أوكرانيا: اتفاق وشيك بشأن حماية محطة زابوريجيا والكرملين يرفض شروط بايدن لإجراء محادثات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جندي روسي يحرس منطقة من محطة زابوريجيا للطاقة النووية
جندي روسي يحرس منطقة من محطة زابوريجيا للطاقة النووية   -   حقوق النشر  أ ب

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي يوم الجمعة إن اتفاقا يهدف إلى حماية محطة زابوريجيا للطاقة النووية بات قريب المنال. وتعرضت أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، والتي استولت عليها روسيا بعد وقت وجيز من غزوها أوكرانيا، إلى قصف متكرر، مما أثار استنكار الوكالة التي دعت إلى إنشاء منطقة آمنة حول موقع المحطة.

وكانت وكالة الإعلام الروسية قالت في وقت سابق يوم الجمعة نقلا عن الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة النووية المملوكة للدولة (روساتوم) إن موسكو وضحت موقفها من إنشاء منطقة آمنة حول المحطة وأنها في انتظار الرد.

إلى ذلك رفض الكرملين الجمعة الشروط التي ذكرها الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قال إنه مستعد للتحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا سحب قواته من أوكرانيا لوضع حد للنزاع. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "بايدن قال عمليًا إن المفاوضات لن تكون ممكنة إلا بعد أن يخرج بوتين من أوكرانيا" وهو ما "ترفضه موسكو بوضوح". وأضاف أن "العملية العسكرية مستمرة".

وإليكم أبرز مستجدات الحرب في أوكرانيا:

02.12.2022
14:33

روسيا تقول إنها "غاضبة" من دعم فرنسا تشكيل محكمة لجرائم الحرب

 قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة إنها "غاضبة" من بيان أصدرته نظيرتها الفرنسية يتعلق بخطط تشكيل محكمة لنظر جرائم روسيا المحتملة في أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي سيحاول إنشاء محكمة متخصصة تدعمها الأمم المتحدة للتحقيق في جرائم الحرب الروسية المحتملة خلال غزو أوكرانيا ومقاضاة مرتكبيها.

02.12.2022
14:10

ألمانيا ليست في محادثات مع أوكرانيا لنشر منظومة باتريوت

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية يوم الجمعة إن برلين لا تجري محادثات مع أوكرانيا حول نقل منظومات باتريوت للدفاع الجوي أو نشرها في أوكرانيا.

وقدمت ألمانيا لبولندا الشهر الماضي منظومة باتريوت للمساعدة في تأمين مجالها الجوي بعد سقوط صاروخ على حدودها مع أوكرانيا تسبب في مقتل شخصين.

وطلب ماريوش بلاشتشاك وزير الدفاع البولندي لاحقا من ألمانيا أن ترسل منظومة الصواريخ إلى أوكرانيا بدلا من بولندا.

02.12.2022
13:07

شولتس يطلب من بوتين سحب قواته من أوكرانيا لإتاحة "حل دبلوماسي"


طلب المستشار الألماني أولاف شولتس الجمعة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب قواته من أوكرانيا من أجل التوصل إلى "حل دبلوماسي" للحرب في هذا البلد، على ما أفادت برلين بعد مكالمة هاتفية بين الزعيمين.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيشترايت في بيان إنه خلال المكالمة التي استمرت ساعة "حض المستشار الرئيس الروسي على التوصل بأسرع ما يمكن إلى حل دبلوماسي يتضمن انسحاب القوات الروسية".

المستشار الألماني أولاف شولتس - أ ب
02.12.2022
12:59

كييف: سفارات أوكرانية تتلقى "طرودا دموية" تحتوي على عيون حيوانات

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية يوم الجمعة أن عدة سفارات أوكرانية في الخارج تلقت "طرودا دموية" تحتوي على عيون حيوانات، بعد إرسال سلسلة من الطرود المفخخة لمقار في إسبانيا من بينها سفارة أوكرانيا في مدريد.

وكتب المتحدث باسم الوزارة أوليج نيكولينكو على فيسبوك أن طرودا تحتوي على سائل ذي لون ورائحة مميزة أُرسلت لسفارات كييف في المجر وهولندا وبولندا وكرواتيا وإيطاليا، وإلى القنصليات في نابولي وكراكوف وبرنو.

02.12.2022
12:58

مدير وكالة الطاقة الذرية يأمل في إيجاد حل لمحطة زابوريجيا بحلول نهاية العام

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في حديث مع صحيفة إن الوكالة تأمل في التوصل إلى اتفاق مع روسيا وأوكرانيا لإنشاء منطقة حماية عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية بحلول نهاية العام.

ووفرت المحطة النووية، وهي الأكبر في أوروبا، نحو خمس الكهرباء في أوكرانيا قبل الغزو الروسي. واضطرت للعمل بمولدات احتياطية عدة مرات.

وأثار القصف المتكرر حول المحطة التي تسيطر عليها روسيا مخاوف من وقوع حادث خطير على بعد 500 كيلومتر فقط من تشرنوبيل حيث وقعت أسوأ كارثة نووية في العالم عام 1986.

وقال جروسي لصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية في حديث نشر يوم الجمعة "التزامي هو بالتوصل إلى حل في أقرب وقت ممكن. وأتمنى أن يكون بحلول نهاية العام".

