المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

من دون صور للوفدين ولا مصافحات.. اتفاق الترسيم البحري بين لبنان وإسرائيل يدخل حيز التنفيذ

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
عون ولبيد يوقعان افتاق ترسمي الحدود البحرية بين بلديهما
عون ولبيد يوقعان افتاق ترسمي الحدود البحرية بين بلديهما   -   حقوق النشر  Tsafrir Abayov/AP   -  

من المقرر توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل اليوم، الخميس، في مقرّ قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان في بلدة الناقورة الحدودية بحضور الوسيط الأمريكي آموس هوكشتين ومنسقة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان جوانا رونيكا.

وانطلقت مفاوضات مكثفة برعاية أميركية عام 2020، وتوصل البلدان اللذان لا يزالان رسمياً في حالة حرب، إلى اتفاق لترسيم حدودهما البحرية ما أزال عقبات رئيسية أمام استغلال حقول غاز في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وينص الاتفاق على أن يكون حقل كاريش البحري تحت السيطرة الإسرائيلية وأن يستغل لبنان حقل قانا، على أن تحصل الدولة العبرية على حصة من الإيرادات المستقبلية لهذا الحقل من شركة توتال التي ستتولى استخراج الغاز المحتمل منه.

وجدد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء وصف الاتفاق بأنه "اختراق تاريخي"، وقال إنه سيتيح للبلدين تطوير حقول الطاقة ومن شأنه أن "يخلق أملاً جديداً وفرصاً اقتصادية".

أبرز المستجدات المتعلقة في هذا الشأن في تغطية مباشرة:

27.10.2022
16:15

حزب الله يعلن انتهاء استنفاره "الاستثنائي" بعد ابرام اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل
 

أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الخميس انتهاء "الإجراءات والاستنفارات الاستثنائية" التي قام بها حزبه خلال الأشهر الماضية بعد إبرام لبنان وإسرائيل رسمياً اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

وقال نصر الله، الذي كان هدد إسرائيل بتصعيد عسكري في حال أقدمت على أي نشاط في المنطقة البحرية التي كان متنازعاً عليها، "كل التدابير والاجراءات والاستنفارات الاستثنائية والخاصة التي قامت بها المقاومة منذ عدة اشهر، أعلن الآن أنها انتهت"،

وأضاف "المهمة انجزت"، معتبراً الاتفاق "انتصاراً كبيراً للبنان".

وأبرم لبنان وإسرائيل الخميس رسمياً اتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما بعد أشهر من مفاوضات مضنية بوساطة أميركية، بعد تسليم الوثائق الرسمية التي تتضمن موافقتهما على الاتفاق للوسيط الأميركي والأمم المتحدة في جنوب لبنان. 

وخلال الأشهر الماضية، وجه حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الابرز في لبنان، تحذيرات متكررة الى إسرائيل، وهدد باستهداف كافة الحقول الإسرائيلية في حال مُنع لبنان من استخراج النفط والغاز.

 كما أرسل حزب الله في حزيران/يونيو مسيرات غير مسلحة باتجاه حقل كاريش، الذي كان يقع في منطقة متنازع عليها وبات من حصة إسرائيل وفق الاتفاق الجديد.

وشدد نصر الله، الذي كان أعلن أن حزبه سيوافق على الاتفاق في حال موافقة السلطات اللبنانية عليه، على أن الاتفاق "ليس معاهدة دولية وليس اعترافاً بإسرائيل".

وفي إسرائيل، التي تتحضر لانتخابات تشريعية هي الخامسة في ثلاث سنوات، اعتبر رئيس الحكومة يائير لبيد الاتفاقية بمثابة "اعتراف" للبنان بإسرائيل "في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأسره".

وشدّد الرئيس اللبناني ميشال عون في المقابل على أن الاتفاق "عمل تقني ليست له أي أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان في علاقاته مع الدول".

27.10.2022
15:44

البيت الأبيض يعلن "إبرام" لبنان وإسرائيل اتفاق ترسيم الحدود البحرية رسمياً
 

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي توسطت بلاده لعامين بين لبنان وإسرائيل، إبرام اتفاق ترسيم الحدود البحرية "رسمياً" بين الدولتين واتخاذ الخطوات النهائية الخميس لدخوله حز التنفذ.

وقال بايدن في بيان "فخور بأن أهنئ إسرائيل ولبنان على إبرام اتفاقهما رسميا من أجل حل النزاع الحدودي البحري الذي طال أمده".

