المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رصد أكثر من 100 إصابة بجدري القرود خارج أفريقيا ومنظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا طارئا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
 كندا تسجل أوّل حالتَي إصابة بمرض جدري القردة
كندا تسجل أوّل حالتَي إصابة بمرض جدري القردة   -   حقوق النشر  AP Photo   -  

مسؤول أمريكي يرجح اكتشاف مزيد من الإصابات بجدري القرود لكنه يقول الخطر محدود

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية الجمعة إنه من المرجح اكتشاف مزيد من حالات الإصابة بجدري القرود في الولايات المتحدة خلال الأيام القادمة، لكن الخطر على المواطنين ما زال منخفضا في الوقت الراهن.

تأكيد أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في ميونخ

تم تأكيد أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في ألمانيا هذا الأسبوع. ووفقًا لوزارة الصحة البافارية، أصيب رجل يحمل الجنسية البرازيلية يبلغ من العمر 26 عامًا سافر من البرتغال عبر إسبانيا إلى ميونيخ. وتعد هذه أول حالة إصابة بجدرى القرود يتم تسجيلها في ألمانيا. 

وقال كليمنس ويندتنر، كبير أطباء الأمراض المعدية في عيادة شوابينج في ميونيخ، إن الشاب البالغ "سعى بشكل مسؤول للغاية للحصول على رعاية طبية فور ظهور الأعراض لحماية الآخرين من العدوى".

كندا تعلن عن إحصاء حالتين

أعلنت كندا مساء الخميس تسجيل أوّل حالتَي إصابة بمرض جدري القردة لدى البشر، في أعقاب سلسلة من حالات الإصابة بهذا الفيروس في أوروبا أيضا.

وقالت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان "أُبلِغت مقاطعة كيبيك بالنتيجة الإيجابية لفحص جدري القردة لعيّنتَين تلقّاهما المختبر الوطني للأحياء الدقيقة. هاتان أوّل حالتَين مؤكّدتَين في كندا".

وأشارت السلطات الكندية إلى أنّ حالات أخرى مشتبها بها قيد الدرس في مدينة مونتريال الناطقة بالفرنسية. وتحدّثت الإدارة الإقليمية للصحة العامة في مونتريال عن وجود 17 حالة مشتبه بها.

عدوى محتملة

وقالت السلطات الأسترالية يوم الجمعة إنها رصدت حالة عدوى محتملة بمرض جدري القرود وهي لمسافر عاد مؤخرا من أوروبا، وإن فحوصا تجرى حاليا للتأكيد.

وذكرت إدارة الصحة بولاية نيو ساوث ويلز أن رجلا في الأربعينيات من عمره مرض بعد عدة أيام من وصوله إلى سيدني وظهرت عليه أعراض متوافقة سريريا مع جدرى القرود.

وأضافت في بيان أن الرجل وأحد المخالطين من أقاربه يخضعون للعزل في المنزل.

وتم اكتشاف حالات إصابة بجدري القرود في العديد من البلدان في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال كيري تشانت ، كبير مسؤولي الصحة بالولاية إن مسؤولي الصحة اتخذوا خطوات لتحديد والتعامل مع أي حالات إصابة محتملة بجدري القرود.

رصد عدة حالات مشتبهة في هولندا

نقلت وكالة (إيه.إن.بي) للأنباء الجمعة نقلا عن هيئة الصحة في هولندا قولها إنه تم رصد عدة حالات يشتبه في إصابتها بجدري القرود في البلاد. وأضافت الوكالة نقلا عن المعهد الوطني للصحة أن الاختبارات التي تؤكد الإصابة ليست متاحة بعد. ولم يتسن حتى الآن الاتصال بالمعهد الوطني للصحة للحصول على تعليق.

ورصدت القارة الأوربية أكثر من مئة حالة إصابة بجدري القرود، وهو مرض ناجم عن عدوى فيروسية شائعة بالأساس في غرب ووسط أفريقيا، هذا الأسبوع ووصف مسؤولون ألمان التفشي بأنه الأكبر على الإطلاق في المنطقة.

الصحة العالمية تعقد اجتماعا طارئا حول مرض جدرى القرود

قالت مصادر مقربة من منظمة الصحة العالمية إن المنظمة التابعة للأمم المتحدة ستعقد الجمعة اجتماعا طارئا حول تفشي مرض جدري القرود. ومن المقرر أن تجتمع المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بمخاطر العدوى التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة. وتقدم المجموعة المشورة لمنظمة الصحة العالمية حول مخاطر العدوى التي يمكن أن تشكل تهديدا للصحة العالمية.

وفي الآونة الأخيرة جرى تسجيل أكثر من 100 إصابة خارج أفريقيا التي يتوطن فيها المرض. وتنتشر العدوى الفيروسية عن طريق الاتصال الوثيق مع المرضى وعادة ما تصاحبها أعراض خفيفة.

وبعد المملكة المتحدة، أعلنت إسبانيا والبرتغال الأربعاء أنهما سجّلتا إصابات مؤكدة أو يشتبه في أنها بمرض جدري القردة، وهو مرض نادر في أوروبا.

قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إنها تريد الإضاءة، بالتعاون مع بريطانيا، على الإصابات بجدري القردة التي تكتشف في هذا البلد منذ بداية أيار/مايو، خصوصا في مجتمع المثليين.

وأعلنت السلطات الصحية المحلية في منطقة مدريد مساء الأربعاء اكتشاف 23 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة، وهو مرض متوطّن في غرب إفريقيا.

وجدري القردة مرض نادر وعادة ما تكون أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.

أما في البرتغال، فهناك "أكثر من 20 إصابة يشتبه في أنها جدري القردة (...) في منطقة لشبونة (غرب) تم تأكيد خمس منها" وفق ما أعلنت السلطات الصحية في البلاد.

المصادر الإضافية • الوكالات