ولم يستبعد جروسي لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف "هدفنا هو تجنب وقوع حادث نووي وليس التسبب في وضع عسكري من شأنه أن يساند أحد الطرفين أو الآخر".

02.12.2022
12:57

الكرملين: بوتين أبلغ شولتس بأن نهج الغرب بشأن أوكرانيا "مدمر"

 قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتس في اتصال هاتفي يوم الجمعة بأن النهج الذي تتبعه ألمانيا والغرب بشأن أوكرانيا "مدمر"، وحث برلين على إعادة التفكير فيه.

وأضاف أن بوتين دافع عن الضربات الصاروخية التي تشنها روسيا على أهداف في أوكرانيا، وأشار إلى أنه ينبغي السماح لموسكو بالمشاركة في التحقيقات الخاصة بما وصفه بالهجمات "الإرهابية" على خطوط أنابيب غاز نورد ستريم التي تمر تحت بحر البلطيق.

02.12.2022
12:35

بوتين أبلغ شولتس أن ضرب البنى التحتية الأوكرانية "لا مفر منه"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة للمستشار الالماني أولاف شولتس، إن الضربات الروسية المكثفة على البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا "ضرورية ولا مفر منها" منددا بالسياسات الغربية "المدمرة" الداعمة لكييف.

وأفاد الكرملين في بيان صدر بعد مكالمة هاتفية بين بوتين وشولتس هي الأولى منذ منتصف أيلول/سبتمبر "تمت الإشارة إلى أن القوات المسلحة الروسية تفادت لفترة طويلة الضربات الصاروخية العالية الدقة على بعض الأهداف في أوكرانيا، لكن هذه التدابير باتت ضرورية ولا مفر منها بمواجهة هجمات كييف الاستفزازية". 

02.12.2022
11:19

الكرملين يرفض شروط بايدن لإجراء محادثات مع بوتين حول أوكرانيا


رفض الكرملين الجمعة الشروط التي ذكرها الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قال إنه مستعد للتحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا سحب قواته من أوكرانيا لوضع حد للنزاع.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين "بايدن قال عمليًا إن المفاوضات لن تكون ممكنة إلا بعد أن يخرج بوتين من أوكرانيا" وهو ما "ترفضه موسكو بوضوح". وأضاف أن "العملية العسكرية مستمرة".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أ ب
02.12.2022
11:09

ألمانيا سترسل 7 دبابات جيبارد إضافية لأوكرانيا

 أفاد الموقع الإلكتروني للحكومة الألمانية أن برلين تستعد لتسليم سبع دبابات من طراز جيبارد لأوكرانيا، لتضاف إلى 30 دبابة للدفاع الجوي تُستخدم بالفعل لمحاربة الجيش الروسي.

وذكرت مجلة شبيغل، التي كانت أول من أورد عدد الدبابات الإضافية والتي كان من المقرر في البداية تكهينها، أنها ستصل إلى أوكرانيا في ربيع عام 2023.

وأضافت المجلة أن إرسال الدبابات السبع، التي تخضع حاليا لعملية إصلاح لدى شركة تصنيع الأسلحة كراوس مافاي فيغمان ومقرها ميونيخ، يهدف لمساعدة أوكرانيا في حماية مدنها وبنيتها التحتية من القصف الروسي.

ولم تذكر الحكومة متى تعتزم تسليم الدبابات، التي قالت إنها جاءت من مخازن الشركات المصنعة.

وأوضحت شبيغل أن الحكومة تعتزم إرسال المزيد من الذخيرة لدبابات جيبارد مع الدبابات الإضافية.

وينطوي توريد هذه الذخيرة على إشكالية لأن سويسرا التي تمتلك مخزونا من الذخيرة ترفض توريدها وتؤكد على وضعها المحايد.

02.12.2022
08:32

 زيلينسكي: أوكرانيا ستحد من أنشطة المنظمات الدينية المرتبطة بموسكو


أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس أن أوكرانيا ستحد من أنشطة المنظمات الدينية التابعة لروسيا على أراضيها وستعيد النظر في وضع الكنيسة الأرثوذكسية التابعة لبطريركية موسكو. 

وقال زيلينسكي في تسجيل فيديو لخطابه المسائي إن "مجلس الأمن القومي والدفاع كلف الحكومة أن تقترح على البرلمان الأوكراني مشروع قانون يجعل من المستحيل أن تمارس المنظمات الدينية التابعة لمراكز النفوذ في روسيا، أنشطة في أوكرانيا". 

واضاف أنه سيكون على الدولة الأوكرانية أيضًا "التأكد من جهات الخبرة الدينية من وضع الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية بشأن وجود صلة قانونية مع بطريركية موسكو، وإذا لزم الأمر، اتخاذ الإجراءات اللازمة بموجب القانون". 

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب عمليات دهم نفذتها أجهزة الأمن الأوكرانية في تشرين الثاني/نوفمبر في الدير الرئيسي في العاصمة كييف ومكان إقامة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية وعدد من أماكن العبادة الأخرى، بسبب شبهات بصلات مع موسكو. 

وقالت أجهزة الأمن الأوكرانية بعد ذلك إنها صادرت آلاف الدولارات و"أعمالا أدبية مؤيدة لروسيا". 

المصادر الإضافية • وكالات