حرب روسيا على أوكرانيا: الرئيس زيلينسكي يصف قرار وضع سقف لسعر النفط الروسي ب"غير الجدّي"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
ضباط الشرطة ينظرون إلى شظايا الصواريخ الروسية التي أصابت مدينة خاركيف في خاركيف بأوكرانيا. 2022/012/03
ضباط الشرطة ينظرون إلى شظايا الصواريخ الروسية التي أصابت مدينة خاركيف في خاركيف بأوكرانيا. 2022/012/03   -   حقوق النشر  Libkos/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.

قالت وزارة الدفاع البريطانية يوم السبت إن روسيا تخطط على الأرجح لتطويق بلدة باخموت في إقليم دونيتسك بالتقدم إلى الشمال والجنوب.

وأضافت الوزارة، في تحديث يومي لمعلومات المخابرات، أن الاستيلاء على المدينة سيكون له أثر محدود على العمليات لكن من المحتمل أن يسمح لروسيا بتهديد كراماتورسك وسلوفيانسك.

وقالت الوزارة في التحديث المنشور على تويتر "هناك احتمال واقعي بأن الاستيلاء على باخموت أصبح في الأساس هدفا سياسيا رمزيا لروسيا".

وكان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي قد قال في مقابلة أجرتها معه صحيفة تليغراف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يستغل محادثات السلام مع الجنود الروس في أوكرانيا لإعادة تجهيز قواته قبل شن هجوم آخر.

وذكرت الصحيفة أن كليفرلي كشف عن مخاوف من أن بوتين قد يتظاهر بالمشاركة في مفاوضات بينما يقوم بالفعل بتدريب المزيد من القوات وإرسال المزيد من الذخيرة.

ونقلت تليغراف عن كليفرلي قوله إن ثمة احتمال "أن يستغل بوتين فحسب وقف إطلاق النار لتدريب المزيد من القوات وإنتاج المزيد من الذخيرة وإعادة تجهيز وتسليح قواته المسلحة بعد الأضرار التي لحقت بها".

viber

03.12.2022
22:52

وزير الدفاع الأمريكي يتهم روسيا "بالوحشية المتعمدة" في أوكرانيا 

اتهم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم السبت روسيا "بالوحشية المتعمدة" في حربها في أوكرانيا، قائلا إن موسكو تستهدف المدنيين عمدا.

وأضاف أوستن خلال منتدى ريجان للدفاع الوطني في سيمي فالي بكاليفورنيا "بوحشية متعمدة، تضع روسيا المدنيين والأهداف المدنية في مرمى نيرانها".

وأضاف "الهجمات الروسية خلفت قتلى من الأطفال ودمرت مدارس وحطمت مستشفيات".

03.12.2022
21:04

الشرطة الإسبانية تحدد مصدر الطرود المفخخة وتقول إنها أرسلت من مدينة بلد الوليد

نقلت صحيفة الموندو يوم السبت عن الشرطة الإسبانية قولها إن الطرود الستة المفخخة، التي أُرسلت إلى أهداف رفيعة المستوى في الأيام القليلة الماضية، جاءت من مدينة بلد الوليد بشمال البلاد.

وأُرسلت الطرود لشخصيات وجهات مثل رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث والسفارة الأوكرانية في مدريد ومكاتب حكومية وشركة للأقمار الصناعية تابعة للاتحاد الأوروبي والسفارة الأمريكية، في الفترة ما بين 24 نوفمبر تشرين الثاني والثاني من ديسمبر كانون الأول.

وتم إبطال مفعول معظمها، لكن موظفا في السفارة الأوكرانية أصيب بجروح طفيفة عندما انفجر أحد الطرود.

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية إنها لا تستطيع التعليق على تقرير الصحيفة.

03.12.2022
20:49

ماكرون سيتحدث مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد و"قريبا" مع بوتين

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" اليومية أنه سيتحدث "قريبا" مع فلاديمير بوتين حول القضايا الأمنية بشأن "الطاقة النووية المدنية" في أوكرانيا، بعد أن يتحدث الأحد مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي.

وذكّر بأنه ناقش الحرب في أوكرانيا وتداعياتها "لساعات عدة" مع الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع خلال زيارته للولايات المتحدة "من أجل الحصول على تفويض جماعي"، أشار ماكرون إلى أنه "سيناقش مجددا" الأمر الأحد مع رافايل غروسي. وأضاف "على هذا الأساس سأتمكن من إجراء مناقشة قريبا مع الرئيس (فلاديمير) بوتين حول موضوع الطاقة النووية المدنية" موضحا أنه سيتحدث بداية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وتعود آخر محادثات رسمية بين إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين إلى 11 أيلول/سبتمبر.

وأعلن الرئيس الفرنسي الأسبوع الماضي أنه ينوي إجراء "اتصال مباشر" بالرئيس الروسي "بشأن مسألة النووي المدني أولا ومحطة زابوريجيا".

في غضون ذلك، تحدث بوتين الجمعة مع المستشار الألماني أولاف شولتس الذي طالبه بسحب قواته من أوكرانيا من أجل التوصل إلى "حل دبلوماسي" للحرب.

وقال ماكرون في مقابلة مع قناة "تي إف 1" السبت إنه مع شولتس "ننسّق بشكل وثيق وأعتقد أنه من الجيد أن يكون لدينا تواصل منتظم" مع بوتين.
 

