شاهد: عباس يؤكد على عدم ثقته في أمريكا لحل الصراع مع إسرائيل وسعيد بموقف روسيا تجاه فلسطين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
صورة لعباس وبوتين
صورة لعباس وبوتين   -   حقوق النشر  رويترز   -  

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الخميس بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعاد التأكيد على عدم ثقته في واشنطن لحل الصراع مع إسرائيل وعبر في الوقت نفسه عن تقديره للموقف الروسي.

وجدد عباس دعمه لما يسمى باللجنة الرباعية، التي تضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لكنه قال إنه لا يمكن ترك زمام الأمور للولايات المتحدة لتتصرف بمفردها.

وقال عباس لبوتين، على هامش قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) المنعقدة في قازاخستان "نحن لا نثق بأمريكا وأنتم تعرفون رأينا. إننا لا نثق بها ولا نعتمد عليها، ولا نقبل أن تكون أمريكا تحت أي ظرف طرفا وحيدا في حل مشكلة".

وأضاف في تصريحات تلفزيونية "يمكن أن تكون ضمن الرباعية لأنها دولة عظمى، لا مانع، لكن أن تكون وحدها فهذا لن نقبل به إطلاقا".

وتعكس التصريحات موقف الرئيس الفلسطيني المتشكك منذ وقت طويل بخصوص الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل، لكنها تأتي في وقت يكثف فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن جهوده لعزل روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا.

وقال عباس خلال لقائه مع بوتين "نحن فخامة الرئيس مطمئنون تماما" لموقف روسيا تجاه الشعب الفلسطيني.

وأضاف "روسيا تتمسك بالعدالة والقانون الدولي وهذا يكفينا".

وتابع "عندما تقول أنا مع الشرعية الدولية أنا أكتفي بهذا منك لأن هذا ما أريده. ولذلك نحن سعداء بالموقف الروسي وراضون عنه تماما".

المصادر الإضافية • رويترز