حلف الأطلسي يكثف مساعداته لكييف وبوتين يستخدم الشتاء سلاحا في الحرب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
Alexei Alexandrov
Alexei Alexandrov   -   حقوق النشر  AP Photo

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج يوم الثلاثاء إن أعضاء حلف شمال الأطلسي سيكثفون مساعداتهم لأوكرانيا في الوقت الذي يستخدم فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشتاء سلاحا في الحرب لأن قواته تفشل في ساحة المعركة.

وقال للصحفيين قبل اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بوخارست "قدمنا مولدات كهربائية وقطع غيار، ويساعد الحلفاء في إعادة بناء البنية التحتية المدمرة"، مضيفا أن الاجتماع سيكون منتدى لزيادة المساعدات الغربية لإعادة بناء البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

29.11.2022
19:51

أعلنت أوكرانيا الثلاثاء أنها تسلمت أنظمة راجمات صواريخ من فرنسا تضاف إلى ترسانتها من المدفعية بعيدة المدى التي ينسب إليها تغير مجريات الحرب التي تشنها روسيا.

29.11.2022
19:39

أوكرانيا تعتقل مسؤولا في خيرسون تشتبه في مساعدته المحتلين الروس

قال المدعي العام الأوكراني في بيان يوم الثلاثاء إن السلطات اعتقلت نائب رئيس مجلس مدينة خيرسون المحررة حديثا للاشتباه في أنه ساعد قوات الاحتلال الروسية التي استولت على المدينة في مارس آذار.

وأضاف المدعي العام أن المسؤول في خيرسون، الذي لم يذكر البيان اسمه، تعاون مع سلطات الاحتلال وساعد على تشغيل الخدمات العامة تحت حكم الروس.

ويواجه المسؤول، الذي لم يتسن الوصول إليه للحصول على تعليق، عقوبة تصل إلى السجن لمدة 12 عاما إذا حوكم بهذه التهم وثبتت إدانته. وأضاف المدعي العام أن المسؤول رهن الاحتجاز لكن يمكن الإفراج عنه بكفالة.

وأعلنت أوكرانيا تحرير خيرسون في 11 نوفمبر تشرين الثاني بعد انسحاب القوات الروسية، التي غزت أوكرانيا في فبراير شباط، من المدينة الواقعة في جنوب البلاد وعبورها إلى الجانب الآخر من نهر دنيبرو.

وأنهى الانسحاب الاحتلال الروسي لخيرسون، الذي دام أكثر من ثمانية أشهر، لكن القوات الروسية تقصف المدينة بشكل متكرر حاليا عبر نهر دنيبرو. وكان نحو 300 ألف شخص يقطنون خيرسون قبل الحرب.

وتواجه أوكرانيا تحدي استعادة النظام في خيرسون. وفر عشرات الآلاف من السكان ولا يوجد كهرباء أو مرافق أساسية. وتبحث قوات الأمن عن عملاء محتملين وجنود روس متنكرين.

وأوكرانيا لديها تشريع يجرم التعاون مع أجانب لكن نائب رئيس مجلس مدينة خيرسون متهم بارتكاب جريمة مختلفة قليلا وهي "مساعدة دولة معتدية".

29.11.2022
19:37

الأمم المتحدة: أول شحنة من السماد الروسي في طريقها إلى أفريقيا

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان إن أول شحنة من السماد الروسي غادرت هولندا يوم الثلاثاء في طريقها إلى مالاوي بموجب اتفاق تصدير سابق توسطت فيه الأمم المتحدة.

وقال المتحدث إن الشحنة، التي تضم 20 ألف طن متري من السماد، هي الأولى في سلسلة من الصادرات التي ستوجه لأفريقيا في الأشهر المقبلة، مضيفا أن شحنة يوم الثلاثاء ستُرسل إلى مالاوي عبر موزمبيق.

وتم تجديد الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، والذي أُبرم لأول مرة في يوليو تموز، في وقت سابق هذا الشهر ويسمح بشحن صادرات الحبوب من موانئ أوكرانية محددة مُطلة على البحر الأسود، بالإضافة إلى صادرات السماد من منتجي السماد الروس، رغم الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعلقت روسيا مشاركتها في الاتفاق أربعة أيام في أكتوبر تشرين الأول لكنها عادت إلى المشاركة لاحقا.

29.11.2022
18:49

مجموعة السبع تتفق على تنسيق التحقيقات في جرائم حرب محتملة بأوكرانيا

وافقت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى يوم الثلاثاء على إنشاء شبكة لتنسيق التحقيقات في جرائم الحرب كجزء من حملة لمحاكمة المشتبه في تورطهم في ارتكاب فظائع محتملة في أوكرانيا.

وقال وزير العدل الألماني ماركو بوشمان في بيان "الفحص القضائي للفظائع التي ارتُكبت في أوكرانيا سيستغرق سنوات وربما عقودا. لكننا سنكون مستعدين جيدا وسنستمر بقدر ما يتطلبه الأمر".

جاء ذلك بعد اجتماع لوزراء عدل مجموعة السبع في برلين، حضره أيضاً المدعون الخاصون للمحكمة الجنائية الدولية والمدعي الاتحادي الألماني ووزير العدل الأوكراني دينيس ماليوسكا.

وقال الوزراء في إعلان مشترك إن دول مجموعة السبع ستكفل وجود نقطة اتصال مركزية في كل دولة للتقاضي في الجرائم الدولية.

وقال بوشمان للصحفيين إن هذا سيكفل إمكانية مشاركة المعلومات المتعلقة بالأدلة والمتطلبات القانونية بين الدول والمنظمات الدولية.

وأضاف أنه يجب تسجيل أقوال ضحايا الاعتداء الجنسي أمام القضاء بحيث لا يضطر الضحايا إلى الإدلاء بأقوالهم إلا مرة واحدة.

