المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بايدن يدعم إصلاح مجلس الأمن ويقول إن واشنطن لا تريد "حربا باردة" مع الصين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيس الأمريكي جو بايدن من على منبر الأمم المتحدة.
الرئيس الأمريكي جو بايدن من على منبر الأمم المتحدة.   -   حقوق النشر  أ ف ب   -  

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء روسيا بانتهاك النظام العالمي "بوقاحة" عبر غزوها أوكرانيا فيما وعد بمساعدات غذائية بمليارات الدولارات ودعم توسيع مقاعد مجلس الأمن الدولي لتشمل دولا نامية.

على غرار العديد من رؤساء الدول والحكومات الذين توالوا على الكلام قبله الثلاثاء في اليوم الأول من أعمال الجمعية العامة، هاجم بايدن الأربعاء بشكل صريح روسيا التي أعلنت عن تعبئة آلاف الاحتياطيين ولوحت بالتهديد باستخدام السلاح النووي. 

وقال الرئيس الأمريكي "هذه الحرب تقضي على حق أوكرانيا في الوجود، بكل بساطة". وأضاف أن روسيا، العضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، "انتهكت بوقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة"، مضيفا أن القوات الروسية هاجمت المدارس وسكك الحديد والمستشفيات الأوكرانية كجزء من هدفها".

إيران، حقوق الإنسان والنووي

حضر أيضا الملف النووي الإيراني والمظاهرات التي تتكثف في إيران بعد وفاة شابة كانت قد أوقفتها "شرطة الأخلاق".

اتهم الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي الأربعاء أمام الجمعية العام للأمم المتحدة دول الغرب بالنفاق في انتقادها لطهران. وقال "طالما لدينا هذا الكيل بمكيالين وحيث يتركز الانتباه فقط على جهة واحدة وليس على الكل، لن يكون لدينا عدالة وإنصاف حقيقيان". وأكد أيضا أن "جمهورية إيران الإسلامية لا تسعى إلى صنع أسلحة نووية أو حيازتها، ولا مكان لهذه الأسلحة في عقيدتنا".

تنتظر فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة - التي كانت أطرافا في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع الولايات المتحدة وروسيا والصين - ردا رسميا من طهران على آخر الشروط التي اقترحت لاحياء هذا النص الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عام 2018.

لكن الرئيس الإيراني قال إنه يشكك في صدقية حكومة جو بايدن لإحياء الاتفاق. وقال "يستمرون في تكرار نفس مسائل الماضي مما يجعلنا نشك في التزامهم بالعودة إلى الاتفاقية".

ورد عليه الرئيس الأمريكي بالقول "لن نسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي". وقال أيضا إنه "لا يمكن الانتصار في حرب نووية، ولا يجب خوضها أبدا"، مضيفا "نرى اتجاهات مقلقة. روسيا توجه تهديدات نووية غير مسؤولة لاستخدام الاسلحة النووية".

كما أكد بايدن أن الشعب الأمريكي "يقف إلى جانب"المحتجين في إيران الذين يتظاهرون إثر وفاة شابة اعتقلتها شرطة الأخلاق. وقال "نقف الى جانب شعب إيران الشجاع والإيرانيات الشجاعات، والذين يتظاهرون اليوم دفاعا عن أبسط حقوقهم".

التوتر مع الصين
viber

أكد  جو بايدن أن الولايات المتحدة "لا تسعى الى نزاع" مع الصين رغم التوتر بين العملاقين الاقتصاديين لا سيما بشأن تايوان. وقال بايدن "اسمحوا لي أن أكون صريحا بشأن التنافس بين الولايات المتحدة والصين" مضيفا "الولايات المتحدة لا تسعى الى نزاع. الولايات المتحدة لا تريد حربا باردة" مع الصين.