لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

تظاهرات أمام ساحة تيان أمان

 محادثة
 تظاهرات أمام ساحة تيان أمان
حجم النص Aa Aa

في بكين تواجه عشرات المتظاهرين مع عناصر الشرطة قرب ساحة تيان آمان، بعد إقدام السلطات على إخلاء منازل هؤلاء بالقوة بهدف هدمها لبناء مراكز تجارية. وذلك في إطار الخطة التي تواصلها الحكومة الصينية منذ أعوام لتحديث أحياء العاصمة قبل بدء الألعاب الأولمبية.

وتنوي السلطات بناء مراكز تجارية، ويعترض السكان على التعويضات الرمزية التي يحصلون عليها في حين أن بعضهم يسكن هذه الأحياء الفقيرة منذ عقود.

بعض المتظاهرين كان تم إخلاؤهم ما بين العامين 2003 و2005 ويؤكد هؤلاء أنهم لأ يعترضون على تنظيم الألعاب الأولمبية، لكنهم يستنكرون التعويضات الرمزية التي تلقوها مقابل هدم منازلهم.

وعمدت الشرطة الى منع المتظاهرين من التحدث الى وسائل الإعلام، وحاولت النساء توجيه دعوة الى الصحافيين للتعرف على معاناتهم .

ومن المتوقع أن يتم تدشين الجزء الأول من المراكز التجارية أمام وسائل الأعلام العالمية قبل احتفال إطلاق الألعاب الأولمبية.

ويذكر أن التظاهرات حول ساحة تيان، هي نادرة بسرعة وتسعى السلطات الصينية الى تطويق كافة أشكال التظاهرات التي قد تسيء الى صورة البلاد، خاصة قبل أيام من إطلاق الألعاب الأولميبة .