مونديال قطر 2022: أمريكا تفوز بهدف نظيف على إيران وإنجلترا تسحق ويلز 3-0

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
خلال المواجهة
خلال المواجهة   -   حقوق النشر  AP Photo/Manu Fernandez

بعد 24 عاماً من خسارتها 2-1 في الدور الأول من مونديال 1998 أمام إيران، ثأرت الولايات المتحدة من "تيم ملّي" بهدف نظيف عبرت به إلى الدور الثاني من مونديال قطر 2022 لكرة القدم الثلاثاء.

ويدين الأميركيون بهذا الفوز إلى لاعب تشلسي الإنكليزي كريستيان بوليسيك الذي أحرز هدف المباراة الوحيد (38)، وحرم الإيرانيين من تأهل أول في تاريخهم إلى دور الـ16، حيث تلاقي الولايات المتحدة هولندا.

وللمرة الثانية في تاريخ المسابقة العريقة، بعد الأولى في 1998 عندما خرجت إيران فائزة 2-1 في دور المجموعات أيضاً، التقى "تيم ملّي" مع غريمته الولايات المتحدة في ظل توتر سياسي قائم منذ عقود بين طهران وواشنطن.

غير أن هذه المرّة كانت السياسة تحاصر الإيرانيين من غير خاصرة. فقد أدّى لاعبو المنتخب الإيراني النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية من دون حماسة قبيل انطلاق المباراة.

وهذه هي المرة الثانية توالياً التي يؤدي فيها لاعبو "تيم ملّي" النشيد الوطني بعد مواجهة ويلز، إذ امتنعوا عن أدائه افتتاحاً أمام إنكلترا تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها إيران.

إنجلترا تسحق ويلز

في المباراة الثانية من المجموعة فازت إنجلترا  بثلاثة أهداف نظيفة على ويلز، ما يعني أنها تصدرت المجموعة بسبع نقاط تليها الولايات المتحدة بخمس نقاط، بينما احتل المنتخب الإيراني المركز الثالث بـ3 نقاط وويلز بنقطة واحدة. 

وسجل المنتخب الإنجليزي هدفين في دقيقتين (50 و51) عن طريق فيل فودن وماركوس راشفورد، ثم أضاف راشفورد هدفه الثاني في الدقيقة 68.

بالعودة إلى مباراة إيران وأمريكا أدى لاعبو المنتخب الإيراني النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية من دون حماسة قبيل انطلاق مباراتهم. 

وهذه هي المرة الثانية توالياً التي يؤدي فيها لاعبو "تيم ملّي" النشيد الوطني بعد مواجهة ويلز، إذ امتنعوا عن أدائه افتتاحاً أمام إنكلترا تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها إيران.

Ricardo Mazalan/AP
علي كريمي أرضاً بعد المباراةRicardo Mazalan/AP

مواجهة خيمت عليها السياسة

أقيمت المباراة بين منتخبي البلدين اللذين قطعا علاقاتهما منذ أكثر من 40 عاماً وسط تعزيزات أمنية لمنع تصاعد التوتر المرتبط بالاضطرابات التي تجتاح إيران منذ وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق يوم 16 سبتمبر-أيلول.

وفي إظهار للتضامن قبل المباراة، عرض الاتحاد الأمريكي لكرة القدم مؤقتا العلم الوطني الإيراني بدون شعار الجمهورية الإسلامية، مما دفع طهران وفقا لما ذكرته وسائل إعلام حكومية إلى تقديم شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وتراهن قطر، التي تتمتع بعلاقات قوية مع واشنطن وعلاقات ودية مع طهران، على تنظيم بطولة هادئة لا تشوبها أي مشكلات، إذ تعزز الأمن في مباريات إيران وتحظر بعض الأدوات التي تعتبر تحريضية مثل علم إيران فترة ما قبل الثورة الإسلامية.

وقال مسؤول قطري قبل المباراة إنه عندما فازت إيران على ويلز يوم الجمعة، تم نشر فرق أمنية "لفض عدد صغير من المشادات" بين مشجعين إيرانيين خارج الاستاد، مضيفاً أنه تم التعامل مع الأحداث "بسرعة" لاحتواء التوترات.

وقال المسؤول القطري رداً على سؤال حول المخاوف الأمنية للمشجعين وشكواهم من القيود إن السلطات ستعمل على ضمان أن تكون كل مباراة في كأس العالم "آمنة وتستقبل جميع المشجعين". وأضاف أنه لن يتم السماح بدخول العناصر التي "يمكن أن تزيد التوترات وتهدد سلامة الجماهير" إلى الملاعب.