روسيا تعفي نائب وزير الدفاع من منصبه واستمرار الاستفتاءات في أوكرانيا وسط تنديدات غربية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
بوتين مستمعاً إلى نائب وزير الدفاع سابقاً دمتري بولغاكوف (يمين) ويظهر وزير الدفاع سيرغي شويغو إلى يسار الصورة
بوتين مستمعاً إلى نائب وزير الدفاع سابقاً دمتري بولغاكوف (يمين) ويظهر وزير الدفاع سيرغي شويغو إلى يسار الصورة   -   حقوق النشر  Alexei Nikolsky/AP

تصوّت مناطق خاضعة لسيطرة الكرملين في شرق وجنوب أوكرانيا لليوم الثاني السبت على ضمّها إلى روسيا، في استفتاء وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه "صُوري".

وبدأ الجمعة الاستفتاء بشأن إن كان يتعيّن على روسيا ضم أربع مناطق أوكرانية، ليزيد المخاطر بعد سبعة أشهر من الغزو الذي أطلقته موسكو.

وتزامناً مع بدء التصويت، كشف مسؤولون من الأمم المتحدة وأوكرانيا عما وصوفها بأدلة إضافية على "جرائم حرب" ارتكبتها القوات الروسية تمثّلت بعمليات إعدام وتعذيب.

وقال بايدن إن "الاستفتاءات الروسية صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضمّ أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي" مضيفاً "سنعمل مع حلفائنا وشركائنا لتحميل روسيا ثمناً اقتصادياً إضافياً سريعاً وباهظاً".

كما قوبلت الخطوة برد فعل من بكين، أقرب حليفة لموسكو منذ بدأت الحرب في شباط/فبراير.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في تصريحات وجّهها إلى نظيره الأوكراني دميترو كوليبا أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة "ينبغي احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول".

بدورها، أعلنت القوات الأوكرانية بأنها تستعيد أراض من الانفصاليين المدعومين من موسكو في ذات المناطق التي تسعى روسيا لضمها. ويجري الاستفتاء في مناطق خاضعة لسيطرة روسيا في دونيتسك ولوغانسك شرقا، وخيرسون وزابوريجيا جنوباً.

أبرز المستجدات من أوكرانيا 

24.09.2022
19:45

وكالة: الدوما الروسي ربما يبحث الخميس ضم المناطق المحتلة من أوكرانيا

أفادت وكالة أنباء تاس يوم السبت، نقلاً عن مصدر لم تسمه، بأن مجلس النواب الروسي (الدوما) ربما يجري مداولات في 29 سبتمبر-أيلول حول مشروعات قوانين لدمج الأجزاء التي تحتلها روسيا من أوكرانيا.

وبدأت روسيا استفتاءات حول الانضمام إليها في أربع مناطق محتلة بأوكرانيا‭ ‬يوم الجمعة، ما أثار تنديدات من كييف والدول الغربية التي وصفت الاستفتاءات بأنها صورية وتعهدت بعدم الاعتراف بنتائجها.

ومن المقرر أن ينتهي التصويت يوم الثلاثاء.

24.09.2022
18:50

الكرملين ينفي تقارير تحدثت عن تجهيزه مليون مقاتل من خلال التعبئة العسكرية 

قال المسؤولون الروس إن بوتين فرض التعبئة العسكرية إذ هناك حاجة إلى 300 ألف جندي، مع إعطاء الأولوية للأشخاص ذوي الخبرة العسكرية الحديثة والمهارات الحيوية.

ونفى الكرملين تقارير نشرتها وكالتان إخباريتان روسيتان مقرهما في الخارج -وهما "نوفايا غازيتا يوروب" و"ميدوزا"- تفيد بأن الهدف الحقيقي من التعبئة تجهيز أكثر من مليون مقاتل.

وتحدثت تقارير في مناطق روسية مختلفة عن تلقي رجال ليس لديهم خبرة عسكرية أوراق استدعاء، حسبما أشارت إليه وكالة رويترز.

والسبت، أعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان في الكرملين، فاليري فادييف، أنه كتب إلى وزير الدفاع سيرغي شويغو يطلب فيه "حلاً عاجلاً" لمشاكل التعبئة. وانتقد فادييف في منشور له على تلغرام طريقة منح الإعفاءات والفوضى التي تشوب عملية التجنيد. 

24.09.2022
18:41

الصين تدعو من الأمم المتحدة الجانبين الروسي والأوكراني إلى عدم السماح للنزاع بالخروج عن السيطرة

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي السبت أوكرانيا وروسيا إلى عدم ترك النزاع بينهما "يخرج عن السيطرة"، وذلك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال يي "ندعو جميع الأطراف المعنية إلى منع تفاقم الأزمة وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان النامية"، داعياً إلى إيجاد "حل سلمي".

24.09.2022
18:18

توقيف أكثر من 700 متظاهر ضد التعبئة العسكرية في روسيا (منظمة غير حكومية)

أفادت منظمة غير حكومية أن السلطات الروسية اعتقلت أكثر من 700 شخص يوم السبت خلال احتجاجات ضد التعبئة العسكرية التي أعلنها بوتين سابقاً هذا الأسبوع من أجل دعم الجيش الروسي في أوكرانيا.

ووفقاً لمنظمة "أو في دي إنفو" OVD-Info المتخصصة في إحصاء الاعتقالات، فقد تم بالفعل "اعتقال 707 أشخاص على الأقل في 32 مدينة" في أنحاء روسيا، نصفهم تقريباً في موسكو.

