حرب أوكرانيا: زيلينسكي قرب الجبهة وهجوم جديد بمسيرة على قاعدة روسية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
زيلينسكي بين جنوده على جبهة القتال
زيلينسكي بين جنوده على جبهة القتال   -   حقوق النشر  Ukrainian Presidential Press Office via AP

توجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إلى منطقة قريبة من جبهة القتال على مسافة قصيرة من باخموت ساحة المعركة الرئيسية في شرق البلاد حيث يقاوم الجيش الأوكراني منذ أشهر هجوما روسيا.

وأتت هذه الزيارة أيضا في وقت تتهم فيه روسيا جارتها بتكثيف الهجمات بالمسيّرات على مطارات داخل أراضيها. إلا أن كييف لا تتبنى هذه الهجمات التي تجسد الصعوبات التي يواجهها هذا الغزو الذي باشره فلاديمير بوتين في 24 شباط فبراير.

في المقابل لا يزال الأوكرانيون يعانون من انقطاعات في التيار الكهربائي غداة سلسلة جديدة من القصف الروسي على منشآت الطاقة في البلاد.

ونشر زيلينسكي ثلاثة مقاطع مصورة تظهره في منطقة دونباس التي أعلنت موسكو ضمها في أيلول/سبتمبر الماضي من دون أن تسيطر عليها بالكامل.

فيما يلي آخر تطورات الحرب الأوكرانية:

06.12.2022
20:52

واشنطن "لا تشجّع" أوكرانيا على تنفيذ ضربات في روسيا


أكدت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها "لا تشجّع" أوكرانيا على تنفيذ ضربات في روسيا بعد تعرّض قواعد عسكرية روسية لهجمات يسود اعتقاد واسع النطاق أن كييف نفّذتها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس في مؤتمر صحافي "لسنا بصدد تمكين أوكرانيا من تنفيذ ضربات خارج حدودها، نحن لا نشجّع أوكرانيا على تنفيذ ضربات خارج حدودها".

وتابع "كل ما نفعله وكل ما يفعله العالم لمساندة أوكرانيا هو لدعم استقلال أوكرانيا".

ولم ينسب برايس الضربات التي توجّه بواسطة مسيّرات، إلى أوكرانيا التي لم تعلن مسؤوليتها عنها. وأعلنت روسيا مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة طائرتين بأضرار في هجمات شُنّت الإثنين على ثلاث قواعد في العمق الروسي.

06.12.2022
19:49

مسؤولون غربيون: الهجوم على قواعد جوية روسية سيكون له تأثير نفسي

قال مسؤولون غربيون كبار يوم الثلاثاء إن الهجوم على قواعد جوية في العمق الروسي سيوجه ضربة نفسية قوية لموسكو بما يعني أن عليها التفكير مليا في كيفية الحفاظ على سلامة قاذفاتها بعيدة المدى.

وتعرضت قاعدة إنجيلز الجوية، القريبة من مدينة ساراتوف وعلى بعد 600 كيلومتر من أقرب أراضي أوكرانية، وقاعدتان جويتان أخريان إلى هجمات بطائرات مسيرة في اليومين الماضيين على الأقل.

ولم تعلن أوكرانيا عن مسؤوليتها عن الهجمات لكنها احتفلت بها في حين ردت روسيا "بضربة مكثفة على منظومة المراقبة العسكرية الأوكرانية".

وقال المسؤولون الغربيون الكبار، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن الضربات وصلت إلى أقصى عمق داخل روسيا منذ غزوها أوكرانيا في 24 فبراير شباط.

06.12.2022
14:28

لاتفيا تحظر قناة روسية مستقلة متهمة باعتماد نهج مؤيد لموسكو


أعلنت لاتفيا الثلاثاء عن سحب ترخيص التلفزيون الروسي المستقل في المنفى دوجد (المطر) بتهمة اعتماد نهج مؤيد لموسكو. وردت القناة بالتنديد عبر على تويتر باتهامات "ظالمة وسخيفة"، وأعلنت انها ستوقف البث عبر الكابل لكنها ستبقى على موقع يوتيوب.

الاتهامات الصادرة عن هيئة الاعلام المرئي والمسموع اللاتفية تتعلق خصوصا بعرض خريطة تظهر فيها شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو عام 2014 كجزء من روسيا. وتتعلق أيضا بنداء عبر التلفزيون لتوفير "معدات لهؤلاء الروس الموجودين على الجبهة وعدم نشر ترجمة باللغة اللاتفية لخدماتها الاعلامية.

فتحت الهيئة الناظمة تحقيقا في نداء المحطة الى مشاهديها من أجل توفير تجهيزات للجبهة. تلت ذلك موجة احتجاجات وطردت القناة الأسبوع الماضي مذيع النداء أليكسي كوروستيليف.

وقناة دوجد التي تأسست عام 2010 كانت التلفزيون المعارض الرئيسي في روسيا لكن استقلاليتها واختيارها لتقاريرها أديا الى تهميشها من قبل مشغلي الكابلات اعتبارا من عام 2014.

في ريغا، حددت لنفسها هدف توفير معلومات مستقلة والتصدي لدعاية الكرملين. تم حجبها في 1 آذار/مارس في سياق الهجوم الروسي على أوكرانيا والذي أدانه صحافيوها على نطاق واسع.

06.12.2022
14:14


موسكو تناقش أمن روسيا الداخلي بعد التعرض لهجمات بطائرات مسيرة


بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء مع كبار مسؤولي "الأمن الداخلي" في روسيا بعد أن قال الكرملين إن الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة تشكل خطراً على البلاد. 

