عاجل

عاجل

مؤشر جودة الهواء

ما هو مصدر تنبؤات نوعية الهواء التي تُقدمها Euronews ؟

كوبرنيكوس الرائد بالاتحاد الأوروبي، تقدم خدمة CAMS معلومات عن نوعية الهواء وتكوين الغلاف الجوي داخل أوروبا وخارجها استنادًا إلى قياسات رصد الأرض بالأقمار الاصطناعية والوسائل التقليدية بالاشتراك مع نماذج التنبؤات. كما أن المعلومات والبيانات مفتوحة ومجانية، وذلك بهدف دعم واضعي السياسات والشركات والمواطنين بمعلومات بيئية جويّة محسَّنة. يتولى المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية المتوسطة المدى (ECMWF) تنفيذ خدمة كوبرنيكوس لرصد الغلاف الجوي (CAMS) بدعم من أكثر من 30 كيانًا موزعًّا في أوروبا. اتبع هذه الروابط للحصول على مزيد من المعلومات حول كوبرنيكوس (copernicus.eu) وخدمة كوبرنيكوس لرصد الغلاف الجوي (atmosphere.copernicus.eu) والمركز الأوروبي للتنبؤات الجوية المتوسطة المدى (ecmwf.int).

كيف يُحدد مؤشر نوعية الهواء الأوروبي ؟

يتم توفير معلومات عن نوعية الهواء باستخدام مؤشر نوعية الهواء الأوروبي، الذي يتبع تعريف الوكالة الأوروبية للبيئة (EEA, eea.europa.eu). ويُحتسب هذا المؤشر للملوثات الأساسية الخمسة التي تنظمها التشريعات الأوروبية: O3 (الأوزون) وNO2 (ثاني أكسيد النيتروجين) وSO2 (ثاني أكسيد الكبريت) والجسيمات PM2.5 و PM10(الجسيمات الدقيقة التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرومتر و10 ميكرومترات على التوالي). تتراوح قيمة المؤشر بالنسبة لكل ملوث من 1 (جيد) إلى 5 (سيئ للغاية)، كما يُحتسب مؤشر نوعية الهواء الأوروبي للملوثات المختلفة على حدة وفقًا للتركيزات (لحظية أو كمتوسط لليوم، اعتمادًا على الملوث): فكلما ارتفعت التركيزات ارتفع المؤشر. ويُعبّر مؤشر نوعية الهواء الأوروبي عن قيمة عددية مقابلة لفئات التركيزات الخمسة الخاصة بكل ملوث على النحو المحدد في الجدول أدناه.

PollutantIndex level
(based on polluant concentrations in µg/m3)
 
1
جيد جدا
2
جيد
3
متوسط
4
سيّئ
5
سيئ جدا
Ozone (O3)0-8080-120120-180180-240240-600
Nitrogen dioxide (NO2)0-4040-100100-200200-400400-1000
Sulphur dioxide (So2)0-100100-200200-350350-500500-1250
Particules less than 10 µm (PM10)0-2020-3535-5050-100100-1200
Particules less than 2.5 µm (PM2.5)0-1010-2020-2525-5050-800
ملاحظة: تستند القيم PM10 وPM2.5 على الوسائل التي تعمـل على مدار 24 ساعة

يُعرَف مؤشر نوعية الهواء الأوروبي العام المحسوب كل ساعة ببساطة بأنَّه أعلى قيمة لمؤشرات الملوثات الخمسة الفردية المحسوبة لنفس الساعة. على سبيل المثال، إذا كانت المؤشرات النسبية للأوزون O3 وثاني أكسيد النيتروجين NO2 وثاني أكسيد الكبريت SO2 والجسيمات PM2.5 وPM10 هي 1، 3، 1، 2، 2 على التوالي، فإن المؤشر العام سيكون 3. ويعد مؤشر نوعية الهواء الأوروبي الشامل اليومي هو أعلى قيمة لمؤشر نوعية الهواء الأوروبي المحسوب كل ساعة في نفس اليوم. ويُستخدم المؤشر اليومي العام لنوعية الهواء الأوروبي في النشرات التي تبث على موقع Euronews، في حين يوفر هذا الموقع أيضًا القيم المحسوبة كل ساعة وكذلك المؤشرات الخاصة لكل من الملوثات الخمسة المحددة.

