو لعمليات قصف تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشنّها.

ويؤجج خطر وقوع حادث نووي جراء قصف المحطة، مخاوف المسؤولين على المستوى الدولي.

ومساء الخميس، اتّهم مسؤول في سلطات الاحتلال الموالية لروسيا في منطقة زابوريجيا فلاديمير روغوف، القوات الأوكرانية بقصف مدينة إنيرغودار القريبة من المحطة النووية.

في روسيا، تم إخلاء قريتين الخميس بسبب حريق اندلع في مستودع للذخائر يقع قرب الحدود مع أوكرانيا، وفق ما أعلنت السلطات المحلية.

ويأتي هذا الحريق بعد بضعة أيام من انفجارات وقعت في قاعدة عسكرية ومستودع ذخائر في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمّتها موسكو عام 2014. واعتبرت روسيا ما حصل في مستودع الذخائر في القرم عملًا "تخريبيًا".

19.08.2022
18:30

البنتاغون يعلن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار


أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الجمعة مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار، تشمل خصوصا صواريخ إضافية لمنظومات المدفعية الأمريكية الدقيقة من طراز هيمارس.

وقالت مسؤولة كبيرة في البنتاغون للصحافيين ان المساعدة الجديدة تشمل ايضا ارسال منظومات مدفعية متحركة وقذائف اضافية تنسجم مع اسلحة قدمتها المملكة المتحدة.

19.08.2022
17:17

 بوتين وافق على إرسال بعثة من وكالة الطاقة الذرية لمحطة زابوريجيا

 قال قصر الإليزيه إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة بأنه قلق بشأن مخاطر السلامة في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا مضيفا أن بوتين وافق على إرسال بعثة من الخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية للموقع.

ووافق الرئيسان على مواصلة المحادثات في الأيام المقبلة وفقا لنص المحادثة التي أرسلها مكتب ماكرون للصحفيين.

وقالت الشركة المشغلة لمحطات الطاقة النووية في أوكرانيا يوم الجمعة إن لديها ما يدعو للاعتقاد بأن موسكو تعتزم فصل محطة زابوريجيا النووية عن شبكة الكهرباء الأوكرانية وهي عملية معقدة تقول كييف إنها قد تتسبب في كارثة.

وبحسب إفادة للكرملين بشأن المحادثة الهاتفية، قال بوتين إن قصف محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب أوكرانيا والذي ألقى مسؤوليته على كييف أثار احتمال وقوع "كارثة واسعة النطاق".

19.08.2022
15:42

غوتيريش: كهرباء محطة زابوريجيا النووية مملوكة لأوكرانيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الجمعة إن الكهرباء المولدة في محطة الطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في منطقة زابوريجيا في الجنوب الأوكراني مملوكة لأوكرانيا، وطالب بالاحترام الكامل لهذا المبدأ.

وقال غوتيريش للصحفيين في ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود ردا على سؤال عن خطط روسية محتملة لتحويل الكهرباء التي تنتجها المحطة الأوكرانية إلى شبكة الكهرباء الروسية إن المحطة يجب أن تكون منزوعة السلاح.

ومضى قائلا "من الواضح أن الكهرباء (المولدة) من زابوريجيا كهرباء أوكرانية، وهي ضرورية للشعب الأوكراني خاصة خلال الشتاء. ولا بد من الاحترام الكامل لهذا المبدأ".

19.08.2022
15:11

غوتيريش يطالب موسكو بعدم قطع محطة زابوريجيا النووية عن شبكة الكهرباء الأوكرانية


طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش روسيا الجمعة بعدم قطع محطة زابوريجيا النووية التي تسيطر عليها، عن شبكة الكهرباء الأوكرانية، في وقت تتبادل كييف وموسكو التهم بقصف الموقع.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي على هامش زيارته إلى ميناء أوديسا الأوكراني، "بالطبع، كهرباء زابوريجيا هي كهرباء أوكرانية (...) ينبغي احترام هذا المبدأ بشكل كامل".

وقالت الشركة المشغّلة للمحطات الأوكرانية "إينيرغواتوم" الجمعة إنها تخشى أن تقطع روسيا محطة زابوريجيا النووية، وهي الأكبر في أوروبا وتسيطر عليها القوات الروسية منذ آذار/مارس، عن شبكة الكهرباء الأوكرانية.

وأكدت الشركة عبر تلغرام أن "هناك معلومات تفيد بأن المحتلّين الروس يعتزمون وقف تشغيل المفاعل وقطعها عن خطوط تزويد نظام الكهرباء الأوكراني".

وبحسب الشركة المشغّلة الأوكرانية، فإن الجنود الروس يبحثون عن إمدادات لمولّدات تعمل بالديزل ستُستخدم بعد وقف تشغيل المفاعل وقد فرضوا قيودًا على وصول الموظفين إلى الموقع.
 

19.08.2022
11:43

أوكرانيا: روسيا تعتزم فصل وحدات بمحطة زابوريجيا عن شبكة الكهرباء

قالت شركة إنرجواتوم النووية الأوكرانية يوم الجمعة إن القوات الروسية تعتزم إغلاق وحدات الطاقة العاملة في محطة زابوريجيا النووية وفصلها عن شبكة الكهرباء الأوكرانية.

