لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

توتال الفرنسية تتراجع عن الإستثمار في إيران

 محادثة
توتال الفرنسية تتراجع عن الإستثمار في إيران
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

لم يتأخر رد إيران على إعلان مجموعة النفط الفرنسية توتال عن تراجعها عن خططها للإستثمار في حقول الغاز. و جاء الرد على لسان غولام حسين نوذري، وزير النفط الإيراني، الذي أكد أن إيران عازمة على إكمال تطورها في هذا المجال مع أو بدون توتال.

و كانت توتال عازمة على المشاركة في استغلال حقول الغاز الضخمة، و التي تمثل لوحدها 10 في المائة من احتياطات الغاز في العالم. لكن المجموعة الفرنسية قررت عدم الإستثمار في الوقت الراهن في إيران نظرا للإضطرابات السياسية في البلاد. و اعتبر رئيس مجلس إدارة توتال، كريستوف مارجري، أن الإستثمار في إيران الآن مجازفة سياسية كبيرة. لكن و في نفس الوقت أكدت الشركة بأنها ما زالت في محادثات مع طهران حول المشروع.

و يذكر ان توتال تعرضت لضغوط من الولايات المتحدة وحلفائها، خاصة فرنسا لإقناعها بالكف عن الإستثمار في إيران. ضغوطات دفعت برئيس مجلس ادارة توتال، في حديث صحفي، إلى إبداء استيائه من العقوبات الدولية والأمريكية على إيران لأنها تعرقل الاستفادة من الاحتياطيات النفطية والغازية الضخمة لدى إيران.