وأشاد بوشمان باجتماع يوم الثلاثاء باعتباره أول تجمع من نوعه في تاريخ مجموعة السبع. وكان بوشمان قد أشاد من قبل بالدور القيادي لألمانيا في محاكمة جرائم الحرب في دول أخرى.

وبموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية، أدانت ألمانيا ضابطي استخبارات سوريين سابقين في محاكمة مهمة ضد التعذيب المدعوم من الدولة في سوريا.

29.11.2022
18:38

رئيس الوزراء: أوكرانيا تعاني عجزا في الكهرباء بنسبة 30% بعد هجمات روسيا

قال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميهال يوم الثلاثاء إن أوكرانيا ما زالت تعاني عجزا نسبته 30 بالمئة في الكهرباء، وذلك بعد ستة أيام من موجة الهجمات الصاروخية الروسية الضخمة على شبكة الكهرباء بها.

وأكد في اجتماع حكومي أن أوكرانيا تملك مخزوناً كافياً من الغاز الطبيعي لتجاوز فصل الشتاء.

29.11.2022
17:36

وزراء خارجية دول الناتو يؤكدون في بيان أن أوكرانيا ستنضم في نهاية الأمر للحلف 

تعهد وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي يوم الثلاثاء بتكثيف الدعم المقدم لأوكرانيا والمساعدة في إصلاح بنيتها التحتية للطاقة، وسط موجة من الهجمات الروسية التي تؤدي لانقطاعات متكررة في إمدادات الكهرباء والتدفئة عن ملايين الأوكرانيين.

وقال وزراء الخارجية في بيان بعد اليوم الأول من محادثاتهم في بوخارست إن "العدوان الروسي، بما في ذلك الهجمات المستمرة التي لا يقبلها ضمير على البنية التحتية المدنية وتلك الخاصة بالطاقة في أوكرانيا، يحرم ملايين الأوكرانيين من الخدمات الإنسانية الأساسية".

واستنكروا ما وصفوها بالوحشية الروسية ضد المدنيين في أوكرانيا، وتعهدوا بتقديم الدعم للبلاد بينما تقوم بإصلاح بنيتها التحتية للطاقة.

وجاء في بيان الوزراء "سنواصل ونكثف الدعم السياسي والعملي لأوكرانيا بينما تواصل الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها... وسوف يستمر دعمنا طالما اقتضت الحاجة".

وأكد الوزراء قرارا سبق أن اتخذته قمة للحلف في 2008 بأن أوكرانيا ستنضم في نهاية الأمر لعضوية الحلف.

ولم يتخذ القادة منذ ذلك الحين أي خطوات ملموسة مثل وضع خطة عمل تتضمن جدولا زمنيا لتقريب البلاد من الحلف.

29.11.2022
17:17

أمريكا تقدم 53 مليون دولار لشراء معدات لشبكة الكهرباء بأوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء تقديم 53 مليون دولار لدعم شراء معدات لشبكة الكهرباء الأوكرانية لمساعدة كييف في محاربة الهجمات الروسية التي تستهدف بنيتها التحتية للطاقة التي تحرم الملايين من الإضاءة والتدفئة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "سيتم تسليم هذه المعدات سريعا إلى أوكرانيا على أساس طارئ لمساعدة الأوكرانيين على المثابرة خلال فصل الشتاء"، مضيفة أن الحزمة ستتضمن محولات توزيع وقواطع دوائر ومانعات الصواعق من بين معدات أخرى.

وتشن روسيا هجمات ضخمة على البنية التحتية للكهرباء والتدفئة في أوكرانيا أسبوعيا تقريبا منذ أكتوبر تشرين الأول، وتقول كييف وحلفاؤها إنها حملة متعمدة لإلحاق الضرر بالمدنيين، وهي جريمة حرب.

29.11.2022
15:36

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تقلص إنتاج النفط الروسي مليوني برميل في نهاية الربع الأول من 2023

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول لرويترز على هامش مؤتمر للطاقة إن الوكالة تتوقع تقلص إنتاج الخام الروسي بنحو مليوني برميل من النفط يومياً بنهاية الربع الأول من العام المقبل.

29.11.2022
15:20

فاغنر تعترف بمقتل طالب من زامبيا في أوكرانيا 

اعترفت مجموعة فاغنر الروسية الثلاثاء بمقتل طالب زامبي تم تجنيده في السجن،  في أوكرانيا  بعد أسبوعين من مطالبة زامبيا روسيا بإيضاحات بشأن ملابسات مقتل أحد مواطنيها.

وأعلن رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين على مواقع التواصل الاجتماعي للمجموعة "كان لميخاني ناثان نيريندا في 22 أيلول/سبتمبر من أوائل الذين اخترقوا خنادق العدو وأظهر بسالة وشجاعة".

أكد بريغوجين المقرب من فلاديمير بوتين الذي أصبح شخصية إعلامية على خلفية النزاع في أوكرانيا، أنه "يتذكر جيداً هذا الشاب" البالغ من العمر 23 عاماً الذي "قضى في المعارك بطلاً".

لعدة أسابيع، اتهمت أوكرانيا يفغيني بريغوجين بإرسال آلاف المقاتلين الذين جُنِّدوا مباشرة في السجون الروسية إلى الجبهة، في مقابل وعد بالحصول على راتب وعفو.

واعترف الثلاثاء بأن مجموعته جندت نيريندا المدان في روسيا، من سجن في منطقة تفير شمال غرب موسكو. وذكر أن الشاب الزامبي قد تطوع للانخراط في صفوف فاغنر والقتال في أوكرانيا.

29.11.2022
13:51

المصادر الإضافية • أ ف ب