ألمانيا تعد بقرار سريع حول مسألة تسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
دبابة ليوبارد 2 من صناعة ألمانية خلال تدريبات عسكرية [أرشيف]
دبابة ليوبارد 2 من صناعة ألمانية خلال تدريبات عسكرية [أرشيف]   -   حقوق النشر  INTS KALNINS/REUTERS

أعلنت الحكومة الأوكرانية الثلاثاء إقالة خمسة حكام مناطق وأربعة مساعدي وزراء من مناصبهم، بعد كشف فضيحة فساد تتعلق بمعدات الجيش، في خضم الغزو الروسي للبلاد.

وأعلن ممثل الحكومة في البرلمان تاراس ميلنيتشوك أنّ حكام مناطق دنيبروبتروفسك (وسط) فالنتين ريزنيتشينكو، وزابوريجيا (جنوب) أولكسندر ستاروخ، وسومي (شمال) دميترو جيفيتسكي، وخيرسون (جنوب) إياروسلاف يانوشيفيتش، والعاصمة كييف أولكسي كوليبا، سيغادرون مناصبهم.

واتهمت وسائل إعلام عديدة ريزنيتشينكو في تشرين الثاني/نوفمبر بمنح عقود إصلاح طرق بقيمة عشرات الملايين من اليورو لمجموعة شاركت في تأسيسها صديقته التي تعمل كمدربة في مجال اللياقة البدنية.

وأفادت تقارير صحافية أن هذا الرجل ونظراءه من مناطق سومي وخيرسون وزابوريجيا يخضعون لتحقيقات قضائية، فيما ترتبط إقالة كوليبا بتعيينه المقبل في الإدارة الرئاسية. 

  • أدناه أبرز المستجدات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا

24.01.2023
22:48

مقتل بريطانيين اثنين خلال مهمة "إجلاء إنسانية" في سوليدار الأوكرانية


قُتل بريطانيان في مدينة سوليدار الأوكرانية أثناء محاولتهما تنفيذ عملية "إجلاء طبي" في إطار عملهما التطوّعي في مجال الإغاثة الإنسانية في البلد الغارق في الحرب، بحسب ما أعلنت أسرة أحدهما الثلاثاء.

وقالت أسرة كريستوفر باري في بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية إنّه "ببالغ الحزن نعلن أنّ عزيزنا كريسي قُتل برفقة زميله أندرو باغشو أثناء محاولتهما تنفيذ عملية إجلاء إنسانية من سوليدار في شرق أوكرانيا".

وأضافت أنّ باري (28 عاماً) "لم يتمكّن من أن يمنع نفسه من الذهاب إلى أوكرانيا في آذار/مارس، في أحلك لحظة، في بداية الغزو الروسي، لمدّ يد المساعدة إلى أولئك الذين هم في أمسّ الحاجة إليها، فأنقذ حياة أكثر من 400 شخص والكثير من الحيوانات المتروكة".

24.01.2023
21:08

تقارير: ألمانيا ستسلم أوكرانيا دبابات ليوبارد 2 


ذكرت وسيلتا إعلام ألمانيتان مساء الثلاثاء أن ألمانيا ستسلم اوكرانيا دبابات ليوبارد 2 بناء على طلب كييف.

من جهتها ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان الولايات المتحدة قد توافق ايضا على تسليم دبابات أبرامز.

قال موقع دير شبيغل دون ذكر مصدر، إنه يتوقع ان يعطي المستشار أولاف شولتس الضوء الأخضر، على الأرجح الأربعاء، لإرسال دبابات ليوبارد 2 المانية من طراز 2A6. وأضاف المصدر ان الأمر يتعلق بنحو عشر دبابات ثقيلة على الاقل.

ونقلت قناة "ان تي في" الإخبارية عن مصادر مقربة من الحكومة قولها أن المستشار الألماني الذي يخضع لضغوط منذ عدة أسابيع لاعطاء موافقته، يستعد لإعلان ذلك.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفضت اوساط المستشار الاشتراكي الديموقراطي التعليق مساء الثلاثاء.

وقال الزعيم الألماني الذي من المقرر أن يتحدث الأربعاء عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش أمام البوندستاغ، انه سيعطي موافقته  للدول الراغبة في تسليم كييف دبابات ليوبارد 2 منها بولندا.

يقول مراقبون ان هذه الدبابات ستساعد القوات الاوكرانية بشكل كبير على التصدي للقوات الروسية التي باتت تحرز بعض التقدم على الجبهة الشرقية لأوكرانيا.
 

24.01.2023
20:06

زيلينسكي يطالب ماكرون بمنع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية 2024 في باريس

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى منع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس في 2024، وذلك مع مضي 11 شهراً على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي على منصّة تلغرام في أعقاب اتّصال هاتفي مع ماكرون "لقد شددت بشكل خاص على أنّه لا ينبغي أن يكون للرياضيين الروس مكان في الألعاب الأولمبية في باريس".