وعبرت الشركة في بيان عن اعتقادها بأن روسيا، التي تسيطر على المحطة في جنوب أوكرانيا، تستعد "لاستفزاز على نطاق واسع" هناك.

واتهمت موسكو من جانبها يوم الخميس كييف بالتجهيز "لاستفزاز" في موقع المحطة.

19.08.2022
08:56
19.08.2022
08:55

بريطانيا: روسيا تقصف خاركيف لمنع أوكرانيا من استخدام القوات في أماكن أخرى

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم الجمعة إن روسيا تواصل قصفها المستمر على جبهة خاركيف الشمالية الشرقية لتشتيت القوات الأوكرانية ومنعها من شن هجمات مضادة في مناطق أخرى.

وذكرت الوزارة في نشرة استخباراتية يومية إن مدينة خاركيف الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا من الخطوط الأمامية الروسية تعرضت للقصف بشكل مستمر منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا إذ تقع في مرمى معظم المدفعية الروسية.

وقال مسؤول إقليمي أوكراني إن 17 شخصا قتلوا وأصيب 42 آخرون في هجومين روسيين في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، يومي الأربعاء والخميس.

19.08.2022
07:51

 مدير للمخابرات البريطانية يقول إن بوتين يخسر حرب المعلومات في أوكرانيا

قال رئيس مركز الاتصالات الحكومية، وهو جهاز مخابرات بريطاني، يوم الجمعة إن روسيا فشلت في تحقيق انتصارات على أوكرانيا في الفضاء الإلكتروني بعد مرور ستة أشهر تقريبا منذ غزوها جارتها.

وكتب رئيس الجهاز جيريمي فليمنغ في مقال افتتاحي بصحيفة الإكونومست، أن كلا البلدين يستخدم قدراته الإلكترونية خلال الحرب.

وتابع فليمنغ "حتى الآن، خسر الرئيس بوتين حرب المعلومات بشكل شامل في أوكرانيا وفي الغرب. وعلى الرغم من أن هذا سبب يدعو للاحتفال، لا ينبغي أن نهون من التأثير الذي تحدثه المعلومات المضللة الروسية في أماكن أخرى من العالم".

وأضاف "تماما كما حدث مع غزوها البري، يبدو أن خطط روسيا الأولية بالنسبة للإنترنت لم تحقق أهدافها. كان استخدام الدولة للأدوات الإلكترونية الهجومية غير مسؤول وعشوائي".

وقال فليمنغ إن روسيا نشرت برنامج (ويسبر جيت)، وهو من البرمجيات الخبيثة، لتدمير وتشويه أنظمة الحكومة الأوكرانية.

19.08.2022
07:50

 انفجارات وقعت قرب قاعدة جوية روسية في القرم وموسكو تنفي وقوع أضرار

ذكرت ثلاثة مصادر محلية أن أربعة انفجارات على الأقل وقعت يوم الخميس في منطقة بالقرب من مطار بيلبيك العسكري الروسي الرئيسي في شمال سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم. وقال مسؤول موال لموسكو إنه لم تقع أضرار جراء ذلك.

وعلى صعيد منفصل ، قال حاكم سيفاستوبول، مشيرا إلى ما وصفه بمعلومات أولية، إن الدفاعات الروسية المضادة للطائرات أسقطت طائرة مسيرة أوكرانية.

وكتب ميخائيل رازفوجاييف على تطبيق تيليجرام "لم تقع أضرار. لم يصب أحد بسوء".

وأظهرت لقطات مصورة نُشرت على موقع أوكراني ما بدا أنه صاروخ يُطلق في السماء أثناء الليل وأصوات انفجارين على الأقل.

ولم يتسن لرويترز التحقق على الفور من صحة اللقطات.

19.08.2022
07:48

زعيما أوكرانيا والأمم المتحدة يسعيان لتأمين محطة زابوريجيا النووية

 بحث الأمين العام للأمم المتحدة والرئيسان التركي والأوكراني سبل إنهاء الحرب التي بدأتها روسيا وتأمين أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، فيما تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشن قصف جديد بالقرب من المحطة.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للصحفيين بعد محادثات في لفيف بأوكرانيا يوم الخميس عن قلق بالغ إزاء الوضع في محطة زابوريجيا النووية ودعا إلى سحب العتاد العسكري والقوات من المحطة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه ناقش مع غوتيريش والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاستفادة من المناخ الإيجابي الناجم عن اتفاق تصدير الحبوب لإحياء مفاوضات السلام مع روسيا التي استضافتها إسطنبول في مارس آذار.

وفي اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، توصلت موسكو وكييف في يوليو تموز إلى اتفاق ترفع روسيا بموجبه الحصار عن شحنات الحبوب الأوكرانية. واستؤنفت الصادرات بالفعل في بداية أغسطس آب.

وحافظت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، على علاقات جيدة مع روسيا، شريكها التجاري المهم، وسعت إلى التوسط لإنهاء الصراع الذي بدأ قبل ستة أشهر تقريبا عندما غزت القوات الروسية أوكرانيا المجاورة.

وقال أردوغان "أنا شخصيا لا أزال أعتقد أن الحرب ستنتهي في نهاية المطاف على طاولة المفاوضات. السيد زيلينسكي والسيد غوتيريش لديهما الرأي نفسه في هذا الصدد".

ولم يصدر تعليق على الفور من موسكو.

المصادر الإضافية • أ ف ب