اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا ستطوّر مقاتلة من الجيل الجديد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
وزير الدفاع الياباني
وزير الدفاع الياباني   -   حقوق النشر  Takaki Yajima/Kyodo News

ستتعاون اليابان مع المملكة المتحدة وإيطاليا لتطوير مقاتلة من الجيل الجديد بحلول عام 2035، على ما أعلنت الدول الثلاث الجمعة، في وقت تسعى طوكيو إلى تعزيز استراتيجيتها الدفاعية في سياق جيوسياسي متوتر.

وقالت حكومات الدول الثلاث في بيان إن طوكيو ولندن وروما ستبذل "جهدًا طموحًا لتطوير مقاتلة من الجيل الجديد" في إطار برنامج القتال الجوي العالمي "غي سي أيه بي"(غلوبال كومبات إر بروغرام).

وهذا التعاون الهادف إلى الاستفادة من الأبحاث التي بدأها بالفعل الشركاء الثلاثة في تقنيّات القتال الجوّي المتقدّمة مثل الطائرات بلا طيّار، يُمثّل أوّل ارتباط لليابان مع شركاء أوروبيين لتصميم طائرة مقاتلة.

ولم يتمّ الانتهاء بعد من التفاصيل المتعلّقة بكلفة المشروع، وفقًا لمسؤول في وزارة الدفاع اليابانيّة قال إنّ الإنتاج يجب أن يبدأ في العام 2030 أو 2031 من أجل نشر نموذج مبدئي بحلول العام 2035. وأضاف "الولايات المتحدة لديها طائرة إف-35 وأوروبا لديها طائرة يوروفايتر، ونحن نستهدف بالطبع ابتكار مقاتلات تفوق قدرات هذه الطرازات".

وستكون شركات "ميتسوبيشي" للصناعات اليابانيّة و"بي إيه إي سيستمز" البريطانيّة و"ليوناردو" الإيطاليّة في صلب هذا المشروع، وفقًا لصحيفة نيكاي الاقتصادية اليابانيّة اليوميّة.

وقالت الدول الثلاث في البيان "نحن مصمّمون على الدفاع عن النظام الدولي الحرّ والمفتوح والمبنيّ على قواعد، وهذا أمر أكثر أهمّيةً من أيّ وقت مضى".

المصادر الإضافية • أ ف ب