03.12.2022
19:50

03.12.2022
19:50

 الرئيس زيلينسكي يصف قرار وضع سقف لسعر النفط الروسي ب"غير الجدّي"

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت وضع سقف لسعر برميل النفط الروسي بستين دولارا بعد اتفاق دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا، معتبرا أنه ليس "قرارا جديا" بعدما اقترحت كييف سعرا أدنى بمرتين.

وقال زيلينسكي بحسب مكتب الرئاسة "أن يتم تحديد هذا السقف للاسعار الروسية ليس قرارا جديا، فهذا الأمر مريح تماما لموازنة الدولة الإرهابية". ويناهز سعر برميل الخام الروسي راهنا 65 دولارا، أي ما يفوق السقف الاوروبي بقليل، الأمر الذي يعني تأثيرا محدودا على المدى القصير.

03.12.2022
14:53

بوتين سيزور منطقة دونباس الأوكرانية "في الوقت المناسب"

أكد الكرملين السبت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور منطقة دونباس "في الوقت المناسب"، علما أن بوتين لم يتوجه بعد إلى هذه المنطقة في شرق أوكرانيا والتي أعلن ضمها نهاية أيلول/سبتمبر.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف رداً على سؤال عن احتمال قيام بوتين بزيارة مقبلة لدونباس، "في الوقت المناسب، ستتم (هذه الزيارة). إنها منطقة من روسيا".

03.12.2022
10:52

روسيا: سقف الأسعار "خطير" ولن يحد من الطلب على نفطنا

 قالت روسيا يوم السبت إنها ستواصل البحث عن مشترين لنفطها رغم ما وصفته بالمحاولة "الخطيرة" من الحكومات الغربية لفرض حد أقصى لسعر صادراتها النفطية.

واتفق تحالف من الدول الغربية بقيادة دول مجموعة السبع يوم الجمعة على وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل بهدف الحد من إيرادات موسكو ومن قدرتها على تمويل غزوها لأوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومسؤولون رفيعو المستوى في الكرملين مرارا إنهم لن يوردوا النفط للدول التي تطبق سقف الأسعار.

وانتقدت سفارة روسيا في الولايات المتحدة في تعليق على تيليجرام ما قالت إنه "إعادة تشكيل" لمبادئ السوق الحرة وأكدت أن الطلب على نفطها سيستمر رغم هذه الإجراءات.

وأضافت "مثل هذه الخطوات ستؤدي حتما إلى زيادة عدم اليقين وفرض تكاليف أعلى على مستهلكي المواد الخام".

وتابعت "نحن على ثقة بأن الطلب على النفط الروسي سيستمر".

وسيسمح سقف الأسعار للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمواصلة استيراد النفط الخام الروسي المنقول بحرا، لكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي في جميع أنحاء العالم ما لم يتم بيعها بأقل من الحد الأقصى للسعر.

03.12.2022
10:18

الرئاسة الأوكرانية: الاقتصاد الروسي "سيدمّر" بتحديد سقف لأسعار النفط
 

قالت الرئاسة الأوكرانية السبت إن الاقتصاد الروسي "سيدمر" مع التنفيذ المرتقب لقرار تحديد سقف لسعر برميل النفط يبلغ ستين دولارا، بعد الاتفاق الذي أبرمته دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريتش يرماك على تطبيق تلغرام "نحقق هدفنا دائمًا وسيتم تدمير اقتصاد روسيا وستدفع الثمن وستتحمل  مسؤولية كل جرائمها". لكنه أضاف أن "كان يجب خفض (سقف السعر) الى 30 دولارا لتدميره بشكل اسرع".

03.12.2022
10:06

الخزانة الأمريكية: تحديد سقف لسعر النفط الروسي سيحافظ على‭ ‬توفير إمدادت جيدة للأسواق

 قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة إن الحد الأقصى الذي أقره الاتحاد الأوروبي على سعر النفط الخام الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل سيحافظ على تزويد الأسواق

العالمية بإمدادات جيدة مع "ترسيخ التأسيس" للخصومات التي نجمت عن التهديد بوضع مثل هذا الحد.

وقال المسؤول، الذي تحدث للصحفيين بعد ساعات من المحاولات التي بذلتها حكومات الاتحاد الأوروبي لإقناع بولندا بقبول الحد الأقصى، إن هذه الخطوة ستحد من عائدات موسكو النفطية وتحرمها من مليارات الدولارات التي تستغلها في الحرب ضد أوكرانيا.

وأضاف المسؤول أنه "من خلال تحديد السعر عند 60 دولارا للبرميل، فإننا نرسخ للخصومات الكبيرة التي أجبرت (الرئيس الروسي) بوتين على بيع النفط الروسي بمقتضاها، وهي خصومات باتت موجودة بشكل ما لأن التهديد بوضع حد أقصى للسعر أجبر روسيا على تقديم تنازلات‭‭‭ ‬‬‬في الصفقات مع الدول المستوردة".

وفي بيان منفصل، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن سقف السعر سيزيد من تقييد إيرادات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضافت أنه "مع انكماش الاقتصاد الروسي بالفعل وتزايد ضآلة ميزانيتها، فإن الحد الأقصى للسعر سيقلص على الفور من أهم مصادر إيرادات بوتين".

المصادر الإضافية • رويترز