24.09.2022
16:44

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سابقاً، أنه قد يلجأ إلى الأسلحة النووية إذا تعرضت وحدة أراضي روسيا للتهديد وفي كلمته الأخيرة التي أعلن خلالها التعبئة "الجزئية"، قال إنه "لا يخادع"، رغم أنه لم يذكر الأسلحة النووية بالاسم. فهل يستخدم بوتين الذي تعرض جيشه لانتكاسات عدة في أوكرانيا أسلحة الدمار الشامل؟ ماذا يقول الخبراء وكيف يتلقى الغرب تهديداته؟

خلال عملية إطلاق صاروخ "سارمات" القادر على حمل رؤوس نووية - روسيا - أ ب 

  

24.09.2022
16:35

نواب فرنسيون يطلبون التحقيق في مزاعم تمويل روسي لأحزاب محلية

قال أعضاء في البرلمان الفرنسي السبت إنهم طلبوا من رئيسة المجلس الأدنى في البرلمان تشكيل لجنة تحقيق للنظر في مزاعم عن تقديم روسيا تمويلا لأحزاب سياسية فرنسية.

وفي رسالة إلى يائيل براون بيفيه تم عرضها على الصحفيين، قال الأعضاء إن مثل هذه الخطوة باتت ضرورية بعد رفع السرية مؤخراً عن معلومات استخباراتية أمريكية أظهرت أن روسيا دفعت مئات الملايين من اليورو لأحزاب سياسية أجنبية "بهدف ... التأثير على الانتخابات في تلك الدول".

وأشار الطلب الذي قدمه ثمانية نواب ينتمون جميعاً إلى حزب "النهضة" (الجمهورية إلى الأمام سابقاً) الذي يتزعمه الرئيس إيمانويل ماكرون إلى أن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان لا يزال يعمل على تسديد قرض منحته له بنوك روسية.

وكتب النواب في طلبهم "تشير هذه الحقائق بوضوح إلى وجود إرادة روسية للتأثير في النقاشات العامة الفرنسية... وهو ما يستدعي تشكيل لجنة تحقيق لتحديد ما إذا كانت هناك أحزاب سياسية فرنسية قد استفادت من التمويل الروسي وتحديد أيها إن وجد".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نقلاً عن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية التي رفعت عنها السرية إن الولايات المتحدة تتوقع أن تزيد روسيا من استخدام تمويلات سياسية سرية في الأشهر المقبلة لتقويض العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب الحرب في أوكرانيا والحفاظ على نفوذ موسكو في الخارج. (رويترز) 

لكن المسؤول لم يذكر بالتفصيل الدول التي يُعتقد أنها استهدفت في مثل هذه المخططات المزعومة كما لم يقدم أدلة حول أي من حالات التمويل السري بالتحديد.

24.09.2022
15:48

الأنباء الآتية اليوم من جورجيا وفنلندا تشير إلى ارتفاع، حاد في حالة فنلندا، في عدد الروس الذين يعبرون براً إلى خارج روسيا. الأمر مرتبط طبعاً بإعلان التعبئة "الجزئية" الذي صدر في 21 أيلول/سبتمبر. 

فهل يلبي الروس النداء ويلتحقون بجيشهم الذي يعاني في أوكرانيا حقاً؟ وماذا نعرف عن الفارّين؟ وكيف هي الأوضاع عند الحدود الروسية-الفنلندية والروسية-الجورجية؟ 

24.09.2022
15:35

بوتين يوقع قانوناً يشدّد العقوبات على من يسلمون أنفسهم أو يرفضون القتال ويسهل إجراءات الجنسية للأجانب

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، السبت، تعديلات تنص على عقوبة السجن حتى عشرة أعوام بحق العسكريين الذين يفرون أو يرفضون القتال في فترة التعبئة، وهو القانون الذي يُطبق حالياً.

وأفاد الكرملين أن بوتين وقع ايضاً السبت قانوناً يُسهل منح الجنسية الروسية للأجانب الذين يقاتلون في صفوف الجيش لفترة لا تقل عن عام، في وقت تسعى موسكو بكل السبل إلى تجنيد مزيد من العناصر للقتال في أوكرانيا.

24.09.2022
14:05

روسيا تعفي نائب وزير الدفاع من منصبه 

قالت وزارة الدفاع الروسية السبت إن نائب وزير الدفاع الروسي،  دميتري بولغاكوف، أعفي من منصبه وتم تسليمه منصباً آخر.  ومن المقرر أن يستلم منصف بولغاكوف الجنرال ميخائيل ميزينتسيف (60 عاماً)، الذي أشرف على حصار مدينة ماريوبول الجنوبية، وسيطرت عليها القوات الروسية بحلول نهاية أيار/مايو.

ويرى مراقبون أن خفض رتبة بولغاكوف ونقله من المنصب بمثابة عقوبة له على الفشل الذي واجهته ما تسميه موسكو "العملية العسكرية الخاصة". وشغل ميزينتسيف عدة مناصب ضمن هيئة الأركان خلال مسيرته العسكرية الطويلة. وفُرضت عليه عقوبات غربية لدوره في حصار مدينة ماريوبول. 

يأتي هذا التغيير في هيئة الأركان العامة في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع تعبئة مئات الآلاف من الروس لدعم الغزو في أوكرانيا. وتُشكّل التعبئة تحدياً تنظيمياً كبيراً يتطلب استدعاء جنود الاحتياط لتجهيزهم وإرسالهم إلى مراكز تدريب ثم إلى الجبهة.

غير أن الغزو الروسي لأوكرانيا سلّط الضوء على صعوبات لوجستية كثيرة لدى الجانب الروسي، حيث أشار المحللون إلى أوجه القصور هذه كأحد الأسباب خلف الصعوبات التي واجهها الجيش الروسي منذ 7 أشهر. 

24.09.2022
13:57

المصادر الإضافية • وكالات