المستشار الألماني شولتس يقول إن التواصل مع بوتين ضروري وأوديسا من دون كهرباء بعد هجمات بمسيرات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس   -   حقوق النشر  AP Photo/Markus Schreiber

وسط حرب دموية تدور رحاها في الشرق الأوكراني، تحدّث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن إمكانية تعديل العقيدة العسكريّة لبلاده من أجل إتاحة تنفيذ ضربة استباقيّة لنزع سلاح العدوّ.

وكان بوتين يردّ على سؤال طرحه عليه صحافيّ خلال زيارة له إلى بشكيك، وطلب منه توضيح تصريح أدلى به في وقت سابق هذا الأسبوع بشأن استخدام أسلحة نوويّة. 

وقال بوتين إن موسكو تدرس تبنّي ما سمّاه مفهوم واشنطن للضربة الاستباقيّة، مضيفاً أن موسكو تعمل على تطوير نظام ضربات يهدف إلى نزع سلاح العدوّ.

وسط ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمته الليلية المعتادة، أن الوضع في الشرق "صعب للغاية على عدّة جبهات" ولكنه أكد أن قواته صدّت هجمات روسية عدة، ملحقة بالجيش الروسي والميليشيات الرديفة له خسائر كبيرة. 

دولياً، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن ولي العهد، محمد بن سلمان، توسط بصفة شخصية لتسهيل الإفراج عن نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غراينر في صفقة تبادل سجناء بين روسيا والولايات المتحدة، تم بموجبها الإفراج عن "تاجر الموت" الروسي، فيكتور بوت

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

12.12.2022
00:03

العمل لإعادة الكهرباء

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد إن أجهزة الطوارئ تعمل على تخفيف انقطاع الكهرباء في مناطق كثيرة من أوكرانيا بعد الهجمات الروسية ولا سيما ميناء أوديسا على البحر الأسود.

وقال زيلينسكي في كلمته الليلية المصورة "في هذا الوقت،أصبح من الممكن استعادة الإمدادات جزئيا في أوديسا ومدن ومناطق أخرى في المنطقة. نبذل قصارى جهدنا للوصول الى أكبر عدد ممكن في الظروف التي استجدت بعد الهجمات الروسية".

واستخدمت القوات الروسية طائرات مسيرة إيرانية الصنع لقصف محطتين للطاقة في أوديسا يوم السبت مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن نحو 1.5 مليون نسمة. وقال زيلينسكي إن أوديسا كانت "من بين أكثر المناطق التي شهدت انقطاعا متكررا للكهرباء".

11.12.2022
16:43

ماكرون يبحث التحضيرات لمؤتمر جديد لدعم أوكرانيا مع زيلينسكي 

بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر الهاتف مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد في التحضيرات لمؤتمر جديد لدعم أوكرانيا يُعقد الثلاثاء في باريس، وفق ما أفاد الرئيسان.

وكتب الرئيس الفرنسي على تويتر "مع الرئيس زيلينسكي، حضّرنا المؤتمرين اللذين تستضيفهما فرنسا الثلاثاء: الأول دوليّ لتلبية حاجات أوكرانيا خلال الشتاء، والثاني مع الشركات الفرنسية التي تنخرط في إعمار البلد".

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني في تغريدة "لقد نسّقنا مواقفنا قبل قمّة افتراضية مع مجموعة السبع ومؤتمر دعم في باريس. ناقشنا تطبيق خطّتنا للسلام التي تتضمن عشر نقاط، والتعاون في مجال الدفاع واستقرار قطاع الطاقة".

ويقوم زيلينسكي بمداخلة عبر الفيديو في مؤتمر الثلاثاء "من أجل صمود أوكرانيا وإعمارها"، فيما سيكون رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال حاضراً.

وأفاد قصر الإليزيه أن "رؤساء دول وحكومات وزراء" 47 دولة سيشاركون في المؤتمر وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

يأتي المؤتمر بعد تصريحات لماكرون مطلع كانون الأول/ديسمبر أكد فيها أنه ينبغي إعطاء "ضمانات" لروسيا لإيجاد توازن جيّد، ما إن تنتهي الحرب في أوكرانيا. وأعرب مسؤولون أوكرانييون وآخرون من أوروبا الشرقية عن استيائهم، وحتى معارضتهم الصريحة لهذه التصريحات. لكنّ الرئاسة الفرنسية نفت أن يكون هناك أي توتر ثنائي.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة أنه "سيكون من الضروري في نهاية المطاف التوصل إلى اتفاق" لإنهاء النزاع في أوكرانيا، معرباً عن شكوكه في "الثقة" التي يمكن أن تمنحها موسكو لمحاوريها.

منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، اقترح زيلينسكي خطة سلام مؤلفة من عشر نقاط، من وحدة الأراضي إلى مصير الأسرى مروراً بالأمن الغذائي في أوكرانيا. وأعلن ماكرون مطلع كانون الأول/ديسمبر أنه سيتحدث "قريباً" مع بوتين، لاسيما بشأن المسائل الأمنية المتعلّقة بـ"النووي المدني" في أوكرانيا.

11.12.2022
15:05

بيسكوف: الرغبة الأوروبية في وقف الاعتماد على الغاز الروسي عبثية وجنونية والأوروبيون سيخسرون أموالاً طائلة 

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله الأحد إن أوروبا تتحول ببساطة من الاعتماد على الغاز الروسي إلى الاعتماد على الغاز الطبيعي المسال الأمريكي.

وأجرت دول الاتحاد الأوروبي مفاوضات طارئة يوم السبت في محاولة للتوصل إلى اتفاق على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي خلال اجتماع وزراء الطاقة يوم 13 ديسمبر-كانون الأول المقبل، لكن الدول لا تزال منقسمة بشأن هذه المسألة.

ووصف بيسكوف الرغبة الأوروبية في وقف اعتماد القارة على الغاز الروسي بأنها "عبثية وجنونية".

ونقلت الوكالة عن بيسكوف قوله للتلفزيون الرسمي "تحولوا من اعتمادهم على روسيا إلى اعتمادهم على أمريكا في الغاز الطبيعي المسال"، مشيراً إلى أنه نفس الاعتماد لكن "بقدر أقل من التبادلية".

وأضاف "والآن عندما يخسر الأوروبيون مليارات اليورو كل يوم، تجني واشنطن هذه المليارات من الدولارات بالفعل".

11.12.2022
14:40

إردوغان يدعو خلال اتصال مع بوتين إلى إنشاء مّمر أمني بعمق 30 كيلومتراً على الحدود السورية

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى إقامة ممّر أمني بعمق 30 كيلومتراً على الحدود التركية مع سوريا في مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما أفاد مكتب الرئاسة التركية الأحد.

وفي إشارة إلى المسلحين الأكراد الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين، أكد إردوغان مجدداً على "أهمية وضرورة" إنشاء الممر شمال سوريا وفقاً لاتفاق عام 2019 الذي تم إبرامه بين موسكو وأنقرة. 

ونصّ اتفاق آخر وُقّع عام 2019 برعاية واشنطن وموسكو، على انسحاب القوات الكردية إلى مسافة 30 كلم من الحدود التركية.وتنتقد أنقرة كلّا من موسكو وواشنطن لعدم احترامهما لهذه الاتفاقيات وفشلهما في إبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن الحدود التركية.

وتأتي دعوة إردوغان بعد ثلاثة أسابيع من شن تركيا ضربات جوية ومدفعية على سوريا والعراق رداً على تفجير في إسطنبول في 13 نوفمبر-تشرين الثاني، أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات.

وألقت الحكومة التركية باللوم في التفجير على حزب العمال الكردستاني (PKK) وفرعه السوري وحدات حماية الشعب (YPG). ونفت الجماعتان ضلوعهما في الهجوم.

11.12.2022
14:34

الكرملين: بوتين وإردوغان ناقشا إنشاء مركز إقليمي للغاز في تركيا

نقلت وكالات أنباء روسية عن الكرملين القول إن الرئيس فلاديمير بوتين ناقش في اتصال هاتفي يوم الأحد مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان مشاريع الطاقة المشتركة بين بلديهما.

وذكر الكرملين أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر بشأن إنشاء مركز إقليمي للغاز في تركيا.

11.12.2022
13:48

الكرملين يقول إن فشل اتفاقيات مينسك كان مقدمة لصراع أوكرانيا

نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله الأحد إن مخاوف روسيا بشأن تجاهل اتفاقيات مينسك كانت مقدمة لشن موسكو ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وأعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن أسفه للفشل في تنفيذ اتفاقيات مينسك في بداية الصراع مع أوكرانيا. وتتعلق الاتفاقيات بوقف إطلاق النار وتعديل دستوري بين كييف والقوات الانفصالية المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا. وتوسطت فيها روسيا وفرنسا وألمانيا في عامي 2014 و2015.

11.12.2022
13:16

الرئاسة التركية: إردوغان بحث مع بوتين تصدير سلع أخرى عبر ممر الحبوب

أفاد مكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأحد بأنه أجرى محادثات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن بدء العمل على تصدير منتجات وسلع غذائية أخرى عبر ممر الحبوب في البحر الأسود.

وأضاف أن الاتصال تطرق أيضاً إلى العلاقات الثنائية بين أنقرة وموسكو، فضلا عن مجالات الطاقة ومكافحة الإرهاب.