صورة أرشيفية التقطت قبل حرب أوكرانيا تجمع بين زيلينسكي وماكرون. أ ب
24.01.2023
18:12

حاكم المنطقة لبوتين: سقوط 25 قتيلاً في منطقة روسية حدودية مع أوكرانيا منذ بدء الهجوم 


أعلن حاكم بلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا أنّ عدد الضحايا الذين سقطوا في منطقته بنيران القوات الأوكرانية منذ بدأت روسيا هجومها الواسع النطاق على جارتها قبل 11 شهراً بلغ 25 قتيلاً و100 جريح.

وقال فياتشيسلاف غلادكوف للرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع بثّ وقائعه التلفزيون الروسي الرسمي إنّ "أوكرانيا، العدوّ، تقصف قرى مسالمة. لدينا 25 قتيلاً و96 جريحاً". وهذه هي المرة الأولى منذ بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022 التي تُعلن فيها السلطات الروسية رسمياً عن عدد قتلاها في منطقة ما.
 

24.01.2023
17:57

برلين تعد بقرار سريع حول مسألة تسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا
 


بعد تعرضها لضغوط طيلة أيام، فتحت ألمانيا الثلاثاء الطريق للسماح للحلفاء بتسليم دبابات ليوبارد الثقيلة لأوكرانيا التي تطالب بها بالحاح، ووعدت بالرد "بالسرعة اللازمة" على طلب وارسو.

في موازاة ذلك تشهد حكومة كييف أول فضيحة فساد مدوية منذ بدء الغزو الروسي قبل عام تقريبا.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس في برلين إنه "شجع صراحة الشركاء الذين يملكون دبابات ليوبارد قابلة للتشغيل البدء بتدريب القوات الأوكرانية على استخدامها" وذلك خلال مؤتمر صحافي مع ينس ستولتنبرغ الامين العام لحلف شمال الاطلسي.

تمثل هذه التصريحات تطورًا في الموقف الألماني فيما تتعرض حكومة أولاف شولتس لضغوط متزايدة.

حتى الآن، أعلنت فنلندا وبولندا أنهما على استعداد للقيام بذلك. أرسلت وارسو التي تريد إنشاء "تحالف من الدول التي تدعم أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2" طلبًا رسميًا بهذا المعنى أكدت برلين تلقيه الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الحكومة الالمانية "تلقينا الطلب ... سنعالجه بالسرعة اللازمة بموجب الآلية المحددة".

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي للصحافة "آمل أن يأتي ردّ الألمان بسرعة هذه المرة، لأن الألمان يتأخرون ويماطلون ويتصرّفون بطريقة يصعب فهمها". 

24.01.2023
17:44

ميدفيديف: روسيا لديها ما يكفي من الأسلحة لمواصلة القتال في أوكرانيا

قال الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف يوم الثلاثاء إن مخزونات البلاد من الأسلحة تكفي لمواصلة القتال في أوكرانيا، وذلك ردا على تقارير غربية أفادت بأن روسيا تعاني من نفاد الصواريخ والمدفعية.

وذكر ميدفيديف خلال زيارة لمصنع ينتج بنادق كلاشينكوف في إيجيفسك، على بعد نحو ألف كيلو متر شرقي موسكو "خصومنا يراقبون (الوضع)، ويدلون بتصريحات بصفة دورية عن أننا ليس لدينا هذا أو ذاك... أريد أن أخيب آمالهم. لدينا ما يكفي من كل شيء".

الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف. أ ب

وظهر ميدفيديف في مقطع مصور على قناته على تطبيق تيليجرام وهو يتفقد بنادق كلاشينكوف وقذائف مدفعية وصواريخ وطائرات مُسيرة.

وقال مسؤولون عسكريون أوكرانيون وغربيون إن روسيا تواجه نقصا في الأسلحة بعدما أطلقت الآلاف من قذائف المدفعية والصواريخ على أوكرانيا منذ غزوها قبل 11 شهرا بالضبط.

وقال ميدفيديف لمسؤولين خلال الزيارة إن الطلب على الطائرات المُسيرة مرتفع جدا فيما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

24.01.2023
17:42

رئيس الوزراء: أوكرانيا لديها احتياطيات طاقة تكفي فصل الشتاء رغم الهجمات الروسية

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال يوم الثلاثاء إن لدى بلاده احتياطيات كافية من الفحم والغاز للأشهر المتبقية من الشتاء على الرغم من الهجمات الروسية المتكررة على نظام الطاقة بها.