في وقت سابق الثلاثاء، قالت السلطات إن طائرة مسيرة قصفت بالقرب من مطار في منطقة كورسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا، بعد يوم من إلقاء موسكو اللوم على كييف في هجمات بطائرات مسيرة على مطارين آخرين. 

وقال الكرملين الثلاثاء إن بوتين عقد اجتماعا لمجلس الأمن لمناقشة كيفية ضمان "الأمن الداخلي" للدولة، من دون مزيد من التفاصيل.

06.12.2022
14:08

ستة قتلى على الأقل في قصف أوكراني استهدف دونيتسك 


لقي ستة أشخاص على الأقل حتفهم الثلاثاء في قصف طال مدينة دونيتسك بشرق أوكرانيا، حسبما قال مسؤول عينته موسكو في هذه المنطقة التي ضمتها روسيا في أواخر أيلول/سبتمبر. 

وقال أليكسي كوليمزين رئيس بلدية المدينة في تلغرام "وفقا للبيانات الأولية، قتل ستة مدنيين اليوم نتيجة القصف في دونيتسك". وأضاف أن "إحصاء عدد الجرحى جارٍ".

06.12.2022
13:15

مسؤول: روسيا وأوكرانيا تتبادلان 120 من أسرى الحرب

قال أكبر مسؤول عينته روسيا في إقليم دونيتسك بشرق أوكرانيا إن من المقرر أن تتبادل روسيا وأوكرانيا يوم الثلاثاء 120 من أسرى الحرب، 60 أسيرا من كل جانب.

وكتب دنيس بوشيلين على تيليجرام "يجري اليوم تبادل 60 مقابل 60 مع كييف".

06.12.2022
13:14

الكرملين يقول إنه لا يرى فرصة لإجراء محادثات سلام بشأن أوكرانيا حاليا

قال الكرملين يوم الثلاثاء إنه يتفق مع الولايات المتحدة بشأن الحاجة إلى إقرار سلام دائم في أوكرانيا غير أنه لا يرى فرصة لإجراء مفاوضات في الوقت الحالي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مقابلة يوم الاثنين إن الصراع في أوكرانيا سينتهي "بشكل شبه مؤكد بالطرق الدبلوماسية" والمفاوضات، مضيفا أن هناك حاجة إلى "سلام عادل ودائم".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين "بخصوص أن النتيجة ينبغي أن تكون التوصل إلى سلام عادل ودائم، فإننا نتفق مع ذلك. أما فيما يتعلق بفرص الدخول في مفاوضات من أي نوع، فإننا لا نرى أيا منها في الوقت الحالي".

وأضاف أنه سيتعين أن تحقق روسيا أهداف "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا أولا قبل إجراء محادثات مع أي شركاء محتملين.

06.12.2022
07:19


تعرّض مهبط طائرات إلى "هجوم" بمسيّرة في منطقة روسية محاذية لأوكرانيا


استهدفت مسيّرة مهبطا للطائرات في منطقة كورسك الروسية المحاذية لأوكرانيا، وفق ما قال حاكم محلي الثلاثاء، بعد يوم على تحميل موسكو كييف مسؤولية ضربات بمسيّرات استهدفت قاعدتين جويتين روسيتين.

وقال حاكم المنطقة رومان ستاروفويت على وسائل التواصل الاجتماعي "نتيجة هجوم بمسيّرة على منطقة مهبط كورسك للطائرات، اندلعت النيران في خزّان للنفط. لم يسقط أي ضحايا".

06.12.2022
07:19

كندا تحقق في كيفية وصول قطع منتجة لديها إلى مسيّرات إيرانية تستخدمها روسيا


تحقق السلطات الكندية في كيفية وصول قطع مصنّعة على أراضيها إلى المسيّرات الإيرانية التي تستخدمها روسيا لمهاجمة أوكرانيا، وفق ما ذكر رئيس الوزراء جاستن ترودو الاثنين.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن مركز "ستيت ووتش" الأوروبي للأبحاث وسلطات كييف عثروا على مكوّنات هوائيات من تصنيع شركة "تاليزمان وايرلس" التي تتخذ من أوتاوا مقرا، من بين 30 قطعة منتجة لدى شركات غربية، في مسيّرات "شاهد 136" التي تعد جزءا من ترسانة روسيا.

وقال ترودو "بالتأكيد نشعر بقلق بالغ حيال هذه التقارير.. لا نريد بأن يتم استخدام (تكنولوجيا كندية) في حرب روسيا غير الشرعية في أوكرانيا أو في مساهمة إيران" في هذه الحرب.

وأشار إلى التطبيق الصارم لتراخيص التصدير بالنسبة للتكنولوجيا الحساسة.

وفرضت أوتاوا مؤخرا عقوبات على عدة شركات إيرانية لتصنيع المسيّرات.

06.12.2022
07:18

المدّعي العام للجنائية الدولية يحذّر من تشكيل محكمة خاصة لمحاكمة روسيا


حذّر المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الإثنين من أنّ تشكيل محكمة خاصة لمحاسبة موسكو على جرائمها في أوكرانيا يهدّد بـ"إفشال" التحقيقات التي تجريها أجهزته في هذا البلد.

وكانت رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اقترحت الأسبوع الماضي تشكيل محكمة خاصة مدعومة من الأمم المتّحدة لمحاكمة المسؤولين الروس على "جرائم العدوان" التي ارتكبتها قواتهم بغزوها أوكرانيا.

لكنّ خان ردّ على هذا المقترح الأوروبي بدعوة المجتمع الدولي إلى تركيز جهوده بدلاً من ذلك على دعم وتمويل المحكمة الجنائية الدولية التي تحقّق حالياً في جرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية المتّهمة روسيا بارتكابها في أوكرانيا.