11.12.2022
12:02

بريطانيا تشكك في الأرقام المخصصة للإنفاق الدفاعي الروسي لعام 2023

رجّحت وزارة الدفاع البريطانية، الأحد، أن تكون الموازنة الدفاعية الروسية الضخمة لعام 2023، التي وقع عليها فلاديمير بوتين سابقاً في كانون الثاني-ديسمبر، مبالغ بها. 

وتنص الموازنةعلى تخصيص أكثر من 9 تريليونات روبل (143 مليار دولار أمريكي) لمجالات "الدفاع والأمن وإنفاذ القانون" العام المقبل، ما يشكل ارتفاعاً كبيراً (أكثر من الضعف تقريباً عن العام الماضي). 

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية إلى أن هذا المبلغ يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالسنوات السابقة وسوف يمثل أكثر من 30 بالمئة من موازنة روسيا الكاملة. ونتيجة لذلك، ترى بريطانيا أنّ قطاعات روسية أخرى ستكون تحت ضغط ماديّ. 

وبحسب تقرير لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، نما الإنفاق العسكري الروسي 2.9 بالمئة في 2022 ليصل إلى 65.9 مليار دولار. وكان هذا هو العام الثالث على التوالي الذي ينمو فيه الإنفاق الدفاعي لروسيا، والذي يمثل الآن 4.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

11.12.2022
11:04

مدفيديف يؤكد أن روسيا تكثّف إنتاج أقوى أسلحتها

أكد الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن دميتري مدفيديف الأحد أن بلاده تكثف انتاج "أقوى وسائل التدمير" على أساس "مبادئ جديدة"، ملوحاً باستخدامها ضد الغرب.

وقال مدفيديف "عدونا ليس متخندقاً فقط في محافظة كييف في مالوروسيا (كيان إقليمي إداري للإمبراطورية الروسية السابقة)... إنه موجود أيضاً في أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ونيوزيلندا وغيرها". 

وتابع في منشور صباح الأحد على حسابه في تطبيق تلغرام "لهذا السبب نقوم بتكثيف إنتاج أقوى وسائل التدمير، بما في ذلك تلك القائمة على مبادئ جديدة".

لم يوضح المسؤول الروسي تلك المبادئ الجديدة، لكنها تشير على ما يبدو إلى الأجيال الجديدة من الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وتفتخر موسكو بتطويرها بنشاط في السنوات الأخيرة. (فرانس برس)

وعاد شبح الحرب النووية بعد بدء الهجوم على أوكرانيا في شباط/فبراير، ما يؤكد تآكل هندسة الأمن العالمي التي تأسست خلال الحرب الباردة. وأثارت الانتكاسات العسكرية الروسية في الأشهر الأخيرة مخاوف من أن تفكر موسكو في استخدام ترسانتها النووية لتغيير الوضع الميداني.

لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد هذا الأسبوع أن السلاح النووي "وسيلة دفاع" الغاية منها توجيه "ضربة انتقامية" في حال استُهدفت بلاده بهذا النوع من الأسلحة.

كما أثار الجمعة احتمال أن تعدل روسيا عقيدتها العسكرية من خلال تبني مبدأ توجيه ضربة وقائية لنزع سلاح العدو. ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بهذه التصريحات الأخيرة، قائلة إن "أي نقاش، مهما كان غامضا، بشأن الأسلحة النووية هو عمل غير مسؤول على الإطلاق".

11.12.2022
11:00

وزير خارجية بريطانيا: يجب عدم استغلال محادثات سلام أوكرانيا غطاء لإعادة تسلح روسي

قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي يوم الأحد إن أي محادثات سلام في أوكرانيا يجب ألا تكون مجرد ستار لإعادة روسيا تسليح نقسها، مضيفاً أنه لم ير أي مؤشرات على أن موسكو ستدخل في مفاوضات بنوايا حسنة.

وأضاف كليفرلي أن بريطانيا تريد أن ترى محادثات سلام تجرى "في أسرع وقت"، إلا أنه كرر القول إن أوكرانيا هي التي يجب أن تحدد المعايير لأي مفاوضات تجرى. وقال لسكاي نيوز "أي مفاوضات تحتاج لأن تكون حقيقية، تحتاج لأن تكون ذات معنى. لا يمكن أن تكون ستاراً فحسب لإعادة تسلح روسي والمزيد من تجنيد القوات".

وتابع قائلاً "لا أرى حقا أي مؤشرات من الجانب الروسي تمنحني ثقة في أن فلاديمير بوتين سيدخل تلك المحادثات بنية طيبة. أسلوب التصريحات بشكل عام لا يزال صداميا للغاية".

المصادر الإضافية • وكالات