أضاف شميهال أن الوضع في قطاع الطاقة لا يزال صعبا لكنه تحت السيطرة رغم الحملة الروسية المستمرة منذ أشهر، والتي تتضمن هجمات بالصواريخ والطائرات المُسيرة، على البنية التحتية الحيوية التي دمرت نحو 40 بالمئة من نظام الطاقة.

وقال شميهال في اجتماع حكومي "فشلت كل محاولات روسيا حتى الآن لإغراق أوكرانيا في الظلام".

رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال. أ ف ب

وأضاف "لدينا احتياطيات كافية لمواصلة واستكمال موسم التدفئة في الوضع العادي. المستودعات بها نحو 11 مليار متر مكعب من الغاز ونحو 1.2 مليون طن من الفحم".

وقال شميهال إن الحكومة وافقت على قرار يسمح لشركة نافتوجاز التي تحتكر النفط والغاز بتلقي منحة بقيمة 189 مليون يورو (205 ملايين دولار) من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لشراء مزيد من الغاز.

24.01.2023
15:00

رئيس الأركان: إصلاحات الجيش الروسي تأخذ في الاعتبار توسع حلف الأطلسي وحرب أوكرانيا

قال رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري جيراسيموف إن الإصلاحات العسكرية الروسية الجديدة تأخذ في الاعتبار التوسع المحتمل لحلف شمال الأطلسي واستخدام "الغرب مجتمعا" كييف لشن حرب بالوكالة على روسيا.

وفي أول تعليق علني له منذ تعيينه قائدا للقوات الروسية في أوكرانيا يوم 11 يناير كانون الثاني، أقر جيراسيموف بوجود مشاكل تتعلق بتعبئة القوات الروسية بعد أن أجبرت انتقادات علنية الرئيس فلاديمير بوتين على توبيخ الجيش.

وقال جيراسيموف لموقع أرجومنتي إي فاكتي الإخباري في تصريحات نُشرت في وقت متأخر من يوم الإثنين إن الإصلاحات العسكرية، التي أُعلن عنها في منتصف يناير كانون الثاني، وافق عليها بوتين ويمكن تعديلها للرد على التهديدات المحدقة بأمن روسيا.

وأضاف "اليوم، تشمل هذه التهديدات تطلعات حلف شمال الأطلسي للتوسع إلى فنلندا والسويد وكذلك استخدام أوكرانيا أداة لشن حرب بالوكالة على بلدنا".

وتقدمت فنلندا والسويد العام الماضي بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وبموجب خطة موسكو العسكرية الجديدة، سيُضاف فيلق عسكري إلى كاريليا في شمال روسيا على الحدود مع فنلندا.

24.01.2023
13:49

برلين ستدرس طلب وارسو إرسال دبابات ليوبارد إلى كييف بسرعة 


ستدرس الحكومة الألمانية "بالسرعة اللازمة" طلب وارسو السماح لها بإرسال 14 دبابة ثقيلة من طراز "ليوبارد 2" ألمانية الصنع إلى كييف، بهدف مساعدتها في صدّ الهجوم الروسي، وفق ما أعلن متحدث باسم الحكومة الثلاثاء.

وقال المتحدث إن "تلقينا الطلب ... سنعالجه بالسرعة اللازمة بموجب الآلية المحددة".

سبق أن أعلن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك الثلاثاء أنه طلب موافقة برلين لإرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا، حيث تواصل القوات الروسية إعلان إحرازها تقدمًا على الأرض.

ويخضع المستشار الألماني أولاف شولتس منذ أيام لضغوط متزايدة لإعطاء موافقته للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الراغبة بذلك، على إرسال الدبابات إلى كييف، لكنه لا يزال متردّدًا في الموافقة حتى الآن.

واقترحت بولندا وفنلندا إرسال دبابات ليوبارد تملكانها، إلا أن إعادة تصديرها تتطلب موافقة برلين.

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي للصحافة "آمل أن يأتي ردّ الألمان بسرعة هذه المرة، لأن الألمان يتأخرون ويماطلون ويتصرّفون بطريقة يصعب فهمها". 
 

24.01.2023
12:10

أفادت وكالة أنباء بيلتا الرسمية، اليوم، الثلاثاء، بأن ألكسندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروس قال إن أوكرانيا اقترحت إبرام اتفاق عدم اعتداء مع بلاده. ونُقل عن لوكاشينكو إفصاحه عن العرض في اجتماع مع مسؤولي الحكومة ومسؤولي إنفاذ القانون، واتهم في الاجتماع نفسه الغرب بتسليح مسلحين في أوكرانيا يمكنهم زعزعة استقرار الوضع في بلاده.

الرئيس البيلاروسي ألكساندر لوكاشينكو

المصادر الإضافية • وكالات