27.10.2022
12:23

الرئيس اللبناني يؤكد أن "لا ابعاد سياسية" لاتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل 

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون الخميس أن "لا أبعاد سياسية" لاتفاق ترسيم الحدود البحرية إثر تصريحات لرئيس الحكومة الإسرائيلي يائير لبيد اعتبر فيها أن لبنان "اعترف" بالدولة العبرية من خلال موافقته على الاتفاق.

وقال عون في تغريدة إن "انجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية عمل تقني ليست له أي ابعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان في علاقاته مع الدول". ولبنان وإسرائيل في حالة حرب، ولن يلتقي ممثلوهما مباشرة خلال توقيع الاتفاق بعد ظهر اليوم.
 

27.10.2022
11:33

الوسيط الأمريكي: اتفاق الترسيم البحري سيستمر بغض النظر عمّن سيخلف عون في الرئاسة 

قال آموس هوكشتين، المبعوث الأمريكي الذي تفاوض على اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، الخميس، إنه يتوقع استمرار الاتفاق حتى في ظل تغييرات ستحصل على صعيد قيادة البلدين.

وأشار هوكشتين إلى كل من الانتخابات المقبلة في إسرائيل في الأول من نوفمبر-تشرين الثاني، ونهاية ولاية الرئيس اللبناني ميشال عون في 31 أكتوبر-تشرين الأول، وقال إن من المتوقع أن يستمر الاتفاق "بغض النظر عمن سيتم انتخابه قريبا رئيساً للبنان".

27.10.2022
10:43
الاتفاق اللبناني-الإسرائيلي توسطت فيه ودفعت إليه الولايات المتحدة التي مثلها الوسيط آموس هوكشتين
27.10.2022
10:28

الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاق الترسيم البحري مع لبنان

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد أن الحكومة الإسرائيلية وافقت اليوم الخميس على اتفاق الحدود مع لبنان في اجتماع خاص لمجلس الوزراء. وقال مكتب لبيد في بيان للصحافة ان "حكومة إسرائيل وافقت لتوها على اتفاق الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان".

27.10.2022
10:05

بعد وساطة أمريكية استمرت عامين، توصّل لبنان وإسرائيل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية بينهما سابقاً في تشرين الأول-أكتوبر، وأجمع الطرفان على وصفه بأنه "تاريخي"، من شأنه أن يتيح للدولتين التنقيب عن الغاز والنفط في المنطقة المتنازع عليها من مياههما الإقليمية. فما هي المعلومات المتوفرة عن الاتفاق الذي صاغ الوسيط الأمريكي آموس هوكشتين النسخة النهائية منه؟

27.10.2022
09:58

لبيد: التوقيع اعتراف لبناني بدولة إسرائيل 

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الخميس أن لبنان "اعترف" بدولة إسرائيل من خلال موافقته على الاتفاق على ترسيم حدوده البحرية مع الدولة العبرية بوساطة أمريكية. وقال لبيد في مستهل اجتماع مجلس الوزراء الخاص بالموافقة على الاتفاقية "هذا إنجاز سياسي، فليس كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل في اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولي بأسره".

وأشار لبيد أيضاً إلى أن حكومته عقدت اجتماعاً خاصاً اليوم، للمصادقة على الاتفاقية البحرية بين إسرائيل ولبنان وأضاف قائلاً: "إنه اتفاق يزيد ويقوي أمن إسرائيل وحرية عملنا ضد حزب الله وتهديدات الشمال. هناك إجماع نادر لدى جميع الأنظمة الأمنية على أهمية الاتفاق".

ووصف لبيد التوقيع أيضاً بـ"النجاح الاقتصادي"، قائلاً إنه سيؤمن أموالاً للدولة العبرية مؤكداً أن إسرائيل ستحصل على 17 بالمئة من عائدات حقل قانا ". 

27.10.2022
09:53

قال مصدران إن شركة توتال إنرجيز والحكومة اللبنانية توصلا إلى اتفاق يمنح شركة النفط الفرنسية الكبرى سيطرة مؤقتة على منطقة بحرية للتنقيب عن الغاز، ويمهد الطريق أمام مفاوضات مع قطر للحصول على حصة في المشروع.

27.10.2022
09:52

الرئيس اللبناني يوقع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

قال إلياس بو صعب كبير المفاوضين اللبنانيين للصحفيين يوم الخميس إن الرئيس اللبناني ميشال عون وقع رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة يرسم الحدود البحرية لبلاده مع إسرائيل.

وأضاف متحدثاً من القصر الرئاسي أن توقيع الرسالة يمثل "عهداً جديداً" وأن الرسالة ستسلم إلى المسؤولين الأمريكيين عند نقطة حدودية في أقصى جنوب لبنان في الناقورة في وقت لاحق يوم الخميس.