العاهل المغربي يدعو لإسراع وتيرة تطوير الطاقة المتجددة في المغرب

العاهل المغربي يدعو لإسراع وتيرة تطوير الطاقة المتجددة في المغرب
العاهل المغربي يدعو لإسراع وتيرة تطوير الطاقة المتجددة في المغرب   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

الرباط (رويترز) – دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس مساء يوم الثلاثاء إلى تسريع وتيرة تطوير الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من أجل تعزيز سيادته في مجال الطاقة وتقليص كلفتها و“التموقع في الاقتصاد الخالي من الكربون في العقود القادمة”.

وأفاد بيان للديوان الملكي بأن العاهل المغربي ترأس يوم الثلاثاء في قصره بالرباط جلسة عمل “خُصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا المجال” وكذا “التثمين الأمثل لتنافسية المغرب من أجل استقطاب مزيد من الاستثمارات الوطنية والاجنبية في هذا القطاع”.

وأضاف البيان أن جلسة العمل هذه “تندرج في إطار التتبع المنتظم لصاحب الجلالة للأهداف الاستراتيجية التي حددتها المملكة في مجال تطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع، ولا سيما ما يتعلق برفع حصة هذه الطاقات إلى أزيد من 52 في المئة من المزيج الكهربائي الوطني في أفق 2030″.

وأوضح البيان أن تسريع وتيرة هذه الأعمال يتضمن بالأساس “إنجاز المشاريع الثلاثة للطاقة الشمسية نور-ميديلت وتحلية مياه البحر والقطاع الواعد للهيدروجين الأخضر واستخداماته”.

وكان المغرب قد أنشأ في ورزازات، جنوبي المملكة، واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، بتمويل أوروبي على مساحة 1.5 مليون متر مربع.

ويهدف المغرب للحصول على 52 في المائة من احتياجاته من الكهرباء من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030، ارتفاعا من نحو 30 في المائة حاليا.