كيف أستفـيد من هـذا؟

يمكن الاطلاع على معلومات عن الملوثات وآثارها الرئيسية على الصحة على موقع الوكالة الأوروبية للبيئة (eea.europa.eu/themes/air/air-quality-standards). تهدُف التشريعات في أوروبا وفي مختلف البلدان الأوروبية إلى حماية السكان استنادًا إلى أحدث المعلومات العلمية المجمَّعة على نحو خاص من قِبل منظمة الصحة العالمية. وفي حال كان مؤشر نوعية الهواء "سيئ" (4) أو "سيئ للغاية" (5)، يُرجى الاستفسار من وكالتك الوطنية أو المحلية المسؤولة عن نوعية الهواء حول الوضع وطلب المشورة حول ما يجب عليك القيام به للحد من خطر تضررك (مثل تجنب ممارسة الرياضة بالخارج...) والمساعدة في التخفيف من حدة الوضع (على سبيل المثال استخـدام وسائل النقل العامة...).

هل يمكنني الوثوق بالمعلومات المقدمة؟

المعلومات المقدمة على هذا الموقع هي مجرد تنبؤات، وكما هو الأمر في حالة التنبؤات الجوية، تعتمد هذه المعلومات على نماذج رياضية متقدمة تحاكي قوانين الفيزياء جنبًا إلى جنب مع عمليات الرصد السابقة. ونتيجة لذلك، هناك احتمال أن تكـون التنبؤات غير دقيقة. ومع ذلك، فقد أشار التقييم على مدى الأشهر الستة الأخيرة لعام 2017 إلى أن التنبؤات كانت صحيحة ضمن قيمة مؤشر واحد (مثالية أو أكبر/أقل من التقديرات بواحد) في أكثر من 98% من الوقت. ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات بشأن كيفية عمل تنبؤات نوعية الهواء بواسطة خدمة كوبرنيكوس لرصد الغلاف الجوي (CAMS) هنا (www.regional.atmosphere.copernicus.eu/، وعلى وجه التحديد قسم الأسئلة الشائعة).

يتم الحصول على التنبؤات المقدمة هنا على شبكة حسابية ذات خلايا تبلغ حوالي 10 كم في 10 كم أفقيًّا، مما يعني أنه لا يمكنها أن تمثل التأثيرات المحلية (على سبيل المثال الطرق التي تزدحم فيها الحركة المرورية على بُعد بضع مئات من الأمتار...). وداخل المدن الكبيرة، تمثل القيم المقدمة بواسطة خدمة كوبرنيكوس لرصد الغلاف الجوي (CAMS) تركيزات "الخلفية الحضرية" المُمثلة لمناطق في المدينة لا تتأثر مباشرة بالمصادر المحلية، كحركة السيارات (على سبيل المثال وسط متنزه واسع أو منطقة سكنية هادئة). من المتوقع أن تكون في المناطق المتأثرة بالمصادر المحلية تركيزات أعلى من ثاني أكسيد النيتروجين NO2 وثاني أكسيد الكبريت SO2 والجسيمات PM2.5 وPM10 وتركيزات أقل من الأوزون O3. وللحصول على معلومات محلية داخل المدن وخاصة في حالة التنبؤات التي تشير إلى أن نوعية الهواء "سيئة" (4) أو "سيئة للغاية" (5)، يُرجى مراجعة وكالتك الوطنية أو المحلية المسؤولة عن نوعية الهواء. كما يمكنك الاطلاع على أحدث القيم المرصودة لمؤشر نوعية الهواء الأوروبي على هذا الموقع (airindex.eea.europa.eu)، الذي تشرف عليه الوكالة الأوروبية للبيئة بدعم من الوكالات الوطنية المسؤولة عن نوعية الهواء في كل بلد أوروبي.

ماذا إن كان لدي أسئلة أخرى حول تنبؤات نوعية الهواء وكيف يتم تقديرها؟

يمكن الاطلاع على الإجابات والدعم المخصص هنا (atmosphere.copernicus.eu/cams-user-service-desk) أو هنا http://atmosphere.copernicus.eu/contact-us